Normal 0 false false false false EN-US X-NONE AR-SA

 

يعنى ما يسمى بالذكاء الاصطناعي بجعل الحواسيب تقوم بمهام مشابهة – وبشكل تقريبي - لعمليات الذكاء البشرية منها  : التعلم و الاستنباط و اتخاذ القرارات. عندما يدمج الذكاء الاصطناعي مع بيئة عمل و يتفاعل معها و يتعلم منها ، يسمى عندئذ بالعميل الذكي .

Normal 0 false false false EN-US X-NONE AR-SA
  هو برامج الكمبيوتر التي تحاكي طريقة تفكير البشر، وفي إحدى المرات أعتقد علماء الكمبيوتر أن هذا ممكن وسهلٌ ولكنهم لم يتمكنوا من الوصول إلى ذلك بعد وبدلاً من ذلك فإن معظم الكمبيوترات مازالت تظهر درجة واضحة من الغباء الصناعي.
علم الذكاء الإصطناعي : هو أحد علوم الحاسب الآلي الحديثة التي تبحث عن أساليب متطورة لبرمجته للقيام بأعمال واستنتاجات تشابه ولو في حدود ضيقة تلك الأساليب التي تنسب لذكاء الإنسان ، فهو بذلك علم يبحث أولاً في تعريف الذكاء الإنساني وتحديد أبعاده ، ومن ثم محاكاة بعض خواصه ، وهنا يجب توضيح أن هذا العلم لا يهدف إلى مقارنة أو ماشبهة العقل البشري الذي خلقه الله جلت قدرته وعظمته بالآلة التي هي من صنع المخلوق ، بل يهدف هذا العلم الجديد إلى فهم العمليات الذهنية المعقدة التي يقوم بها العقل البشري أثناء ممارسته ( التفكير ) ومن ثم ترجمة هذه العمليات الذهنية إلى ما يوازيها من عمليات محاسبية تزيد من قدرة الحاسب على حل المشاكل المعقدة.


الذكاء الإنساني : قال الله تعالى في محكم آياته :
( ومن أياته يريكم البرق خوفاً وطمعاً وينزل من السماء ماء فيحيي به الأرض بعد موتها إن في ذلك لآيات لقوم يعقلون ) .. وقال سبحانه ( إن في خلق السموات والأرض واختلاف الليل والنهار لآيات لأولي الآلباب ) صدق الله العظيم.

ويبين هذا القول الكريم أهمية العمليات الذهنية  أولاً في تمييز الإنسان عن غيره من المخلوقات ، وثانياً في تمييز إنسان عن آخر ، ومع أن الذكاء هو من أهم العمليات أو الأنشطة التي يقوم بها عقل الإنسان فإنه يصعب تعريفه بدقة : أهو القدرة على الاستنتاج ؟ أم هو القدرة على تحصيل العلم وتطبيقه ؟ أم هو القدرة على استيعاب الأشياء وتصورها والتأثير عليها في العالم الحسي ؟ وبدون الدخول في أمور فلسفية عميقة فإن الذكاء يمكن تعريفه بكل ما تقدم ويزيد ، فهو في نطاقه الواسع قد يشمل جميع العمليات الذهنية من نبوغ وابتكار وتحكم في الحركة والحواس والعواطف ، أما في نطاق دراسة علم الذكاء الاصطناعي للحاسبات الآلية فيمكن تعريفه في نطاق قدرة الإنسان على تصور الأشياء وتحليل خواصها والخروج باستنتاجات منها ، فهو بذلك يمثل قدرة الإنسان على تطوير نموذج ذهني لمجال من مجالات الحياة وتحديد عناصره واستخلاص العلاقات الموجودة بينها ، ومن ثم استحدث ردود الفعل التي تتناسب مع أحداث ومواقف هذا المجال.

فروع الذكاء الإصطناعي

لا يوجد في يومنا هذا تقسيم واضح بين فروع الذكاء الإصطناعي إلا أن أهم تقسيم يمكن عمله و هو تقسيم كان قائم الذات في الماضي أي حتى أواسط الثمانينات مع وجود بعض التطورات هو التقسيم إلى:

  • ذكاء إصطناعي artificial intelligence
  • ذكاء إصطناعي متفرق distributed artificial intelligence:  مثال  ذلك ميدان العملاء المبرجمين
  • كما يمكن تقسيم الذكاء الإصطناعي حسب الطرق التي يستعملها لحل المشاكل و تخزين البيانات إلى:
  • رمزي   symbolic   
  • تحت رمزي   subsymbolic

و من ميادين البحث في مجال الذكاء الإصطناعي :

تستخدم في مجال الذكاء الإصطناعي عدد من التقنيات  و المبادئ منها:

  • Currently 192/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
63 تصويتات / 1147 قراءة
نشرت فى 2 أغسطس 2009 بواسطة moneelsakhwi

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

721,752