التربية والخصوبة

 

مفهوم  انخفاض الخصوبة :  أي خلل في حجم أو شكل أو عدد العناقيد أو حبات صغيرة 

• المراحل الأساسية التي تمر بها أشجار العنب والفترة الزمنية التي تحتاجها هذه المراحل :

 

المرحلة الفليم السوبيريور الطومسون الكر يمسون

من رش الدروميكس حتى تفتح البراعم 4 –6 أسابيع 4 –6 أسابيع 4 –6 أسابيع 4 –6 أسابيع

من تفتح البراعم حتى التزهير الكامل 6 – 7 أسابيع 7 أسابيع 7 أسابيع 6 – 7 أسابيع

من التزهير الكامل حتى نزول الماء ( الطراوة ) 30 – 35 يوم 35 يوم 40 يوم 45 –55 يوم  ( 45 يوم في الأراضي الرملية – 55 في الأراضي الطينية )

من نزول الماء حتى الحصاد 18 –22 يوم 25 يوم 30 يوم 45 يوم

 

التقليم الصيفي : -

• يوصى بالتقليم الصيفي بعد الحصاد  ويكون هذا التقليم بإزالة أجزاء كاملة من الشجرة  ( لا نحتاجها في التقليم الشتوي ) بهدف التهوية -تخلل الضوء وتركيز الغذاء في الأفرع المتبقية كذلك ازالة الطراحات الغير ناضجة والتى قد تتخشب و تتداخل مع مواد التقليم الشتوى وتسبب مشاكل فى الخصوبة حيث أن الطراحات الغير ناضجة لا تعطى ثمار فى الموسم التالى حتى لو حدث لها تخشب , كذلك يعتبر هذا التقليم أداة لاعادة تشكيل الأشجار , مع مراعاة ترك نسبة 30 % على الأقل زيادة فى الطراحات المتبقية والتي نحتاجها في التقليم الشتوي للامان  وبالتالي يكون لدينا خامة جيدة أثناء التقليم الشتوي وبالتالي محصول جيد  . ( يفضل أن يتم  التقليم الصيفي مبكرا بعد الحصاد ب 3 أسابيع , مع جرعة التسميد الأولى بعد الحصاد  وذلك حتى نقلل من فقد السماد فى الاجزاء التى سوف يتم إزالتها )

• لايفضل إزالة النموات الجانبية للطراحات بعد الحصاد حيث أن ذلك يؤثر  على الخصوبة وذلك لان الأوراق الرئيسية على الطراحات قد فقدت حيويتها وقدرتها على توصيل الغذاء ( حيوية الورقة تستمر من 60 – 120يوم حسب الصنف وحسب مكان تواجد الورقة  ) للبراعم والتي تحتاج هذا الغذاء لاستكمال عملية التكشف حيث أن هذه العملية تبدأ فى الغالب خلال فترة التزهير فى كل الأصناف ولكن أكتمال التكشف يحتاج لفترة زمنية تختلف من صنف لاخر وخلال هذه الفترة ينمو البرعم وتتحدد معالم العنقود بداخله وأي خلل يحدث في هذه المرحلة أو أي إجهاد للأشجار يسبب مشاكل فى الخصوبة , وعندما نقوم بازالة الافرع الجانبية بهدف التهوية وتخلل الضوء نقوم بقطع الاوراق الحديثة النمو بهذه الافرع  والتى لديها القدرة على توفير الغذاء للبراعم لتنمو وبالتالى نسبب مشكلة فى حجم وشكل العناقيد فى الموسم التالى وقد يتطور الامر ويموت العنقود داخل البرعم ولا نحصل على انتاج مناسب فى الموسم التالى  كذلك يكون من الصعب على البراعم الحصول على الغذاء من الاوراق الحديثة فى القمة النامية خاصة البراعم الأولى على الطراح .

• الفترة الزمنية اللازمة للاكتمال تكشف البراعم وتكوين العناقيد :

 

الصنف بداية التكشف اكتمال التكشف

الفليم بعد التزهير مباشرة ( خلال شهر أبريل ) بعد بداية التكشف ب 30 –50 يوم 

السوبيريور بعد بداية التكشف بــ 3 – 5 أشهر

الطومسون بعد بداية التكشف بــ 2 –4  أشهر

الرد جلوب بعد بداية التكشف بــ 2 –4  أشهر

الكريمسون بعد بداية التكشف بــ 3 – 5 أشهر

 

ولهذا نهتم بنمو الاشجار جيدا بعد الحصاد لمدة 3 أشهر على الاقل فى حالة السوبيريور حتى نضمن اكتمال تكشف البراعم وتكوين العناقيد .

• كذلك عند ازالة النموات الجانية والاوراق  قد ترتفع الحرارة حول البرعم وينطلق فى الصيف بدلا من الربيع ونفقد الخصوبة أيضا حيث أن البرعم اذا تعرض لدرجة حرارة عالية مباشرة تتسبب فى انطلاقه .

• المدى الامثل من الاضاءة المطلوبة بعد الحصاد ان يكون 20 –25 % من مسطح الارض يظهر اضاءة وتكون منتشرة فى الارض ومتجانسة فى التوزيع  ويتم قياسها عند الظهيرة بالنظر لمسطح الارض ومقارنة المناطق المظللة بتلك المضيئة .

• يمكن ازالة النموات الجانبية حتى قبل التزهير وذلك لانها تسبب مشاكل احتكاكات للعناقيد ولا تزال بعد ذلك حتى لا تسبب انخفاض الخصوبة  كذلك تعتبر عملية مكلفة فمثلا اذا اردنا ازالة جزء من الشجرة كتقليم صيفى يعنى القطع بالمقص مرة واحدة فقط ولكن لازالة افرع جانبية نحتاج 8 أضعاف عدد القصات على الأقل مما يعنى زيادة فى الوقت والتكلفة . 

• من الحصاد الى توقيت التساقط الطبيعى للاوراق لابد من المحافظة على نسبة 25 –50 % من النموات جديدة وتنمو بصورة جيدة للاحتفاظ بحيوية الاشجار والمحافظة على خصوبة الطراحات .والبراعم التى بجوارها أفرع جانبية أكثر خصوبة من تلك التى لا تجاورها أفرع جانبية  والنموات الجانبية التىتظهر بعد الحصاد تساعد النبات على انتاج وتخزين الأحماض الامينية .

• لايتم التقليم الصيفى لاشجار ضعيفة أو مجهدة 

 

 

 

 

التقليم الشتوى :  

يفضل أن يتم  على دورتين  الاولى يتم فيها ازالة الاجزاء التى لا نحتاجها فى التقليم والطراحات الغير مناسبة والثانية يتم فيها تقصير الطراحات المتبقية على الطول المناسب وعمل الدوابر وازالة الزائد عن المطلوب  ويقوم بها العمالة الفنية المدربة تدريبا جيدا , مع مراعاة أن الحد الاقصى المسموح به على الذراع الواحد هو 10 نموات  مع مراعاة أن سمك الطراحات فى الفليم عند نهاية القطع لايقل عن 7 مم وفى حالة وجود دابرة رفيعة يتم قطعها على عين واحدة فقط .

 

 

 

 

 

• يتم خلال موسم النمو تعليم الاشجار الضعيفة تمهيدا لمعالجتها بعد الحصاد ويفضل عمل برنامج منفصل لها فى التسميد ومعالجة النيماتودا ( 50 جرام MAP  لكل شجرة ) .

• تقزم السلاميات يحدث بسبب نقص الزنك أو الاصابة  بالنطاطات مثل الجاسيد أو كلاهما .

• فى حالة اصابات الجاسيد يحدث توقف للنمو وهذا يؤثر على الخصوبة فى العام المقبل وللتغلب على هذه المشكلة يفضل زيادة طول الطراح عند التقليم الشتوي لزيادة عدد البراعم بدلا من زيادة عدد الطراحات وذلك خلال التقليم الشتوي حتى نضمن كمية مناسبة من المحصول فى العام القادم .

• فى حالة الطراحات السميكة جدا تكون الخصوبة عالية جدا ولكن التفتح يكون صعب فى العيون الاولى  لذلك يتم معاملة هذه الطراحات بالدرومكس بتركيز 5 % للعيون الاولى قبل ميعاد رش الدروميكس للحقل بأكمله ب 3 – 7 أيام بهدف تفتح هذه البراعم والحصول على التجانس فى تفتح البراعم وبالتالى باقى المعاملات الزراعية .

• اسرع صنف فى الوصول لمرحلة الحصاد بعد اكتمال التزهير هو البرايم ويصل خلال 52  - 55 يوم من التزهير الكامل الى الحصاد  .

• فى حالة الانتاج المبكر يتم تحديد الميعاد الخاص برش الدروميكس على أساس الميعاد المناسب للتسويق وليس لعدد ساعات البرودة أية أهمية فى تحديد هذا الموعد و انما يتم الاخذ فى الاعتبار عدد ساعات البرودة عندما مريد الحصول على المنتج متأخرا حتى نختار التركيز الاقتصادى من الدروميكس فمثلا نحتاج السوبيريور فى أول يونيه 10 يونيه على سبيل المثال وهذا الصنف يحتاج 70 يوم من التزهير الكامل حتى الحصاد وهذا يعنى أن التزهير الكامل يكون فى أول ابريل وبداية التزهير فى 20 مارس وما بين بداية التزهير وتفتح البراعم 49 يوم فيعنى هذا ان تفتح البراعم يكون 28 يناير وبما أن الفترة الزمنية ما بين رش الدوميكس وتفتح البراعم حوالى شهر لذلك فان الميعاد المتوقع لرش الدروميكس هو 28 ديسمبر .

• أسباب عدم التفتح الجيد للبراعم :- 

 (   أولا  ) اسباب متعلقة برش الدروميكس :    

1. رش الدروميكس مبكرا عن الميعاد المناسب أو رش الدروميكس فى درجة حرارة عالية ( الافضل الرش عند أقل درجة حرارة خلال اليوم ) .

2. التركيز المستعمل من الدروميكس : يستعمل الدروميكس مع عنب المائدة بتركيز من 1 – 7 % والمعتاد 3 – 5% ( فى حالة الانتاج المبكر لايقل التركيز عن 4 % ولا يزيد عن 5 % ) واذا كان لدينا طراحات سميكة اكبر من 20 مم فى القطر يستخدم الدروميكس مرتين بينهما اسبوع على الاكثر وكل منها بتركيز  5  % وتكون الاولى موجهة للبراعم الاولى على الطراحات 

3. طريقة الرش وكمية محلول الرش : يراعى أن يتم الرش بطريقة جيدة ويتم التحكم فى أداء العمال حيث أنه لو لم يتم رش برعم واحد فقط فى كل طراح أو حتى نصف برعم يعنى فقد 10% من المحصول و تعتبر طريقة الفرش من أفضل الطرق المتبعة ولكنها اصبحت محرمة طبقا لتشريعات ال GAP , ويراعى ان تكون كمية محلول الرش 800 – 850 لتر / هكتار ولا تزيد المسافة بين الفونية والطراحات عن 30 سم .وأفضل طريقة لرش الدروميكس بكفاءة عالية اذا كان لدينا مشاكل فى أداء العمال أن يتم الرش على مرتين بينهما 10 دقائق فقط مع استخدام نصف التركيز 2.5 %                                            (  ثانيا ) أسباب متعلقة بالتقليم :                                                    

1. ميعاد التقليم : لايفضل التقليم المبكر جدا حيث يسبب عدم التجانس فى تفتح البراعم .

2. الخامة المستخدمة فى التقليم : لابد الا يقل سمك الطراحات فى اى صنف عن 10 مم والدوابر عن 10 – 12 مم  فمثلا ( الطومسون  من 10 – 12 مم فى بداية الطراح – السوبيريور من 12 – 18 مم فى بداية الطراح ومن 8 –10 مم فى نهايته – الفليم  10 – 12 مم – البرايم 10 مم – الكريمسون من 15 –20 مم ) 

( ثالثا ) محتوى الرطوبة فى التربة : 

     1 . تعتبر كمية السيتوكينينات المنتجة من الجذور عامل اساسى مؤثر فى تجانس عملية تفتح البراعم ولانتاج كمية كبيرة من السيتوكينينات لابد أن يكون نمو الجذور كبير وسريع واذا حدث تعطيش للنباتات خلال الشتاء فهذا يقلل من نشاط الجذور وبالتالى كمية السيتوكينينات المنتجة وهذا يؤثر على تفتح البراعم ولهذا لا يفضل أى نوع من الإجهاد على على الأشجار ويراعى ألا تقل السعة الحقلية فى التربة خلال الصيف عن  30% وفى الشتاء لا تقل عن 50% ولابد من الرى عندما نصل لهذا الحد . ولا يفضل التعطيش لاجبار الاشجار على اسقاط الاوراق للدخول فى طور السكون  ( عدم سقوط الاوراق يثبط نمو البرعم الثمري ) واذا اردنا ان تدخل الاشجار فى طور السكون فى حالة عدم حدوث ذلك طبيعيا يتم ذلك يدويا أوكيماويا باستخدام سلفات الزنك بتركيز 2 –4 % حسب حجم النمو الموجود ( ويعتبر الزنك كسماد أيضا فى هذه الحالة ويساعد النبات على انتاج السيتوكينينات ) أو استخدام الاثيريل بتركيز 2 –4 لتر ايثريل + 1 كجم سلفات زنك / 1000 لتر ماء / هكتار .

 

 

( رابعا ) درجة حرارة الشتاء  :

 فى حالة الشتاء الدافئ يفضل تأجيل رش الدروميكس لمدة 3 أسابيع عن الميعاد المعتاد للرش فى حالة الشتاء البارد حتى نضمن عملية التجانس فى تفتح البراعم .

 

 

 

 

 

 

 

 

طرق قياس وحدات البرودة :-

1 . طريقة يوتام Utam ( مناسبة لمحصول الخوخ ) وتتم بتجميع عدد ساعات البرودة طبقا للنظام التالى 

فوق 16 درجة مئوية = صفر وحدة برودة / ساعة زمنية 

من 16 – 12.5 درجة مئوية = 0.5 وحدة برودة / ساعة زمنية 

من 12.5 –6.5  درجة مئوية = 1 وحدة برودة / ساعة زمنية 

من 6.5 – 2.5 درجة مئوية = 0.5 وحدة برودة / ساعة زمنية 

من 2.5 - صفر درجة مئوية = صفر وحدة برودة / ساعة زمنية 

2 . النظام المتبع مع العنب :

 

أعلى من 20 درجة مئوية = س 

أقل من 7 درجة مئوية = ص

س / ص  = ع   ( عندما تصل ع الى قيمة  2 صحيحة كمتوسط يكون هذا أفضل ميعاد لرش الدروميكس فى العنب ) 

• زيادة درجات الحرارة أثناء فترة التزهير قد يسبب تطور البذرة فى الأصناف اللابذرية وهذا يظهر فى العناقيد المتأخرة ( الترجيع ) وقد تحدث هذه الظاهرة نتيجة للاجهاد الذى قد يحدث للاشجار فى هذه الفترة .

• ضعف الخصوبة فى البراعم الثلاثة الاولى يرجع اساسا لبرامج الرى والتسميد .

• يمكن معاملة الرامسى والدوج ريدج والهارمونى بـــ اندول اسيتك اسيد IAA  عند عمل الشتلات للمساعدة على التجذير ولا يستعمل مع البولسن ( لا يحتاجه ) .

• ظاهرة  BUD MECROSES  أو موت البرعم الرئيسى الثمرى فى العيون :   

وهذه الظاهرة عبارة عن موت البرعم الثمرى فى العيون مع بقاء البراعم الخضرية حيث أن العين تتكون من برعم رئيسى ( غالبا المثمر ) و عدد 4 –5 براعم جانبية خضرية وبالتالى فان حدوث هذه الظاهرة يعتبر من مشاكل الخصوبة حيث تقلل عدد العناقيد المنتجة وبالتالى الانتاج الكلى , واسباب هذه الظاهرة ترجع الى :

1. تركيز عالى من الجبريلك خلال موسم النمو 

2. النمو الكثيف للاشجار .

3. اضاءة غير كافية خلال موسم النمو 

4. استخدام النشادر بكميات كبيرة خلال موسم النمو .

5. نقص الفوسفور ( يزيد من تأثير الازوت )

• ظاهرة تثبيت الحديد :

تحدث هذه الظاهرة باصفرار أوراق النبات  فى بداية الموسم بسبب تثبيت الحديد داخل النبات بحيث لايصبح حر الحركة ( غير قابل  للامتصاص أو التمثيل ) فتظهر أعراض نقص الحديد بالرغم من وجوده داخل النبات   وهذه الظاهرة تؤثر على الخصوبة بدرجة كبيرة قد تصل الى 100 %  فى الموسم المقبل اذا لم ننتبه لها وعند حدوث الظاهرة يراعى أن يتم اطالة الطراحات عند التقليم الشتوى التالى وهذه الظاهرة تحدث بسبب :

1. الرى الزائد عن المطلوب خلال الشتاء  البارد ( الرى الطويل ).

2. ارتفاع رقم الحموضة pH  

3. زيادة تركيز الاملاح فى التربة 

4. زيادة الكالسيوم 

5. زيادة الفوسفور أو اضافته مع الحديد .

6. نقص الماغنسيوم .

7. مجموع جذري ضعيف وغير جيد النمو .

وللتغلب على هذه الظاهرة لابد من تجنب الرى الزائد مع مساعدة الجذور على النمو خلال العام كله وخصوصا من الحصاد حتى  تفتح البراعم بطريقة منتظمة  , ويراعى اتباع التوصيات التالية  فى التسميد:

1 . أضافة الفوسفور خلال فترة ما بعد الحصاد والبعد عن اضافة الفوسفور المتحرك فى بداية الموسم  ولابد أن يكون هناك على الاقل اسبوع بين التسميد الفوسفاتي والحديد ويفضل استخدام MAP  كمصدر للفوسفات بدلا من حامض الفوسفوريك  .

2 . إضافة الحديد المخلبي على صورة EDHA بمعدل 2 كجم / هكتار حقنا فى التربة من منتصف اكتوبر حتى اسبوع قبل التقليم ومرة اخرى بعد 2 – 3 أسابيع من رش الدروميكس ( يمكن ان تكون الدفعة الاولى من مصدر سلفات الحديدوز 10 كجم / هكتار )  ومرة ثالثة عند طول نموات 25 سم .

• التلوين فى الفليم :

الحرارة المرتفعة لا تؤثر تأثيرا كبيرا على التلوين في الفليم 

- خطورة رش الجبريليك في الفليم في البداية أنها قد تسبب زيادة Shot berries  خاصة لو كان الفليم مطعوم علي أصول 

- برنامج رش الجبريليك في الفليم :

 

المرحلة التركيز الغرض

15 –20 سم طول النموات 2.5 جزء في المليون الاستطالة

بعد الأولى بأسبوع 2.5 جزء في المليون

5 % تزهير 2.5 جزء في المليون الخف 

بعد 3 أيام من السابقة 3.5 جزء في المليون

بعد 3 أيام من السابقة 5 جزء في المليون

بعد 3 أيام من السابقة 7.5 – 10 جزء في المليون

خلال مرحلة 4 –6 مم لقطر الحبات 30 جزء في المليون التحجيم 

عملية تحليق في الساق

30 جزء في المليون

 

- بعد رشة الخف الأخيرة بــــ 30 يوم يتم التحليق للتلوين بسكينة مفردة النصل من 1 – 1.5 مم وذلك قبل نزول الماء في الحبات .

- عند رش الجبريليك وخاصة  في الأصناف الملونة لا يتم الرش على العناقيد فحسب حيث أن ذلك يسبب زيادة تركيز الجبريلك وهذا يؤثر على التلوين .

- لتحسين التلوين فى الفليم يراعى التسميد بالبوتاسيوم لانه يزيد التلوين  والماغنسيوم لانه يزيد الطعم ( 25 كجم سلفات ماغنسيوم / هكتار قبل التزهير بأسبوع  + 50 كجم سلفات ماغنسيوم / هكتار بعد التزهير الكامل ب 3 أسابيع – 150 كجم سلفات بوتاسيوم / هكتار بعد التزهير الكامل بأسبوعين حتى أسبوع بعد نزول الماء في الحبات )

- من ضمن العوامل التي تؤثر على التلوين زيادة عدد الحبات في العنقود كذلك كبر حجم الحبات عن 20 مم .

- استخدام نظام الري بالرش بدلا من التنقيط يزيد من فرق درجاتالحرارة بين الليل والنهار وهذا يحسن التلوين .

- اذا حدثت مشاكل في التلوين وأردنا حلها باستخدام التحليق لا يتم تقليل معدل الري ولكن يظل كما هو . 

• بالنسبة لرش الاثيريل فان أفضل ميعاد لرش الاثيريل عند مرحلة 5.5 – 8.5 % سكر وعند هذه النقطة يكون أعلى معدل لانتاج الايثيلين في النبات ويراعى ان يكون تركيز الاثيريل 250 مللي / 1000 لتر ماء وكمية محلول الرش من 2000 – 2500 لتر / هكتار ورقم الحموضة من 3 –3.5 .  

• أقصى كمية من GA3  خلال الموسم :

 

الرد جلوب الكريمسون السوبيريور الطومسون الفليم الصنف

15 15 25 175 85 أقصى كمية إجمالية من الجبريلك / للعام

 

ولابد أن يتم الرش للجبريليك في مدى من درجات الحرارة من 18 – 26 درجة مئوية مع ضبط برنامج الري حتى نحصل على أقصى استفادة من الجبريليك ولذلك يفضل الرش صباحا أو بعد الغروب .

• يمكن تحسين المحصول بنسبة 40 % ( 15 % منها تأتي عن طريق ضبط برنامج الري والتسميد وال25 % الباقية تأتى باستخدام الأصول ).

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

• التربية فى الأشجار الحديثة :-

فى حالة التربية لاشجار حديثة يتم ازالة النموات الجانبية من الساق الرئيسية حتى ارتفاع 120 سم من مستوى سطح التربة مع عدم المساس بالأوراق وبعد أن أن تصل القمة النامية فوق السلك بــ 20 سم يتم قص الساق الاساسية أسل السلك بــ20 –30 سم مع مراعاة ترك 5 نموات جانبية يؤخذ منها بعد ذلك 4 أذرع رئيسية وتترك لتنمو حرة دون ازالة اية اجزاء منها حتى ميعاد التقليم الشتوى حيث يتم ازالة اية نموات جانبية ويتم قص الاذرع الاربعة على بعد 40 سم من رأس الشجرة بغض النظر عن عدد البراعم فى كل ذراع 

فى موسم النمو التالى يتم ترك 4 نموات جديدة فقط تنمو على كل ذراع ويمكن الحصول منها على عناقيد حسب درجة نمو الشجرة وفى التقليم الشتوى التالى يتم أختيار عدد 2 دابرة و 2 طراح من هذه النموات الاربعة ويراعى أن تكون الدابرة قريبة من رأس الشجرة  

فى موسم التقليم التالى يتم ترك عدد 3 طراحات على كل ذراع بالاضافة الى عدد 2 دابرة بحيث تحمل كل دابرة من الموسم السابق طراح + دابرة للموسم الحالى بالاضافة لطراح اخر على الذراع وهكذا .


  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1074 مشاهدة
نشرت فى 29 نوفمبر 2013 بواسطة montaserelbanna

عدد زيارات الموقع

75,124