<!-- google_ad_section_start -->كثيرا ما يتراود في اذهان مراجعي عيادات الأسنان سؤال عن مدى فعالية فرشة الأسنان الكهربائية. و هل هي بالفعل أفضل من فرشاة الأسنان اليدوية (العادية)؟ و ما هي مميزات و عيوب فرشة الأسنان الكهربائية؟

هل فرشة الأسنان الكهربائية أفضل؟
يقر الكثير من أطباء و خبراء الأسنان أنه اذا تم استخدام فرشة الأسنان الكهربائية و اليدوية بأسلوب طبي مثالي و لنفس المدة، فان فرشة الأسنان الكهربائية تعد بالفعل أفضل بالعديد من النواحي أهمها ازالة البلاك. اذ يمكن لفرشة الأسنان الكهربائية أن تزيل البلاك و بالتالي تقاوم التسوس و أمراض اللثة بصورة أفضل من فرشة الأسنان اليدوية (العادية). لكن يجب الحذر من التصديق الفوري بهذه الحقيقة. اذ ان هناك العديد من العوامل الأخرى التي يمكن أن تعكس هذه الحقيقة، كأسلوب تفريش الأسنان و المدة الزمنية لعملية التفريش. أي اذا استخدم شخص فرشة أسنان عادية بأسلوب طبي صحيح و لمدة دقيقتين فان تنظيف أسنانه سيكون أفضل من شخص استخدم فرشة أسنان كهربائية بصورة عشوائية لمدة 30 ثانية.


كم يستغرق تفريش الأسنان باستخدام الفرشة الكهربائية؟
ينصح معظم أطباء الأسنان بالتفريش مدة دقيقتين على الأقل، سواء باستخدام فرشة الأسنان الكهربائية أو اليدوية. هناك سببان وراء اختيار هذه المده. أولا، تعطي مدة الدقيقتين وقتا كافيا لتفريش و تنظيف كافة أسطح الأسنان و اللسان. السبب الثاني وراء مدة الدقيقتين هو اعطاء مادة الفلورايد الموجودة في معجون الأسنان مدة زمنية كافية للاندماج و تقوية الأسطح الخارجية للأسنان.
من مميزات فرشة الأسنان الكهربائية وجود عداد زمني يحسب وقت التفريش و يقوم بايقاف دوران الفرشة عند بلوغ الدقيقتين.


ما هي مميزات استخدام الفرشة الكهربائية بالمقارنة مع الفرشة اليدوية؟

أكثر فعالية: تستطيع فرشة الأسنان الكهربائية تنظيف المساحة نفسها بوقت و مجهود أقل. فرشة الأسنان الكهربائية فعالة جدا ضد البلاك و بقع الأسنان.

جودة عالية: جودة تفريش الأسنان عالية جدا باستخدام فرشة الأسنان الكهربائية. للاحساس بالفرق حرك لسانك على أسنانك الأمامية فورا بعد أول تفريش و ستحس بان أسنانك أصبحت أكثر نعومة.

كبار السن و المعاقين: يمكن لكبار السن و المعاقين استخدام فرشة الأسنان الكهربائية بسهولة و يسر.

وجود عداد الوقت: يوجد في معظم أنواع الفرش الالكترونية عداد وقتي يحسب مدة الدقيقتين اللازمتين لتفريش الأسنان. و بذلك تساعد فرشة الأسنان الكهربائية على الالتزام بالمدة الزمنية التي ينصح بها أطباء الأسنان.

وجود اجهزة حسية: تتميز معظم أنواع فرش الأسنان الكهربائية بوجود أجهزة حسية مقاومة للضغط الزائد. اذ تقوم هذه الاجهزه بايقاف دوران القرشاة عندما يشكل المستخدم ضغطا زائدا على الأسنان أو اللثة.

متعة أكبر: يعتبر الكثيرون و خاصة الأطفال ان استخدام فرشة الأسنان الكهربائية أكثر متعة من فرشة الأسنان اليدوية، و بالتالي من الممكن أن تزيد من مدة و مرات التفريش.


ما هي عيوب فرشة الأسنان الكهربائية بالمقارنة مع الفرشة اليدوية؟

تتطلب فرشة الأسنان الكهربائية شحن البطاريات. اذا كانت البطارية غير مشحونة فلن تستطيع التفريش.

تكلفة فرشة الأسنان الكهربائية أعلى.

يمكن للاستخدام الخاطئ أن يضر بحالة الأسنان و اللثة.


ما هي الطريقة الصحيحة لاستخدام فرشة الأسنان الكهربائية؟
بغض النظر عن نوع فرشة الأسنان الكهربائية التي تريد تستخدمها، عليك اتباع الآتي:

تأكد من أن شعيرات فرشة الأسنان الكهربائية ناعمة.

استخدم معجون أسنان يحتوي على الفلورايد. اذ يعتبر البعض فرشة الأسنان الكهربائية بديلا عن معجون الأسنان و فرشة الأسنان اليدوية. هذه المعلومة غير صحيحة. اذ يحتوي معجون الأسنان على مادة الفلورايد التي تساعد على مقاومة التسوس.

أغلق فمك جزئيا لمنع تسرب المعجون.

ضع الفرشاة بشكل عامودي على الأسنان و اللثة - بزاوية 90 o

لا تضغط على الأسنان بقوة. دع الفرشة الكهربائية تقوم بالمهمة.

قم بالتفريش مدة دقيقتين.

فرش أسنانك مرتين في اليوم و لا تنسى استخدام خيط الأسنان. ,,,,

المصدر: http://forum.sedty.com
  • Currently 135/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
45 تصويتات / 918 مشاهدة
نشرت فى 17 ديسمبر 2009 بواسطة moneelsakhwi

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,150,859