جوزة الطيب هى النواة الجافة لشجرة دائمة الخضرة ولها رائحة قوية نفاذة ومذاق لاذع جدا. يصل ارتفاع هذه الشجرة إلى حوالى 12 متراً وفى بعض الأحيان يزيد إلى 20 متراً أو أكثر.

تنمو شجرة جوزة الطيب فى مناطق قليلة من العالم مثل أندونيسيا وماليزيا وسيريلانكا وغرب الهند، وتحتوى شجرة جوزة الطيب على زيت عطرى, كما تحتوى البذور الجافة الناضجة للثمرة على زيت متطاير وزيت ثابت أما الأوراق الجافة للشجرة فيوجد بها زيت عطرى.

فوائد جوزة الطيب:
استخدمت جوزة الطيب فى تحضير عدد كبير من الأدوية منذ مئات السنين ومازالت تستخدم الان على نطاق واسع فى تحضير العقاقير. الزيت الذى يتم استخلاصه من العشب يستخدم كمركب ضمن لوسيونات الشعر والمراهم ويستخدم كمضاد للتشنجات ومهدأ للمعدة فى حالة الانتفاخ.

من بين اهم استخدامات جوزة الطيب المعروفة ما يلي:
اضطرابات الهضم:
يتم خلطه مسحوق جوزة الطيب (حوالى 5-15 جرام) مع عصير البرتقال أو الموز يستخدم فى علاج الإسهال الذى قد يسبب عسر الهضم. ونفس الكمية التى تؤخذ مع ملعقة صغيرة واحدة من العصير مرتين فى اليوم فعالة لعسر الهضم والغثيان الصباحى.

الأرق:
مسحوق جوزة الطيب الممزوج مع العصير هو أيضاً دواء فعال لعلاج الأرق و الاكتئاب والاستثارة. أما معجون جوزة الطيب ممزوجاً مع العسل يعطى للأطفال التى تبكى ليلاً بدون أى سبب لتحفيزهم على النوم .. لكن هناك تحذير هام لا يتم إعطاء هذه التركيبة للأطفال بشكل منتظم بدون استشارة الطبيب لأنها من الممكن أن تسبب مشاكل خطيرة وقد يدمن الاطفال هذه التركيبة في بعض الاحيان.

الجفاف:
من المعروف ان عشب جوزة الطيب يستخدم في علاج الجفاف الذى ينتج عن القىء والإسهال وخاصة فى حالة الكوليرا.

اضطرابات الجلد:
من الاستخدامات الاخرى لجوزة الطيب علاج أمراض الجلد مثل الإكزيما والقوباء الحلقية. وبإعداد معجون من العشب يحضر بفركه على سطح حجرى مع اللعاب فى الصباح قبل تنظيف الأسنان بالفرشاه ثم يوضع المعجون على المكان المصاب مرة واحدة فى اليوم.

نزلات البرد:
فى حالة رشح الأنف يدهن معجون جوزة الطيب على مقدمة الأنف ومعروف عنه سرعة المفعول.

يجب على كل من يقرأ هذه المعلومات استشارة الاطباء المتخصصين في طب الاعشاب والطب البديل قبل الاقدام على محاولات لاستخدام هذه الوصفات من اجل تجنب الاعراض الجانبية وسوء الاستخدام الذي قد يسبب مشاكل صحية متعددة.

 

المصدر: بقلم moneim
  • Currently 243/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
83 تصويتات / 4250 قراءة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

749,879