روابط المنتدى
قائمة الأعضاء

<!-- / community link menu --> <!-- header quick search form --><!-- / header quick search form --> <!-- / NAVBAR POPUP MENUS --> <!-- Image Host Cpanel-ElalFy -->

سنتحدث قليلا عن فتره الاختبارات في روسيا ..وعن نظامها وقوانينها .
في الاول ساخبركم متى تبداء ومتى تنتهي الاختبارات ..
هناك مسطلح يسمى (سيسيا ) مش عارف كيف بالعربي ولكن حاولت ترجمتها طلعلي بما معنى (دوره) المهم ..في السنه كلها هناك دورتين اي الاختبارات تنقسم الى قسمين واحد في الشتاء والاخر في الصيف ..
في الفتره الشتويه تبداء فتره الدوره الامتحانيه في اخر اسبوع من شهر 12 ..خلال هذه الفتره والتي هي الى تاريخ 30 اي قبل عيد راس السنه يتوجب على الطالب تقديم كل بما يسمى (زاتشيوت ) بالعربي يطلع مقاصه .. هي مش اختبارات ..يعني ما عليها درجات معينه ..الاستاذ يكتب انك عديت هذه الماده ..بس ما يحط لك اي علامه ..
نسيت كمان ما اخبركم انه لكل طالب كتيب صغير يظل معاه طوال فتره دراسته .. ويسمى ( كتيب المقاصه) وفيه يكتب كل شي ..المواد الي قدمتها والعلامات والبحوثات الخ.... وانشاء الله اضع صوره توضيحيه لهذا الكتيب ..
على العموم بعد ما تقدم كل هذه المواد .. (طبعا من سنه الى اخرى ,.. ومن تخصص الى اخر تختلف كميه المواد الازمه لتقديمها ). بعد ذلك تحل على ختم معين يعطيك الصلاحيه لتقديم الاختبارات والتي تبداء بعد عيد رأس السنه ..اي بتارخ 10 من شهر 1 ... ..اما اذا لم تستط تقديم تلك المواد فلن تحصل على الموافقه لتقديم الاختبارت .. وكمان فيها قوانين ..يعني يحق لك ان تحمل مع ماده واحده فقط لتقدمها قبل بدء الاختبارات في تاريخ 10 .. وهذا يتم بموافقه مدرس الماده التي لم تستطع تقديمها .. لذلك في هذه الفتره من ترى الطلبه في اشكال مختلفه منهم من ينتابه القلق ومنهم من يكون واثق من نفسه ..لانه كان يحضر طوال فتره الدراسه .. وهذا شي مهم لانه لكل مدرس له سياسه تدريس مختلفه ..واحده من تلك السياسات انه اذا الطالب حضر كل محاضراته يمكنه ان يحصل على هذه الموافقه اتوماتكيا .. يعني يأتي الطالب الى المدرس مع هذا الكتيب والمدرس يرى في دفتره ان هذا الطالب حضر كل المحاضرات على طول يعطيه توقيع انه مر هذه الماده .. ومنهم من لا يهمه الحضور ..يهمه ان الطالب يستطيع مرور والاجابه على الاسئله .. ايظا نقطه مهمه ...انه لكل مدرس له اسلوبه الخاص في طريقه الامنتحان ..منهم من يريد ان يكونه امتحانه شفوي ومنهم بالكتابه .. والخ..
وترى في هذه الفتره الطلبه كلهم يتجارون في ممرات الجامعه من مدرس الى اخر ومن قاعه الى اخرى .. لانه في طلبه يقدمون 3 او 4 مواد في يوم واحد .. ومنهم من يروح ويجري وراء المدرسين ويشرح لهم قصه حياته .. انه لم يسطع الحضور لانه كان كذا وكذا .. يعني اعذار ..(وهذا مفيد جدا ..لانه في الاخير المدرس يضجر من الطالب ويحط له التوقيع ) هذي واحده من اسرار تقديم الامتحانات .
بعد ذلك تنتهي هذه الفتره وياتي عيد راس السنه ..والكثير من الطلبه لا يستطيعون ان يحتفلوا جيدا بالعيد لانهم يفكروا ماذا ساعمل بعد العيد كيف رح اكم المدرس ...لانه مثلا لم يستطيع تقديم المواد ..
تأتي فتره الامتحانات .. ويبداء الشقاء من جديد وبعد فتره استراحه طويله .
وهنا تقريبا نفس الاسلوب ولكن يختلف قليلا لانه هنا تسمى اختبارات ..ولها درجات ..وايظا لها قوانينها ولكل مدرس طريقته الخاصه ..
تنقسم الدرجات على النحو التالي درجه (2) يعني انك لم تستطع تقديم الاختبار ..(راسب ) .. درجه (3) ناجح ولكن يعني تقدير معرفتك للماده ب 50%(مقبول) ..واللغه العاميه ناجح بالدهفه  ..
درجه (4) جيد جدا ..وهذه الدرجه هي التي غالبا ما نراها ..وفي الاخير (5) ممتاز .. ولكي تحصل على هذه الدرجه يتوجب عليك حضور كل المحاضرات والمشاركه وتقديم البحوث وعمل كل الجوابات التي عليك .. وفي الاخير تقديم الاختبار .. بس انتوا ما تشوفوها انها صعبه . شي عادي .. مش صعب .. كمان يعتمد على علاقاتك بالمدرسين .. يعني تكون حبوب معاهم وعلاقاتك ممتازه معاهم .. ممكن انهم يساعدوك في النهايه .. يعني لو ما حضرت كل المحضارات وفاتت عليك بعضها ..ولكن علاقتك بالمدرس كويسه ممكن انه يحطلك علامه 5 ..
المهم بعد ما تنتهي فتره الاختبارت والتي هي الى نهايه شهر 1 .. بعد ذلك تاتي العطله الشتويه .لمده اسبوعين. طبعا من قوانين الاختبارت انه يمكن ان تحمل معك ثلاث مواد لا اكثر ..لكي تستطيع تقديما بعد العطله الشتويه ..والتقديم يتم خلال شهر 2 ..ولكن يمكن للطالب تمديد هذه الفتره .. بتقديم الاوراق اللازمه ..مثلا ورقه من المستشفى انك كنت تعبان والخ .. وايظا يمكنك كتابه ورقه لعميد الكليه وتطلب منه تمديد المفتره .. وغالبا يتم الموافقه عليها ,بالذات اذا انت طالب اجنبي .. لانهم يتفهمون الوضع .وعامل اللغه انك لغتك ما تسمح والخ ..
يعني في الاخير اقلكم ما تقلقوا ماافي اي صعوبه بالدراسه هنا .. كل ما يتوجب عليك هو الحضور بشكل دائم والاحتكاك الدائم مع المدرسين .. واكيد المذاكره كا اي طالب .. وفي الاخير (من جد وجد )

  • Currently 196/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
66 تصويتات / 570 مشاهدة
نشرت فى 1 ديسمبر 2009 بواسطة moneelsakhwi

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,153,061