ما هي المحاسبة السحابية 

المحاسبة السحابية هي أحد نظم المحاسبة الآلية التي تعمل على معالجة العمليات الحسابية بشكل إلكتروني عبر الإنترنت بدلاً من استخدام الحلول التقليدية الممثلة في الدفاتر والسجلات الورقية، وتقوم أنظمة المحاسبة السحابية على جمع وإدخال وتخزين البيانات المحاسبية بالاعتماد على الشبكات والبرمجيات والتحليلات الرقمية الذكية.   توفر المحاسبة السحابية معلومات ونتائج محاسبية دقيقة وسريعة تُستخدم لاكتمال العناصر الأخرى لعملية المحاسبة من إنشاء تقارير وقوائم مالية، وبناء تصورات وتنبؤات منطقية عن الوضع المالي المستقبلي، وإدارة التكاليف والمدفوعات والقيود وغيرها من الأنشطة المحاسبية الأخرى.   وتتشابه المحاسبة السحابية مع المحاسبة الإلكترونية إلى حد كبير يجعل من الصعب تحديد الاختلاف بينهم، حيث يشير مصطلحي المحاسبة (Cloud Accounting) و (Electronic Accounting) إلى توظيف التكنولوجيا الحديثة في العمليات المحاسبية وإدارة الشؤون والموارد المالية.   ولكن يمكن تمييز المحاسبة السحابية في كونها تعتمد التخزين السحابي للمعلومات والبيانات من خلال خوادم سحابية عبر الانترنت ولا تكتفي بالبرمجيات والحلول الإلكترونية المرتبطة بالمساحة أو السعة التخزينية للجهاز أو النظام "Hard Disk" و اعتماده كوسيلة مركزية وأساسية  للمعالجة والتخزين مثل ماهو متعارف عليه في بعض برامج وأنظمة المحاسبة الالكترونية.    

أهمية المحاسبة السحابية 

تمثل المحاسبة السحابية أهمية كبيرة تُفيد قطاع المحاسبة بجميع فروعها واختصاصاتها، وتعتبر أحدث الطرق المبتكرة لإدارة العمليات الحسابية عبر الانترنت في أي وقت ومن أي مكان  من خلال الخوادم والبرمجيات السحابية، نوضح في السطور التالية أهمية المحاسبة السحابية:-  

سرعة التعامل مع البيانات والمعلومات المحاسبية 

تمثل المحاسبة السحابية أهمية كبيرة في العمليات الخاصة بجمع وإدخال وتخزين كميات هائلة وغير محدودة من البيانات والمعلومات المحاسبية عبر الانترنت في أسرع وقت وبأسهل الطرق، ويساعد ذلك في المرحلة التالية من مراحل الإجراءات المتبعة في عمليات المحاسبة ألا وهي تسريع الأعمال الخاصة بحسابات القيود والميزانية العمومية وغيرها من القوائم المالية وتوفير صورة كاملة عن الأداء المالي في المؤسسة، ومن ثم تسهيل الإجراءات الإدارية المالية واتخاذ القرارات المثالية.  

توفير الجهد و التكلفة وزيادة الإنتاجية والربحية 

تساعد المحاسبة السحابية من خلال تنفيذها السريع للعمليات المحاسبية على توفير الجهد والوقت المبذول وذلك عن طريق تطبيقها لمبادئ محاسبة التكاليف التي تفصل المراكز والقوائم المالية دون الحاجة للبحث في الأوراق وملفات الإكسيل وسجلات البرامج، ومن ثم توفير عمليات محاسبية بأكثر مرونة وكفاءة، وزيادة عمليات التشغيل والإنتاج التي تساهم في النهاية على تحقيق أهداف المؤسسة في الحفاظ على نمو واستقرار وضعها المالي. إنخفاض حجم التكلفة المتعلق باستخدام المحاسبة السحابية مقارنة بالمحاسبة التقليدية أو الإلكترونية من أبرز مميزاتها، فعمليات المحاسبة السحابية توفر لك تكاليف شراء أو صيانة البرامج والأنظمة.  

سرعة اتخاذ القرارات والحفاظ على سرية المعلومات 

يساهم الأداء السريع للمحاسبة السحابية على سرعة اتخاذ قرارات استراتيجية حكيمة فيما يتعلق بالموارد المالية والإنتاجية للمؤسسة، وتساعد هذه القرارات بدورها على إدارة المخاطر المالية المالية وتجنبها من خلال اتخاذ الإجراءات التصحيحية. تُفعل المحاسبة السحابية أثناء عملها إجراءات مُكثفة للحفاظ على خصوصية وسرية المعلومات وتوفير أعلى درجات الأمان والحماية للبيانات المحاسبية، مما يصعب ويمنع إختراق وانتهاك هذه المعلومات، وكذلك توفر أنظمة المحاسبة السحابية من خلال خوادمها نسخ احتياطي دوري للبيانات والإحصائيات المحاسبية الهامة عبر خوادم السحابة المتطورة مما يمنع تلف أو فقدان هذه البيانات في حال حدوث أي خلل

اقرأ المزيد علي موقع المحاسب

المصدر: https://elmohaseb.com/
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 263 مشاهدة
نشرت فى 5 سبتمبر 2023 بواسطة momustafa

عدد زيارات الموقع

454