الخَبْيَارِي (بالإنجليزية: Caviar) (يسمى في الترجمة الحرفية الكافيار) هو بيض مالح يستخرج من بطارخ بعض الأنواع من الأسماك مثل سمك الحفش و السلمون. و يتم تسويقه تجاريا على نطاق العالم، ويعتبر نوع من المقبلات الغالية الراقية.

كلمة الكافيار دخلت الإنكليزية من الخافيار التركية، ولكن هناك العديد من أصول الكلام للكلمة في حين يزعم البعض أن الأتراك كانوا أول من ولد كلمة khavyar ، يقول البعض أنه مستمد من الفارسي كلمة خاگآور (xâg - âvar) ، بمعنى " مولد البطارخ" ؛ ويقول آخرون chav - الجرة، مما يعني "كعكة السلطة "، في إشارة إلى ممارسة آكل الكافيار في الفارسيه القديمة في شكل عصا كنوع من الأكسير.

الأنواع

ملصق دعائي لخيباري إيراني في باريس، فرنسا.

الكافيار الأسود المعاصر هو بيض سمك الحفش (ستيرجون). الكافيار الأحمر اللون وهو المستخرج من سمك السلمون .

 

الإنتاج

كافيار بالخبز

يتم الصيد من حوض بحر قزوين من أذربيجان ، إيران ، روسيا و كازاخستان. وفي الوقت الراهن ، يترتب على الإفراط في الصيد والتلوث تضاؤل غلة الصيد وقد أسفر ذلك عن إنشاء أقل كلفة، وعلى الرغم من شعبية الخبياري بدائل البيض من السمك الأبيض وسمك السلمون شمال الأطلسي.

خطر الإنقراض

أعلنت عدد من الدول الغربية على رأسها الولايات المتحدة، في 2 نوفمبر2005، وقف استيراد الخبياري الفاخر حفاظًا على سمكته من الانقراض في البحر الأسود.

 فوائده

أهم فوائد الكافيار المعروفه هي اعطاء الطاقه في الجسم بشكل كبير وغير متصور , وخصوصا عند ممارسه الجنس بالاضافه الى انه يزيد الفحوله لدى الرجل بشكل مضاعف

المصدر: الموسوعة الحرة
  • Currently 375/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
128 تصويتات / 2288 مشاهدة
نشرت فى 23 أكتوبر 2009 بواسطة moneelsakhwi

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,150,675