مرحبا بكم في موقع مؤمن السني

موقع مؤمن السني موقع خدمي في مجال الكمبيوتر وشبكات الانترنت

بسم الله الرحمن الرحيم

ان اريد الا الاصلاح ما استطعت ..وما توفيقي الا بالله ..!!

كان امير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه يطلب إلى الناس أن ينصحوه ويقول: مرحبًا بالناصح أبد الدهر، مرحبًا بالناصح غدوًا وعشيًا
ابن الخطاب أنموذج في قبول النصيحة:
وكان عمر رضي الله عنه يقول على المنبر: "رحم الله مَن أهدى إليَّ عيوبي" وكان يقول لحذيفة بن اليمان الخبير بالمنافقين، والذي اختص بسرِّ المنافقين، وعرفه الرسول صلى الله عليه وسلم بهم، كان عمر يقول له: يا حذيفة! بالله عليك, أتجدني منهم؟ فيقول له حذيفة: لا يا عمر، ولا أُزكي أحدًا بعدك أي لا يريد أن يفتح هذا الباب حتى لا يكشف الأسرار.
عمر بن الخطاب ... يريد أن يطمئنَّ على نفسه، أهو من المنافقين أم من غير المنافقين؟!
وقال له رجل مرة: اتق الله يا ابن الخطاب. فضاق بعض الحاضرين بهذا، فقال عمر: دعوه، والله لا خير فيكم إذا لم تقولوها، ولا خير فينا إذا لم نسمعه.


هذه بعض مناقب الفاروق رضي الله عنه والذي عكس لنا كيف تربى على يد خير الخلق صلى الله عليه وسلم في فهم معاني النصح وتقبلها من الاخرين .

وحتى لا تشطط عقول الاخوة في هذا المنتدى المبارك الى اني اتيت بهذا الموضوع قاصدا اياهم به ..فاءنني اقطع عليهم هذا الحبل من خلال تأكيدي على ان هذا الموضوع اقصد به جميع الاطراف (سلفيين واخوان ) ..وذلك بأن تكون لهم مرجعية حقيقية في النصح وتقبله من الاخرين ...فلا ذاك اراد القول بفقه النصيحة ولا ذا سمعها سماع المحب للناصحين فوقع الجميع في نفس الحفرة التي قال فيها امير المؤمنين رضي الله عنه (اذا اراد الله ان يهلك قوما اكثر فيهم الجدل ) .

اخواني اكثر ما نحتاجه جميعا وانا اولكم هو تربية النفس وترويضها في تقبل النصيحة الخالصة لوجهه الكريم ..كما نحتاج ان نعلم انفسنا كيف تكون النصيحة لاخواننا المسلمين الخالصة لوجه الله الكريم .

من اكبر المصائب ان الكثير من الاخوة انه غلب عليه التوهم ان ما يقوم به من اغلاظ في القول او تجريح او تشهير بمن يريد مناصحته انما هو نصيحة ...ولكن يفاجأ ان الطرف المنصوح قد رد عليه نصيحته بأفضع الردود واسوءها ..فهل سأل نفسه لماذا ؟؟؟

ان خلت النصيحة الاحسان ...اصبحت فضيحة وتعصب ..والدليل على ذلك ان تجد كل حزب بما لديهم فرحون وكل طرف متمسك برأيه والنتيجة جدال عقيم يقسي القلوب ويجر الى مهالك زلات اللسان التي تهوي بصاحبها في نار جهنم والعياذ بالله .

فهلا نكون وقافين عند كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم ونكون يا عباد الله اخوانا في الله كي ينطبق علينا قول الله تعالى ((والعصر ان الانسان لفي خسر الا الذين امنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر )))....وجزاكم الله خيرا . <!-- / message --><!-- sig -->


___________________________________
ولقد صبرت على الطغاة وظلمهم ** صبر الجياد على عنيف لجام
بالأمس ثرت على إمام واحد ** واليوم ساد عليّ ألف إمام
دين الذين بدون دين دينهم ** يتشدقون بمبدأ الإسلام
ويل لشعب بطنه مرهونة ** بصداقة العدو والحاخام
عوفيت يا شعبي فتلك جهالة ** ممقوتة في سائر الأحكام لاتنسوني من صالح الدعاء اخيكممؤمن السني
momenelsuni

admin مؤمن السني 0128404330

  • Currently 45/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
15 تصويتات / 177 مشاهدة
نشرت فى 20 مايو 2010 بواسطة momenelsuni

مهندس مؤمن السني (حبيب الرحمن عبد الفتاح علي ) أسيوط البداري

momenelsuni
فني صيانة كمبيوتر وتركيب شبكات الانترنت السلكية واللاسلكية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

98,122