إجابة هذا السؤال هي نعم بكل تاكيد! رغم أن كثيراً منا عند إثارة موضوعاً مثل هذا يتذكر مثلا الذباب ومضايقاته ، أو الناموس (البعوض) ولدغاته المؤرقة ، أو ربما يتذكر الصرصور وما يثيره في النفوس من إشمئزاز ، ولكن الحقائق العلمية تؤكد أن الحشرات بالفعل لها فوائد كثيرة للإنسان ، وهذه الفوائد تتجاوز العسل الذي يخرج من بطون النحل ، في هذه المقالة أحاول التعرض لبعض من هذه الفوائد .
الطعام
بالتأكيد العسل يأتي على مقدمة الأطعمة المستفادة من الحشرات ، وله فائدة لا تدانيها فائدة وفيه شفاء وذلك ثابت في القرآن الكريم وفي سنة النبي صلى الله عليه وسلم ، وإن كان العسل هو طعام يخرج من الحشرات (النحل) ، فهناك طعام يتكون من الحشرات نفسها ، ولربما يذكر بعضنا الحديث الذي يُروى عن النبي صلى الله عليه وسلم {أحلت لنا ميتتان ودمان أما الميتتان فالسمك والجراد وأما الدمان فالكبد والطحال} أخرجه ابن ماجة وأحمد ، والحديث فيه ضعف.
وهناك شعوب تجد من الشائع عندهم أكل الحشرات ، وهي ليست شعوباً بدائية بل في الشعوب المتقدمة تجد هذا الأمر أيضاً.
التلقيح
التلقيح هو نقل غبار الطلع , الذي يحتوي على الخلايا التناسلية الذكرية إلى العضو التناسلي الأنثوي في الزهرة ، وهذه الفائدة خاصة لا يمكن تقديرها بثمن! ويعتبر النحل من أهم الحشرات المُلقِحة على الإطلاق ولك أن تعلم أن النحل وحده يقوم بنحو 80% من إجمالي التلقيح في الولايات المتحدة الأمريكية ، والإحصائيات تقول أن التلقيح الحشري من النحل في الولايات المتحدة يؤثر بشكل إيجابي فيما قيمته 20 مليار دولار من المحاصيل سنوياً ، بدءاً من الفاكهة والخضروات وحتى البندق والجوز!
الحرير
يرجع أصل إستخدام الحرير كمنتج له قيمة إلى الصين ، وتقريباً منذ عام 2640 قبل الميلاد ، وتنتج الصين سنويا حوالي 30000 طن من الحرير الخام ، وهو ما يمثل 80 في المئة من الإجمالي العالمي ، وبالطبع فإن معظم هذا المنتج يكون من إنتاج دودة القز ، والصورة التالية توضح مجموعة من دود القز وهو متشرنق داخل خيوط الحرير:
المكافحة البيولوجية والطبيعية
أثبتت عمليات التوازن الطبيعي والمكافحة البيلوجية نتائج فعالة جداً في مجال القضاء على الطفيليات والكائنات الضارة والغير مرغوب فيها ، ولقد استخدم الباحثون الحشرات في هذا المجال وحققت نتائج طيبة. أشكال جميلة
هناك أنواع من الحشرات لها ألوان جميلة وأشكال جذابة ، وهو أمر يحث على التفكر في آلاء الله سبحانه وتعالى وقدرته العظيمة المطلقة ، ويبعث الراحة في النفس عند تأمل هذا التناسق والإبداع والتناغم الرائع بين الألوان ، وهذا مما لا شك فيه فائدة أخرى تضاف لجملة الفوائد السابقة ، وتعتبر الفراشة من أشهر الحشرات في هذا المجال. علم الوراثة
قلما يأتي ذكر علم الوراثة بدون ذكر ذبابة الفاكهة ، فكثيراً ما استُخدمت ذبابة الفاكهة - ولا تزال - في الأبحاث والدراسات الوراثية ، وذلك بسبب قصر عمر هذه الحشرة فعمرها تقريباً يكون 10 أيام. التنظيف العضوي
هناك نوع من الحشرات يسمى Dermestid ولها اسم آخر وهو (خنفساء السجاد | Carpet beetle) ، وهذه الحشرة شغوفة جدا بالتغذي على المواد العضوية الدقيقة ، لذلك فهي مثالية في عمليات التنظيف ، ولقد إستغلت المتاحف هذه الحقيقة العلمية واستخدمت يرقات هذه الحشرة في عملية تنظيف الجماجم والهياكل العظمية! وصدق رب العزة إذ يقول : {إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ} (سورة القمر 49) ، فسبحان الله العظيم.

المصدر: مدونة العربي اليوم
  • Currently 116/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
38 تصويتات / 832 مشاهدة
نشرت فى 22 أكتوبر 2009 بواسطة moneelsakhwi

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,165,066