التقليم ورش الدروميكس فى العنب

أولا :- الاجندة السنوية لعنب المائدة :- 

هى المواعيد التى يتم فيها البدء فى كل عملية من العمليات الزراعية المهمة فى العنب .

1-التغطية بالبلاستيك :- 1- نوعه شفاف 2- سمكه 120ميكرون 3- عرضه 3.30م فى البارون وفى الجيبل يكون عرضه 3.80م 4-  ويتم بعد أو قبل التقليم مباشرة المهم أن يتم رش الدروميكس تحت البلاستيك  5- وطريقة التغطية هى ترك فتحات تهوية من 15-20سم بين الرولات حتى يسمح بخروج ثانى أكسيد الكربون من الصوبة ليلا ( لأنه يكون عالى  ) وإذا كانت درجة الحرارة بالليل خارج الصوبة أقل من داخلها يرجى فتح البلاستيك حتى تعمل توازن بين الخارج والداخل – 6- ميول الأرض ( المناطق المنخفضة تكون حراتها منخفضة تتأخر فى الجمع والعكس المناطق العالية تجمع بدرى ) – 7- إستخدام ترمومترات لقياس درجة الحرارة داخل الصوبة ( عند درجة حرارة من 28-30 درجة لابد من التهوية الجيدة ) – 8- لابد من إختيار حوشة قوية لتغطى تكلفة التغطية – 9- لابد من إدارة الرى جيدا تحت البلاستيك – 10- كذلك إدارة المجموع الخضرى جيدا حتى لا يحدث سرولة للنموات الخضرية وبالتالى يظهر مشكلة تسمى البلاك ستيم ( سببه رطوبة عالية – مجموع خضرى قوى – كمية مياه عالية – عدم توازن فى إضافة عناصر التسميد ) –11- تقليل عدد العناقيد على الشجرة تحت البلاستيك عن المكشوف بنسبة 20% - 12- التغطية تؤثر على الشجر لمدة من 3-4 سنوات بعدها تضعف الشجر . 

2-التقليم :- لابد من أن يتم التقليم فى موعد السنوات الماضية ( يعنى الإعتماد على تاريخ المزرعة أولا ) .وعلى الصنف فمثلا السبريور ينزل بدرى ولذلك يتم التغطية .

3-التربيط :- للطراحات عمر سنة التى تحمل محصول السنة الحالية ويكون بالبلاستيك ويكون الرباط غير ضاغط على الطراح و يتم التوزيع الجيد للطراحات ( البارون على شكل مروحة والجيبل توزع حتى السلك الثالث ) .

4-رش مبيد نحاسى +كبريت ميكرونى بعد التقليم مباشرة للوقاية من الذراع الميت وأكاروس البراعم .

5-رش الدرومكس – أنسب موعد لرشه يعتمد على تاريخ المزرعة والمنطقة وعلى الصنف ( فمثلا الفليم لابد أن يتأخر فى الرش حتى لا يتعارض مع كريمسون شيلى ) .

6-النسبة التى يرش بها الدرومكس تعتمد على الصنف ( فمثلا الأصناف ذات الخصوبة العالية ترش بنسبة 4%  مثل الريد جلوب وذات الخصوبة المنخفضة بنسبة 5 %  مثل السبريور والفليم وكذلك الأصناف المبكرة فى الإنتاج بنسبة 5% والأصناف المتأخرة بنسبة 4% ).

7-رش البورون مرة واحدة على حسب تحليل الأوراق أو مرتين يعمل على توسيع أنبوبة اللقاح . وفى الأصناف البذرية يرش البورورن مرتين قبل التزهير.

8-ترش اليوريا منخفضة البيوريت من 2-3 مرة قبل التزهير حتى تعطى نموات طولها 1-1.5م قبل التزهير .

9-وقف الخف الطبيعى عن طريق :-

                                           1-تطويش القمم النامية .                               2-التحليق .

                                          3-إعطاء رية مضاف فيها من 6-7 وحدات بوتاسيوم .

10-رش الماغنسيوم بعد العقد مباشرة والأفضل يكون من قبل التزهير حتى لا تظهر الحبة المائية وموت الخلايا الناقلة للكربوهيدرات وتكوين الكلوروفيل ويكون بمعدل من 200-500جم / 100لتر ولازم يكون لوحده حتى لا يظهر بقع .

11-عند وصول القطر من 8-12مم توضع مصائد ذبابة الفاكهة لمعرفة التعداد .

12-رش الإيثريل عند ظهور أول حبة ملونة يعنى نزول المياه فيها هذه المرة الأولى للرش بنسبة 30سم / 100لتر وبعد من 3-4 يوم رش المرة الثانية بنسبة 30سم / 100لتر .

13-لابد من إزالة البلاستيك بالتدريج عند نزول المياه خط ويترك خطين وبعد 5يوم يزال خط ويترك خط وبعد 5 يوم يزال كل البلاستيك من على التكعيبة .

14-لابد معرفة بداية ونهاية كل من :-

أ-التقليم .    ب- رش الدرومكس .   ج – التفتح .     د- التزهير .     و-رشات الخف .     ه – رشات التحجيم .

لا- نزول المياه .    ى – الجمع . 

15-لابد من أن تعرف الخطأ الذى تم عمله هذا الموسم وتتجنبه فى الموسم القادم .

التقليم:-

الهدف من التقليم :-

تجديد حياة الشجرة بما يتلائم مع الإنتاج المطلوب منها ( يعنى تجديد صحة الشجرة ) .

ويتم التقليم كل موسم من بعد المحصول السابق بالتقليم الصيفى لكل الاصناف ولكن يكون التقليم الصيفى غير مجدى فى حالة الإدارة الجيدة للمجموع الخضرى فى الموسم السابق .

التقليم الصيفى :-

وهو ترك عدد من الطراحات تساوى ضعف عدد الطراحات المطلوبة فى الموسم الجديد . يعنى إزالة نسبة 

20% من إجماليات طراحات الشجرة .

كيفيته :- يتم إزالة الطراحات البعيدة عن قلب الشجرة . وإزالة الطراحات السميكة جدا وكذلك الضعيفة جدا .

المهم فى التقليم الصيفى هو الإضاءة الجيدة لقلب الشجرة حتى نتمكن من القضاء على البق الدقيقى وكذلك للطراحات حتى نحصل على خصوبة جيدة فى الموسم الجديد ( العنقود يكون مكون فى العين من فترة التزهير ولكن الإضاءة فى هذه الفترة مهمة فى تكوين شكل العنقود ) .

التقليم الشتوى :-

يتم بعد تساقط كامل للأوراق القديمة وحصول الشجرة على قسط كبير من برودة الشتاء . 

كيفيته :- يبدأ حساب عدد العيون المطلوبة على الشجرة على أساس الكمية المطلوب تحميلها للشجرة فى الموسم القادم . فمثلا أنا عايز الشجرة تشيل فى الموسم الجديد 30 عنقود فى صنف مثل السبريور يكون عدد العيون المطلوب هو ( 30 × (100 ÷ نسبة الخصوبة المتوقعة للصنف )25%. ) وتزاد نسبة 25% على هذا العدد إحتياطيا . وعلى هذا يكون الناتج (120عين + 20-25 عين =140-150عين للشجرة ) تقسم هذه العيون على عدد الطراحات للشجرة يعنى طول الطراح من 10- 12 عين لأن خصوبة السبريور تبدأ من العين الخامسة وحتى العين الثامنة .

خصوبة الفليم من 60-65 % وخصوبة الطومسون من 20-25 % وخصوبة الريد جلوب من 70-80% 

يعنى كلما زادت الخصوبة كلما قلت عدد العيون بالطراح من2-6 عين . وكلما قلت الخصوبة كلما زادت عدد العيون بالطراح من 10-14 عين .

معلومة هامة : السبريور كل 5 عين يعطى عنقود ( الطراح 12عين يعطى 2 عنقود ) والفيلم كل 2 عين تعطى عنقود ولذلك يقلم على دوابر فى الجيبل وفى البارون يقلم على من 4-6 عين + الدوابر للتجديد .

ويجب إعطاء رية غزيرة قبل التقليم من 4-5 يوم ولا تروى الأرض بعدها إلا رية قبل رش الدروميكس.

طريقة حساب ساعات البرودة :-

لو درجة الحرارة 16م مئوى  تعطى صفر ساعة برودة – ومن 16-12.5م تعطى 0.5ساعة برودة .

ومن 12.5-6.5م تعطى 1ساعة برودة وأقل من 6.5 م تعطى صفر ساعة برودة .

إحتياجات البرودة للأصناف :- 

1-الفيلم من 190- 210 ساعة برودة .              2- السبريور من 150-200ساعة برودة .

3-الطومسون من 220-260 ساعة برودة .        4-الريد جلوب من 200- 220 ساعة برودة .

                                      5- الكريمسون من 200- 240 ساعة برودة . 

مع الأخذ بعين الإعتبار أن درجات البرودة لا يؤخذ بها فى الدول المتقدمة فى العنب وحاليا فى مصر وذلك لعدم برودة جو الشتاء إلا بعد رش الدروميكس بعكس ما هو مطلوب درجات حرارة عالية نسبيا .

نماذج تقليم لبعض الاصناف المنتشرة فى مصر :-

1-عنب التربية ( زراعات جديدة ) :- يتم التربية على حسب التكعيبة – الجيبل يتم تربية عدد 4أذرع للشجرة كل ذراع بطول من 6-8 عين ويتم تحبيس الذراع بعدها حتى تنمو النموات الجانبية التى تربى للموسم الجديد وتبدأ تفريعة الشجرة على إرتفاع من 1-1.20م وتطلع الاذرع على سلك التربية الأول . وممكن تربى على شكل حرف V  وبعدها تربى من كل ذراع عدد 2 ذراع .

التكعيبة البارون –يتم التربية على عدد 4 أذرع كل ذراع بطول من 6-8 عين ويتم تحبيس الذراع حتى تنمو النموات الجديدة التى تربى للموسم الجديد وتبدأ التفريعة على إرتفاع من 1.7-1.9م تحت سلك التربية .

2-السبريور :-مثل ما هو سابق الذكر على حسب أنت محتاج إيه من الشجرة ( الإنتاج ) وعادة يربى السبريور على عدد من 12-14 طراح بطول من 10-12 عين ويربى على كل ذراع فى عكس إتجاه الخرطوم عدد 4طراح وفى إتجاه الخرطوم عدد 3 طراح يكون الإجمالى للطراحات 14 طراح × 10عين = 140عين / شجرة . وممكن ترك عدد 3 طراح على كل ذراع بطول 12 عين = 144 عين .  ويترك على الشجرة عدد مش أقل من 4 دوابر للتجديد فى الموسم الجديد على كل ذراع واحدة . يعنى لو زاد عدد الطراحات تقل عدد العيون وكلما قلت الطراحات تزاد عدد العيون .وممكن تنزل عدد العيون إلى 8 عين فى حالة ضعف الطراحات فتزيد عدد الطراحات وتقل عدد العيون . كل ذلك لأن خصوبة السبريور منخفضة .( جيبل أو بارون) . على حد سواء .

3-الفيلم :- التربية فى الفليم على الجيبل تربية كردونية يعنى على دوابر 2 عين وتغطية فى الأماكن الخالية من الدوابر .على كل ذراع عدد من 6-7 دابرة + الغطاء ( فى آخر الذراع لتغطية سلك التربية أو تغطية الأماكن الخالية من الدوابر ) ويكون بطول من 4-5 عين .يكون إجمالى عدد العيون على الشجرة 56 عين + التغطية 4طراح فى الشجرة × 4 عين = 16 عين يكون الجمالى العام 72 عين / شجرة .

تربية الفليم على البارون ترك عدد 14 طراح بطول من 5-6 عين غير دوابر التجديد تكون فى أول الذراع والطراحات بعدها ( يكون عدد 4 طراح على الذراع فى عكس إتجاه الخرطوم وعدد 3 طراح على الذراع فى إتجاه الخرطوم ) يكون إجمالى العيون 14طراح × 5 عين = 70عين /شجرة . غير دوابرالتجديد .

4- ريد جلوب :-فى مصر يزرع على بارون وتقليمه مثل تقليم الفليم على البارون بالضبط .

فى الجبيل يربى على كل ذراع عدد 3طراح بطول من 10-12 عين وعدد 3 دابرة بطول 2 عين ( بطريقة من 1-2 دابرة و طراح ) . وهذه الطريقة تم وؤيتها فى جنوب أفريقيا .وكذلك على عدد 12طراح × 8 عين على كل ذراع 4 طراح +من 24-28 دوابر التجديد .

5- الطومسون :- يتم تربيته على الجيبل والبارون سواء مثل السبريور ولكن خصوبة الطومسون قليلة جدا فبالتالى يتم ترك من 14 – 16 طراح / شجرة على كل ذراع من 3-4 طراح غير دوابرالتجديد على كل ذراع ويكون طول الطراح من 12-14 عين  إذن يكون إجمالى عدد العيون 16طراح ×12عين  = 190 عين تقريبا 

6-الكريمسون :-يتم التربية على الجيبل عدد من 10-12 طراح / شجرة بطول من 12-14 عين  غير دوابر التجديد . وفى البارون يترك عدد من 12-14 طراح بطول من 10-12 عين غير دوابر التجديد .

7- الإيرلى سويت :- يتم التقليم على دوابر عدد 2 عين سواء على الجيبل أو البارون يكون على الذراع من 6-7 دوابر × 4 ذراع يكون الإجمالى 28 دابرة × 2 عين = 56 عين لأن هذا الصنف خصوبته عالية جدا أكثر من الفليم .

8- البرايم :- فى الجيبل يتم تقليمه على دوابر مثل الإيرلى سويت بالضبط .

وفى البارون يتم تقليمه على طراحات من 10-12 طراح بطول من 12-16 عين وهذه الطريقة فى جنوب أفريقيا المهم عندهم مش عدد عيون الطراح المهم تغطية السلك بالكامل بالطراحات .

وتوجد أصناف أخرى ولكن غير منتشرة فى مصر .

2- رش الدروميكس( سيانيد الهيدروجين ).....

الهدف من الرش :-

1-التبكير فى التفتح عن التفتح الطبيعى .                2- إنتظام التفتح للنموات الجديدة .

معاملات ما قبل رش الدروميكس :-

1-رية غزيرة قبل الرش من 3-4 يوم  ولا يمكن الرى بعدها إلا بعد إكتمال التفتح للبراعم .

2-أفضل موعد لرش الدروميكس بعد الإنتهاء من التقليم من 1-15 يوم والتقليل يكون هو الأفضل .

3-أنسب موعد لرش الدروميكس فى ظل الجوى المصرى هو من 1 يناير فى المغطى بلاستيك ( السبريور ) والفليم من بعد 8 يناير  والريد جلوب من بعد 20يناير والطومسون من بعد 25يناير ....

4-ممكن رش مياه بيضاء قبل رش الدروميكس بعدة ساعات من 3-4 ساعات لغسيل التراب الموجود على العيون  وتشبع الصوفة الموجودة على العين بالمياه حتى يسهل دخول الدروميكس إلى العيون  وممكن أن يضاف معها سلفات زنك بنسبة 1.5% لأن ازنك يدخل العيون ويساعد على تفتحها وممكن رشه على الخشب لإنتظامية التفتح .إن أمكن ذلك.

5-ممكن يضاف مع الدروميكس مادة لاصقة غير آيونية .

6-يضاف مادة ملونة حتى يسهل التعرف على مكان الرش ( الكامينا الحمراء الغامقة ) .

7-لابد من تشبع أو غسيل الطراحات وقلب الشجرة جيدا بمحلول الدروميكس ( يعنى محلول الفدان على حسب الصنف والتكعيبة . البارون من 600-700 لتر والجيبل من 500-600لتر / ف ) . 

8-معدل رش الدروميكس يكون فى الأصناف المبكرة 5% ( يعنى 5لتر / 100لتر ) وللأصناف المتأخرة 4% ( يعنى 4 لتر / 100لتر ) . والأصناف ( أول سنة تقليم ) ترش بنسبة 3% ( يعنى 3 لتر / 100لتر ) . 

9-معدل الرش يحدد على حسب الهدف من الرش إن كان التبكير يكون 5% وإن كان الإنتظام يكون 3% . 

10-درجات الحرارة المناسبة لرش الدروميكس من 18- 26 درجة مئوية .

11-PH محلول الرش يتراوح ما بين 5.5 – 7 . ويمكن تعديل ال PH بإضافة حمض فوسفوريك أو ستريك .

12-يلزم بعد رش الدروميكس درجات حرارة مرتفعة نسبيا لمدة من 2- 3 يوم حتى يعطى نتائج عالية .

13-لا يمكن الرش فى الشابورة العالية ولا فى وجود الرياح ولا فى نزول المطر . وبعد الرش لو نزلت أمطار خفيفة لا يعاد الرش  ولو كانت الأمطار شديدة يعاد الرش بنفس التركيز وقيل بنصف التركيز .ولو نزلت الأمطار بعد الرش ب 6 ساعات على الاقل لا يعاد الرش مرة أخرى .

14-رش الدروميكس مبكر للشجرة بيكون المجموع الجذرى للشجرة غير نشط وبالتالى يعمل عدم إتزان فى داخل الشجرة ويظهر هذا فى التفتح غير منتظم ونموات صفراء فنتغلب على هذه المشكلة برش ورقى ورشات زنك والرى حتى نصل بالشجرة إلى الحجم الطبيعى .

15- ميكانيكية عمل الدروميكس – له تأثيران :-

فيزيائى :- أنه يحول الماء المرتبط داخل النبات إلى ماء حر وبذلك يتم تحريك العصارة النباتية .

كيميائى :- حرق الحراشيف حول العين وبالتالى يخرج التفتح منتظم .

16- رش الدروميكس مبكرا يعمل على عدم إنتظام التفتح فى النموات  وتعدد الأجيال للعناقيد . ولذلك تصعب المعاملات التى تتم على العنب . 

17- رش الدروميكس يعتمد على تاريخ المزرعة ويجب عدم التأخير بعد التقليم بفترة كبيرة لا تزيد عن 15 يوم والافضل من 3-5 يوم بعد التقليم .

18-يتم تحديد موعد الرش على أساس أن يكون قبل التفحت الطبيعى ب ( 6 أسبوع ) يعنى من 35- 42 يوم .

19-وسائل الرش :- ممكن بالرشاشات الظهرية وممكن بالمواتير ال600لتر وممكن الأتومايزرات مروحة وممكن بعمل أذرع للأتومايزر وممكن جهاز المارتينيانى الإيطالى .المهم التغطية الجيدة للطراحات بمحلول الدروميكس .

20-إحتياطات الأمان للرش :- الدروميكس مادة حارقة فيجب لبس البدل الواقية والنظارات والكزلك والخوذة ودهان الايدى والوجه بمادة عازلة ( الفازلين مثلا ) ولبس بدل بلاستيكية حتى لا يؤثر الدروميكس عليها . 

كيفية حساب كمية المحلول للفدان :-

تصرف الفونية × عدد الفوانى × ( سرعة الجرار ÷ المسافة بين الخطوط ) × مساحة الفدان .


  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 5333 مشاهدة
نشرت فى 30 ديسمبر 2013 بواسطة montaserelbanna

عدد زيارات الموقع

81,669