بسمـ اللهـ الرحمنـ الرحيمـ
معلومات عن جازان


مدينة جازان تقع في اٌقصى الجنوب الغربي للمملكة العربية السعودية على ساحل البحر الأحمر جازان لؤلوة الجنوب وعروس الفل والكاذي.. جازان التاريخ العريق.. جازان الأدب والثقافة.. جازان يا كل جميل ورائع.. يقول مؤرخ المنطقة محمد بن أحمد العقيلي عن حبيبتي جازان :

جازان إني من هواكِ لشاكي ... فتنصتي لهزارك وفتاك اصغي إلى همسات قلب طامح ... متوثب الإلهام والإدراك مشبوب أرجاء الشغاف يلوح من ... خلل الأضالع كالسراج الذاكي



تاريخ جيزان
جازان اسم يطلق على وجه العموم على الوادي المعروف من أعلاه إلى مصبه وما على عدوتيه من قرى. وورد اسم جازان في كتاب اليعقوبي وذكرها الهمداني في كتابه «صفة جزيرة العرب» ويقال بان التسمية مأخوذة من عبارة محبس الجن حيث يعتقد بأن النبي سليمان عليه السلام كان يحبس الجن بها. يوجد بها أثار ثمودية يرجع تاريخها إلى 8000 قبل الميلاد .




الموقع و المساحة
مدينة جيزان هي العاصمة الإدارية لمنطقة جيزان وتقع مدينة جازان في الجزء الجنوبي الغربي من المملكة العربية السعودية بين خطي الطول 42 درجة و8 ،43 درجة وخطي العرض 5 ،16 درجة و17 درجة، تبعد عن مدينة الرياض بمسافة 1632 كيلومتراً وعن مدينة مكة المكرمة بمسافة 819 كيلومتراً.


جغرافيا
تشتهر مدينة جازان بكونها مدينة ساحلية وبوادي جيزان الشهير


المناخ
متوسط درجة الحرارة في شهر يناير حوالي 26 درجة مئوية وفي شهر اغسطس حوالي 33 درجة مئوية، كما ان معدل الرطوبة النسبية في شهر يناير 74% وفي اغسطس 66% والمتوسط على مدار العام 68% وتسقط الأمطارفي الشتاء والربيع والخريف ويصل معدل سقوطها.إلى أكثر من 400ملم مكعب /السنة فأكثر في المناطق الجبلية أما السواحل بجازان فأمطارها يصل معدلها إلى أكثر من 300 ملم مكعب /السنة أما بالنسبة للمناطق الجبلية بجازان فدرجة الحرارة تكون معتدلة في الصيف و تكون شدية البرودة في الشتاء و تقريبا الجو بارد طوال السنة في المناطق الجبلية و الأمطار هناك على مدار السنة تقريبا

السكان
يبلغ عدد سكان جازان أكثر من واحد مليون نسمة تعداد عام 1424ه


شعر عن جازان
قال الشاعر إبراهيم عمر صعابي:

أنت نجواي أنت ليلي وفجري أنت حرفي المضئ أنت كتابي

محافظاتها
صبيا-ابو عريش-صامطه-الحرث-ضمد-الريث-بيش-فرسان-بني مالك-الداير-احد المسارحه-العيدابي-العارضه-الدرب


وهذه بعض الصور الخلابة

 
















 













بالله مو حلوة ^_^

  • Currently 233/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
76 تصويتات / 1424 مشاهدة
نشرت فى 12 يونيو 2009 بواسطة moonksa

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,163,388