موت الجنين فى رحم امه مشكلة تجهلها العديد من السيدات ولا يعرفن عن حقيقتها العلمية شيئا ولكن اذا اردنا التعمق اكثر فى هذاالموضوع الحساس الذى يؤذى المرأة نفسيا وجسديا علينا ان نتعرف اكثر على هذه الحالة الشائعة والتى تبقى مجهولة السبب اكثر الاحيان ، ولها اسبابها وتفاعلاتها وطرائق للحد منها عن مشكلة موت الجنين داخل الرحم وهذه اسئلة عامة تلخص الموضوع :
-بداية كيف نحدد ماهية موت الجنين
موت الجنين داخل الرحم هو حالة طارئة تحدث بعد الاسبوع ال 28 للحمل اذ يعتبر موت الجنين قبل هذه الفترة اجهاضا والاجهاض نوعان : الاجهاض المبكر فى الفضل الاول من الحمل , والاجهاض المتأخر فى الفصل الثانى .
-ما هى اسباب موت الجنين داخل الرحم :
بالرغم من تطور الطب والتقنيات فاننا لم نستطع حل هذه المشكلة والحد منها فهى لا تزال تحدث بنسبة 1 % وتعود الى اسباب عديدةتقسم بدورها الى
1: اسباب تتعلق بوضع الام الصحى وهذه متعلقة بمجموعة عوارض تنتج عن ضغط دم مرتفع فضلا عن وجود زلال فى البول وحدوث اورام فى الاطراف اليدين والرجلين . دون ان ننسى مشكلات السكرى وعدم تجانس الدم .
2: اسباب متعلقة بالجنين : اذا كان الجنين ضعيفا او متأخر النمو وهذه الاعراض تنتج من اسباب غير معروفة وهى حالات تخضع للمراقبة اكثر من غيرها .
3: اسباب مستجدة تطرأ على الام الخامل عموما
التهابات مزمنة على انواعها
حادث مفاجىْ او تعرض الحامل لضربة قوية .
اذا تسرب ماء الرحم فجأة فانه يؤدى الى اختناق الجنين .
مشاكل فى المشيمة التى تسفر عن ضعف فى وصول الغذاء والددم للجنين .
امتداد فترة الحمل الى اواخر الشهر التاسع وما بعده .
مشاكل فىى حبل الخلاصاذا كان ملفوفا او معقودا بطريقة قاسية مما يؤدى الى عدم وصول الدم الى الجنين وهذا الامر لا يظهر فى الصورة الشعاعية ولا نبض الطفل .
حدوث تشوهات فى الجنين وهذايعود الى اسباب جينية وراثية .
ما هى عوارض موت الجنين:
العوارض الاساسية تتمثل باختفاء حركته ، واحتقان ثدي المرأة بالحليب لان الجسم اثناء الحمل يفرز هرمونات تمنع افراز الحليب خلال الحمل وهناك امور تسبق هذه العوارض ومن الممكن ان نكتشفها قبل موت الجنين ومنها اذا كنا نشك فى صحة الحمل ، وخلال الفحس يرى الطبيب ان حجم الرحم اصغر من الحجم الطبيعى مما يدفعه للشك فى الامر ويتبع ذلك منهجية طبية لتشخيص الحالة لمعرفة الاسباب التى ادت لذلك ؟
ما هى الخطوات والتدابير الطبية اللازمة فى فترة ما بعد موت الجنين :
التدابير الاولية تكمن فى انتزاع الجنين الميتوتنظيف الرحم ـ واذا لم يحدث تسرب لماء الرحم فليس هناك اى خطر لالتهاب محتمل فى الرحم ، فالرحم يعمد الى قذف كل ما فى داخله وتشعر المراة بعد اسبوعين من موت الجنين باعراض الولادة الطبيعية ذلك لان الرحم يتهيأ بقذف الجنين الميت ، ومن هنا تقوم الطبيبة بتخيير المرأة ما بين الانتظار 15 يوماحتى خروجالجنين او اعتماد الوسائل الطبية حيث تقوم باعطائها ادوية من نوع ( prostaglamdine ) لتنشيط عملية المغص التى تؤدى الى قذف الجنين خارج الرحم .
هل عملية الولادة الطبيعية شبيهة بعملية قذف الجنين :
عملية قذف الجنين تكون اصعب على الام اى عندما يكون الطفل ميتا يفتح الرحم بطريقة اصعب ويكون الجنين ملتصقا ببعضه ككتلة لحم مهترئة اضافة الى ان الجنين الحى يساعد امه فى الدفع الى الامام للخروج من الرحم
والسبب الثانى خطورة مرحلة الخلاص بسبب امكانية النزف الحاد بسبب سيلان الدم وذلك لنقص فى مادة ال ( fibrine ) التى يكون قد استهلكها الجنين مما يحتم وجوب مراقبة حال الدم .
ما هى اخطار موت الجنين على الام :
الخطر يكمن فى التهاب فى الرحم وفى كيس الماء لذاتم اجراء عملية قحط وتنظيف لرحم الام ( كورتاج ) علينا ان ننظف جيدا تفاديا لحدوث اى التهاب وهناك الاتمال الاصابة بنزيف حاد بسبب تسمم الرحم .
ما هىالخطوات التى تتبع تنظيف الرحم :
اذا كان شكل الجنين مقبولا وغير متلاصق ببعضه فنأخذه ونقوم بتشريحه لدراسة الجينات ، خصوصا اذا لم يكن مشوها اما اذا كان مشوها فيكون قد عانى من نقص فى الاوكسجين .
ما هى سبل الوقاية واساليب الحيطة التى يجب على المرأة اتباعها لنجاح الحمل فى المستقبل :
الوقاية تكمن فى معرفة السبب الذى ادى الى الوفاة وعلينا العمل على معالجة ومتابعة الاسباب التى تم ذكرها سابق ، والجدير بذكره ان موت الجنين قد يكون مفاجئا وغير متوقع ولا يمكننا تجنبه فى كثير من الاحيان .

  • Currently 270/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
89 تصويتات / 18271 مشاهدة
نشرت فى 29 أكتوبر 2009 بواسطة moneelsakhwi

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,063,121