اللوز هو ثمر شجرة اللوز, وشجرة اللوز من نباتات المناطق الباردة ويكثر في سورية وفي شمال العراق و في إيران و في إيطاليا.


يؤكل لب اللوز بعد رفع القشرة الخشبية القاسية ، كما يؤكل طازجآ في موسم الربيع عند بداية نضجه وقبل أن تتخشب قشرته الخارجية حيث تؤكل القشرة الخارجية الخضراء الغنية بالسيليلوز.

يدخل اللوز في صناعة الحلويات وكما يؤكل كمكسرات بعد تمليحة وتحميصه, كما يضاف إلى المأكولات والمحاشي بعد قليه بالزيت فليلا.

اللوز مفيد جدآ لمرضى السكري.

ربما لو يخطر بالك يوما وأنت تأكل اللوز Almonds أن شجرته شديدية القرابة بالخوخ ، ولكن هذا هو الواقع. فالإسم العلمي للخوخ هو [[[بورنس بيرسيكا Prunus Persica]]] ، واللوز هو برونس إمجداليس Prunus Amygdalus. ولا شك أن الفرق هو أننا نأكل لحم الخوخ ونلقي بالنواة و البذرة ، بينما نأكل من اللوز البذرة ، ونرمي بالجزء اللحمي. وينمو اللوز في تركستان ، و إيران ، من بلاد الشرق الأدنى ويزرع في مزراع بجنوب أوروبا ، والمغرب ، و كاليفورنيا و أستراليا. وأشجار اللوز جملة جدا وهي مزهرة ، وفي إيطاليا يحتفلون بأزهارها ، كما يحتفلون في اليابان بموسم إزهار الكرز ، وكذلك يزرع اللوز في بريطانيا ، ولكن ثمارة تكاد لا تنضج هناك.


يوجد ما يقرب من 750 سلالة من اللوز ، مجموعة من قسمين رئيسين: نوع ينتج اللوز الحلو وإسمه العملي برونس إميجدالس ، سلالة دولس Prunus Amygdalus Variety Dulcis ، ونوع ينتج اللوز المر ، سلالة أمارا Amara ، ورائجة اللوز المر سببها وجود مادة تسمى [إميجدالين] ، وإذا مضغ الإنسان لوزة مرة فإن الأميجدالين ، يتحول بفعل اللعاب إلى جلوكوز و حمض هدروسيانيك و بنزالدهيد ، والمادتان الأخيرتان سامتان.


المصدر: http://www.marefa.org
  • Currently 191/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
63 تصويتات / 320 مشاهدة
نشرت فى 8 ديسمبر 2009 بواسطة moneelsakhwi

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,151,103