mohammed _soliman

جميع مايخص الكمبيوتر ولانترنت

مقدمه عن الشبكات :

للتعرف على امكانيات الانترنت ،لابد لنا من القاء نظرة على الشبكات او الاتصالات باعتبارها العمود الفقرى  )  ( Backboneاو الوسط الذى يتم فيه تداول المعلومات وكيف تتم عملية الا تصال وكيف تعمل الشبكات واشكالها وانواعها ،واشكال وانواع قنوات الاتصال وطرق وعملية تحويل وارسال البيانات والمعلومات والبرتوكولات المستخدمه التى تحكم الشبكات ومكونات الشبكات .

فمعنى كلمة بروتوكول هو نظام او لغة يفهمها جهاز الكمبيوتر فيه يتبادل الجهاز المرسل او الجهاز المستقبل اشارات تشبه ما نقوله نحن فى الاوساط السياسيه.

وحيث ان هذه المعلومات فى غاية الاهمية لمن يريد التعرف على كيفية عمل الانترنت فهى تقدم وصفآ تفصيليآ بشكل جزئى لمكونات اى شبكه من الشبكات إن تكامل المعرفه سيساعد على استخدامك للأنترنت ، بشكل متكامل ، بشكل علمى ، واللحاق بالعالم يتم من خلال المعرفه والمعرفه وحدها ولاشى غيرها فهل نحن مستعدون .......

تعريف الشبكات :

هو ربط جهازين او اكثرمعا من اجل تبادل المعلومات . سواء كان هذا الجهاز حاسب شخصى اوحاسب مركزى (Main Frame) بالأضافه إلى ما يعرف بالمنافذ او الطرفيات Terminals والاجهزة الاخرى المتخصصه مثل الطابعات وقنوات الادخال والاخراج  .

بالأضافه إلى حزم البرامج المسئوله عن ادارة الاجهزة والعمليات التى تتم داخل الشبكه. وتقـوم شبكـه الحاسب على هذا الاساس بعملية التحويل  Transmission للبيانات والمعلومات والرسائل بين تلك الحاسبات المتصله بالشبكه او اى شبكات اخرى متصله بتلك الشبكه . وبناء على هذا المفهوم البسيط فأى اى شبكه من الشبكات تقوم بثلاث عمليات هذه العمليات تحتاج إلى ثلاث مكونات او ثلاث وحدات هى :

1- وحدة الارسال    Sending  Unit

     وهى المسئوله عن إرسال البيانات والمعلومات إلى الحاسبات الاخرى داخل الشبكه.

2- وحدة الاستقبال Receiving Unit

     وهى الوحدة المسئولة عن استقبال البيانات والمعلومات والرسائل المرسله من حاسبات وطرفيات آخرى داخل الشبكه او الشيكات المتصله بنفس الشبكه .

3- وسط الاتصال   Transmission Media 

     وهى فى الغالب خط تليفونى او كابل اتصال من نوع معين مسئول عن نقل البيانات       والمعلومات من / إلى الحاسبات المتصله بالشبكه

 

تاريخ الشبكات :

   فى عام 1960 تم بناء اول  شبكه فى العالم اسمها saber واستخدمت فى مجال حجز تذاكر الطيران وتم بناؤها عن طريق التعاون الذى تم بين كل من شركة IBM ومؤسسة خطوط الطيران American Air Iine  وايضا كان هناك شبكه انشئت فى وزارة الدفاع الامريكيه 1969 تسمى ARPANET والتى انجبت شبكه الانترنت فيما بعد .

 

انواع الاتصال :

تعددت انواع قنوات الاتصال للعمل على مختلف انواع الشبكات وتعتبر الاسلاك التليفونيه هى اقدم هذه الانواع . ومن الانواع الاخرى اسلاك الكابلات وهى تمثل نقله نوعيه فى تحويل الرسائل بين الشبكات حيث انها تحتوى على أزواج من الاسلاك . وكذلك من انواع القنوات الاتصال الشهيرة مايعرف بالكابلات المحوريه اوالكابلات المتحدة المحور (Coaxial Cables) وهى تعتبر افضل من الانواع السابق حيث يمكن لسلك واحد فيها نقل الاف من البيانات فى المرة الواحدة .

وهناك ايضآوسائل آخرى مثل (Microwave) .كذلك الاقمار الصناعيه (Satallites) حيث تعمل على ارتفاعات شاهقه فلا تتآثر بكروية الارض والعوائق التى يمكن ان تعيق عمليات التحويل . إن افضل الانواع المستخدمه كوسائل نقل بيانات هى اشعه الليزر التى تنقل باستخدام ما يعرف بالالياف الضوئيه .

 

انواع الشبكات حسب النطاق الجغرافى :

1- الشبكه المحليه Local Area Network وهى الشبكه التى تربط بين عدة حاسبات داخل منطقة جغرافيه ضيقه ( دور من مبنى -او مبنى واحد او عدة مبان متجاورة ) .

2- الشبكه العرضيه  Wide Area Network وهى التى يتم انشاؤها داخل منطقة جغرافيه كبيرة بين عدة مدن فى دولة او بين مجموعة دول .

3- الشبكات المتداخلة Internetworking  وهى عبارة عن ربط بين عدة شبكات وبعضها البعض .

 

انواع الشبكات حسب التصميم الهندسى :

1- الشبكه النجميه Star Topolgy  

وهى التى تتصل فيها جميع الحاسبات والطرفيات بوحدة تحكم خاصة .

 

2- الشبكه الحلقيه Ring Topology

حيث يستخدم كابل او دائرة (من الكابلات ) لربط مجموعة من الحاسبات معآ ويعتبر الحاسب المركزى جزء من الحلقة .

 

3- شبكه خطيه  Bus Topology

حيث لا توجد وحدة تحكم مركزيه ، وعلى ذلك فهى تتكون من كابل تتصل به اجهزة الحاسب وتنتقل المعلومات والبيانات من جهاز لاخر عبر ما يسمى بالموصل او الناقل Bus وهى ادارة لنقل بين جهازين او اكثر .

 

البروتوكولات التى تحكم عملية الارسال واستقبال البيانات :

  إن الهدف من اى بروتوكول عموما هو تحديد الاجراءات والطرق التى يمكن إن تحكم عملية النقل والاستقبال لكل من وحدتى الارسال والاستقبال . وعلى هذا فأن البروتوكول يستخدم لتحدير .

1- خطوات بداية ونهاية كل من عمليتى الارسال والتحويل .

2- تحديد رموز التحكم التى ستسخدم فى عملية الارسال والتى تبين كيفية تخطيط  إرسال الرساله المطلوبه .

3-الاجراءات الخاصه بعملية الحوار المبا شر On - Line Dialog .

4-تصحيح الاخطاء فى العمليات الجاريه وفى الحمايه من الوقوع فى الاخطاء .

والبروتوكول غالبا مايتم تصميمه من خلال مصانع الجهاز او من خلال لجنه خاصه بالمقاييس  والمعايير. ولانريد الاستطراد فى ذلك الموضوع (الشبكات )لانه ليس مجالانا الآن ولكنه مجرد بدايه للدخول إلى الموضوع الرئيسى وهى تعريف كامل وشامل وعام لشبكة الانترنت . فهى تعمل بنوع جديد من الشبكات يسمى Packet Switched وفيها يتم استقبال كل الرسائل فى خط واحد سواء المرسله او المستقبله وخلطها معا فى سلك (خط) ثم اعادة تحويلها الى جهاتها ويعنى هذا ان الخط ليس محجوزآ لشخص محدد اولرقم اوعنوان واحد فالكل يستطيع العمل فى نفس الوقت وعلى ذلك فليس هناك جزء مخصص من الشبكه لكل شخص يشارك فيها الجميع ويسيطيعون الاستقبال اثناء ارسالهم لبيانات او معلومات  فى ذات الوقت .

 

تاريخ الانترنت :

يمكن القول بإن الاسلحه النوويه اوالخوف من هذه الاسلحه هو الذى ساعد على نشاة الانترنت فلقد خططت US-DOD للطريقه التى سوف تصدربها الاوامر العسكريه فى حدوث هجوم نووى وذلك باستخدام شبكة معلومات كمبيوتريه وفى عام 1964 قامت ،آحدى الشركات بسانت مونيكا -كاليفورنيا بتصميم نوع جديد من شبكة المعلومات التى لايوجد بها محور مركزى ولا محطة تشغيل مركزى وليس لها سلطه مركزيه ،وقد بدت هذه الشبكه فى ذلك الوقت غير صالحه للتشغيل ولكن بناء على هذه الشبكه قامت وكالة الابحاث المتقدمة للمشاريع  (ARPA)التابعه لوزارة الدفاع    US-DOD  بإنشاء شبكه (ARPANET) وهى اول شبكه معلومات كمبيوتريه فى العالم بطريقه(Packet  switching)  وقد صممتUS-DOD  هذه الشبكه لمجابهة التوقفات الجزئيه ولكى تقوم بتصحيح واعادة مسار المعلومات ،ففى ذلك الوقت كان سقوط محور شبكه المعلومات الكمبيوتريه يجعل الشبكه كلها تسقط ،وكان تصميم ARPANET  يمكن من الالتفاف من حول نقطة السقوط ومن منطلق مفهوم الدفاع فقط مكن هذه الشبكه من العمل بطريقه سليمه فى حالة تدبير القنابل او الكوارث الطبيعيه لجزاء منها ،كما ان هناك نقطة آخرى فى التصميم جعلت من كل تفريعات الشبكه NETWORK  نظائر لها بدلآ من ان تكون نظامآمتسلسلآ مثل نظام شبكه المعلومات IBM  والذى يرمز لها بالرمز SNA .   

 وقد كون بحث البروتوكول الذى اجرى على ARPANET الاساسى TCP/IP وهو البروتوكول الاساسى المستخدم على الانترنت حآليا وقد اقترح  TCP/ IP  كنظام ARPANET عام 1974 .وقد مكنت وزارة الدفاع الامريكيه الافراد غير العسكريين من استخدام شبكه  ARPANET ثم رغب الكثيرون فى الوصول لشبكه المعلومات العامه ،ولان تحميل ARPANET  ازداد اكثر من اللازم فقد انقسمت هذه الشبكه الى قسمين : قسم للمستفيدين العسكريين MILNET  ، والاخر لغير العسكريين ويسمى (ARPANET) .

ولم تكن شبكة ARPA NET  هى الوحيدة من نوعها فى ذلك الوقت بل بدات شبكات عديدة فى الظهور مثل( (CSNET-COMPUTER SCIENCE NETWORK.

وشبكة BITNET  والتى تعنى (Because it’s Time) or (Because its there) وقد توقفت شبكة CSNET  عام 1989 بينما استمرت شبكة Bitnet فى الجانب العلمى لتواصل دورها كشبكة اتصالات دوليه ذات هدف تعليمى .

اما شبكة ARPANET فقد شهدت مجموعة من التحولات لتصبح فى النهايه شبكه إتصالات دوليه تحت اسم - Internationel Network ) INTERNET ) .

ففى عام 1972 فكر العديد من الباحثين فى مجال الشبكات حول العالم فى الاتصال ببعضهم البعض من خلال شبكة اتصالات قويه ومن هنا بدأ العمل فى تكوين شبكة الانترنت .

 

إحصائيات عن الانترنت :

يذكر الارقام التاليه عن الانترنت  :

1- تتكون من حوالى اكثر من 2 مليون حاسب .

2- اكثر من 13 الف شبكه .

3- تتضاعـف بنسبه 100% خلال الخمس سنوات الاخيرة هل يمكنك ان تتخيل انها دوله جديدة او هى عالم جديد له مواطنيه .

4- كمية البيانات التى تدخل الانترنت تضاعف بنسبة 10% كل شهر،214% كل سنه .

5- اكثر من 10 مليون شخص يستخدمون الانترنت  بشكل مباشر،  25 مليون شخص.

6- يستخدمونها بشكل غير مباشر فى ارسال واستقبال البريد الالكترونى .

وهكذا اصبح لهذه الشبكه مريدين من جميع انحاء العالم ، واصبح هناك من يعرف بأنه من مواطنى الانترنت (Internet citizen) واذا كانت للانترنت جنسيه تعطيها فلاشك ان كل أهل الآرض حاصلون على تلك الجنسيه فهى تذيب الحدود واللغات . وهناك يجب أن تكون حريص عندما تتعامل مع آخرين على الانترنت اعتقد انك تملك نضجآ كاملا

وتستطيع أن تفرق بين الفقير والثمين وبين من يستحق الاتصال به ومن لايستحق ..

تملك حريةالاختيار لتعمل على الانترنت دون اى رقيب ..... فقط عليك أن تأخذ حذرك.........

 

 ماهية الانترنت :

  اصبح الجميع الان فى ايامنا هذه يستخدمون اجهزة الكمبيوتر فقد حلت محل الالات الكاتبه ،وحلت محل مطابع الرصاص المصهور وحلت تقريبا محل خزائن الملفات بل انها حلت محل رسامى الافلام الكرتونيه فى هوليوود .

ام الان فقد اصبحت اجهزة الكمبيوتر تستخدم لتخزين المعلومات ، تصميم المنتجات تحويل النقود والتحكم بالعمليات الصناعيه وادارة المخازن .

واكثر من ذلك فقد صارت تستخدم فى الاتصالات .ولهذا السبب اصبحت اجهزة الكمبيوتر تعرف بانها تقنيه المعلومات “Information technology” اما اكبر ادارة للاتصالات واكبر جزء فى تقنيها لمعلومات فى العالم الآن فهى " الانترنت" .

فليست الانترنت شبكه واحده بل عدة شبكات متداخله مع بعضها البعض تجعل اجهزة الكمببوتر الموجودة على هذه الشبكات تتحدث مع بعضها بلغه واحدة مشتركه بينهم . ولايوجد تحكم مركزى فى هذه الشبكه وهذا يعتبر من اهم صفات الانترنت . وهى عبارة عن مجموعه مفككه من ملايين الحاسبات موجودة فى  الاف الاماكن حول العالم ويمكن لمستخدمى هذه الحاسبات استخدام الحاسبات الآخرى للعثور على معلومات او التشارك فى ملفات ولا يهم هنا نوع الكمبيوتر المستخدم وذلك بسبب وجود برتوكولات يمكن ان تحكم عملية التشارك هذه . وبشكل واقعى تخيل مكتب كبير مكون من الآف من اجهزة الحاسب مخزن عليه عشرات التيرا بايت من البيانات ولكنه على عكس المكاتب الآخرى لا توجد له سلطه مركزيه تحكمه ، فالمديرين لهذا المكتب ببساطه

على ان تقوم اجهزتهم بالتحدث بلغه واحده اى التشارك مع الاخرين من خلال ما يعرف ببرتوكول ضبط # التراسل / برتوكول الانترنت والمشهور فى هذا الوسط .

(Transmission Control protocol/Internet protocol - Tcp/IP)

وهذا البرتوكول يسرى علىجميع اجهزة الحاسب المتصله بتلك الشبكه .

وقد اعطى مؤلف آخر تعريفا ادبيآ لتلك الشبكه إذ يقول :

تخيل نفسك تستكشف (EXPLOR) تسيرايامآطويله وتعبر الغابات والوديان والانهار لتصل الى صخره  كبيرة فتقف فوقها فتره معينه وحين تتجه اليها تجد انها ليست كذلك  انها مدينه فوق الخيال صحيح انها تمتلىء بالمبانى والحركه ولكنك فى ركن فيها تجد شيئا جديدآ شيئا يبعث على التحدى شيئا مثيرآ شيئآ يدعوك لاعمال العقل والفكر ولكنك فى النهايه أن تلك المدينه لاحدود لها وانك لاتفهم كيف ..... هذه هى الانترنت .

وهناك عالم باحث آخر يقول الانترنت يعتمد على عمل الشخص الذى يريد تعريفها فذلك التعريف سوف يختلف من شخص لاخر فكل صاحب مهنه سيعرفها التعريف الملائم لمهنته فالمدرس سيختلف فى تعريفه عن صاحب شركة استيراد وتصدير سيختلف عن المهندس الذى يعمل على الشبكه نفسه .

وكثيرآ من التعريفات التى اطلقت على الانترنت لكننا نلاحظ الآتى على تلك المجموعات التعريفات :

   1- الانترنت اساسآ مجموعه من الحاسبات .

   2- وتلك الحاسبات مترابطه فى شبكه او شبكات .

   3- وتلك الشبكات يمكن ان تتصل بشبكات اكبر .

   4- وإن عمليه الاتصال بين الشبكات يحكمها بروتوكول معين .

   5- وانه ليس هناك هيئة مركزيه مسئوله عن الانترنت .

   6- وان مهن كثيرة يمكن ان تستخدم شبكة الانترنت لأغراضها                  الخاصه بما فيها الدول  نفسها .

والامر الغريب هنا هو انه لا احد يمتلك الانترنت وعلى الرغم من ان اول من انشأها هى حكومة الولايات المتحدة الامريكيه فهى لا تمتلكها ولا اى حكومه غيرها فى الكون كله فهى عبارة عن مجهود مشترك على مستوى جماعى ويقوم مجتمع الانترنت

(Intenet-Society) بالاشراف على نمو الانترنت ووضع مقاييسها وتكرس هذه المجموعه جهدها لتوسعة الانترنت وينتخب اعضائها من بين المتطوعين من المستخدمين لها . وقد ادى افتقار الانترنت لمصدر سلطه تقليدى إلى آن يصف الناس الشبكه بانها فى حاله فوضويه والواقع ان هذا صحيح الى حد ما لان الذى يمتلك الانترنت ويديرها هم مستخدموها الذين لهم مطلق الحريه فى إضافة افكارهم عن اتجاه الانترنت . ويمكن ان يكون لكل من الشبكات المتفرعه من الانترنت والمرتبطه بها اناس مسئولون عنها ويصفون قواعد لاستخدام هذه الشبكه الفرعيه ، ومع ذلك ليس هناك اى عضو او هيئة له سيطرة على الانترنت نفسها .

وهذا هو العامل الذى ابقى الانترنت بعيدة تماما عن اى ضغوط سياسيه او عقائديه ، بل فى الواقع ان مجتمع الانترنت يميل لاعتبار نفيه عالم منفصل ، وتنعكس هذه الروح فى عبارة الدخول فى Entering  Cyberspace لآرتياد الانترنت .

تتميز الخدمات التجاريه المباشرة على الانترنت بغزارة المعلومات المتاحه وعمومتها ، ايا كان موضوع البحث فان المستخدم يمطنه البحث عنه على الانترنت والعثور على مواد ومعلومات متصله بموضوعه .

فبالنسبه للمعلومات الحكوميه يستطيع المستخدم الدخول على مكتبه الكونجرس بالولايات المتحده والاطلاع على احدث قرارات المحكمه العليا الامريكيه . ومراجعة الوثائق التاريخيه او ان يبحث فى البيانات الاحصائيه الامريكيه .ويمكن للمستخدم زيارة المتاحف والمعارض العالميه على شبكه المعلومات بما فى ذلك متحف(HOLOCOAST MUSEUM) بالولايات التحده الامريكيه . ان الابحاث العلميه هى المعلومات السائده على شبكة الانترنت بدايه من قواعد المعلومات الخاصه بالكواكب الصغيره كما يمكن الحصول على برامج الدرجات العلميه عن طريق الخط المباشر للجامعات الكبرى .

وفيما يلى بعض المواد الاخرى الموجودة على الانترنت  :-

  ·  الدخول على كثير من الجامعات فى انحاء العالم

  ·  ميدان الاهتمامات العامه

  ·  الابحاث الطبيه

  ·  مساعدة مباشرة فى معظم شركات الكمبيوتر الكبرى

  ·  اخبار السوق فى كثير من البلدان

  ·  جرائد مطبوعه الكترونيا ومناقشه لمختلف الموضوعات

  ·  قاموس مباشر يعرف المصطلحات والآسماء المكوبه من بدايات الكلمات acronyms

 

البروتوكولات المستخدمه فى الأنترنت :-

      الانترنت كما ذكرنا ليست شبكه واحدة بل الآف من الشبكات متصله ببعضها البعض كل هذه الشبكات تعمل تحت بروتوكول واحد لتحقيق المرجو منها . وفى عالم الكمبيوتر والاتصالات كلمة بروتوكول تشبه كثيرآ كلمه بروتوكول فى الحياة السياسيه والدبلوماسيه حيث انها تعرف طرق الاتصال بين الدبلوماسين وكذلك ترتيب الاحداث بينهم . ونستطيع ان نقول ان الانترنت تشبه عملية توزيع البريد فأذا كانت السيارات والطائرات والقطارات مسئوله عن توزيع البريد فى العالم ، فأن خطوط التليفون والشبكات بانواعها المختلفه مسئوله عن هذا العمل على الانترنت . فمثلا انك يمكنك ان ترسل رساله الى استراليا فتمر على السعوديه ثم الهند ومنها الى اليابان والصين ثم استراليا وممكن ان تاخذ 10 ايام مثلا . بينما يمكن ان ترسلها مباشرة الى الشرق الاقصى دون المرور بأى معابر او اماكن آخرى فتصل فى يوم واحد ، وهكذا ايضآ تلك الطرق فى الانترنت انها تبحث عن اسهل وافضل طريق يمكن ان تتخذة رسالتك فى طريقها الى وجهتها النهائيه . وعليك ان تعلم ان اى رساله ترسلها لاتاخذ سوى بضع ثوانى او دقيقه حتى تصل لوجهتها على الانترنت وقد تفاجا بان كل الطرق مغلقه وقت ارسال الرساله فتعود رسالتك اليك مره اخرى الى حين يتم فتح طريق فتستطيع ان ترسلها مره أخرى .

فهناك قواعد تمكن من عملية ارسال رساله عبر الانترنت وتسمى تلك القواعد بروتوكول

وعلى سبيل المثال فلا يمكنك ارسال رساله دون ان تحدد اسم صاحبها وعنوانه واسم المرسل على الظرف الخارجى ودون محتوىداخل فى الخطاب . كذلك العمل على الانترنت فانه يتم وفق بروتوكول موافق لهذا البروتوكول . فبروتوكولات الانترنت يتاكد من عنوان المرسل اليه وهل هو صحيح ام لا وعنوان المرسل منه وقد لايهم معرفة محتوى الرساله وقد يأخذ عنوان هذه الرساله الموجهة اليه

163.121.53.5

 شكل رقمى

 

cairouniv .ed .eg

او شكل حروف

 

163.121.53.6

وكذلك عنوان الراسل

 

[email protected]

 


اوشكل حروف

ويتعرف بروتوكول الانترنت على الطريق من خلال الارقام او الحروف المكتوبه فى عنوان المرسل اليه وعلى ذلك فأن عنوان الراسل يمكن ان يكون كالتالى :-

 

إسم القطر

 

نوع المؤسسه

 

إسم المدينه

 

إسم المشترك

 

ويقوم البروتوكول بتصدير اجهزة الحاسبات التى تعمل فى كل منطقه ويمكنها استلام الرساله ومن ثم تفضيلها ، واشرت فكل ذلك يتم فى ثوانى وعلى ذلك فأن كل رقم يمثل وحدة فريده من العنوان وبالتالى فليس هناك مجال للخطأ .

فكل هذا يقوم بتنفيذ هو بروتوكول الانترنت (TCP/IP) فمهمة هذا البروتوكول تنحصر فى انه يأخذ الرسائل والبيانات والمعلومات التى تريد ارسالها وتقسيمها الى مجموعة من الاجزاء ويقوم بترقيم تلك الاجزاء حتى يستطيع المستقبل التعرف عليها ويمكنه تجميع البيانات مره اخرى على شكل كتله واحدة ، وبعد ترقيم كل جزء بال IP ويتم توجيههالى الشبكه ليأخذ طريقه وعلى الناحيه الآخرى ( المرسل اليه او المستقبل ) يقوم TCP بتجميـع القطع والكشف عن برتوكول IP ولصقها بجوار بعضها البعض بشكل جيد وتجميعها على برنامج المستخدم حتى يطلع عليها تحت برنامج ويستخدم وقد نفقد بعض الرسائل فى الطريق ولذلك يقوم TCP باعادة الطلب من الراسل أن يعيد ارسال الرساله من جديد .

واذا حدث خطأ فى بيانات الرساله المرسله لاعتبارات خطوط التليفون او الاخطاء الخاصه بالاجهزة فانه تتوفر وسيله لفحص البيانات المرسله فى برتوكول TCP تسمى CHECKSUM .

ومن هنا نستطيع ان نقول أن TCP/IP هو الانترنت الذى تتوقف عليه حياة الانترنت بالكامل . وكما نعلم ان الانترنت تقوم على مجموعه كبيرةمن شبكات الحاسب المتصله ببعضها و المنتشرة حول العالم .وهذة الشبكات تحتوى على انواع مختلفه من اجهزة الحاسب .لذلك فأن من الضرورى وجود نظام يربط هذة الاجهزة ببعضها وذلك الشئى هو (TCP/IP) . فعندما يراد تشغيل اجهزة مختلفه النوع مع بعضها بحيث يمكنها نقل المعلومات فيما بينها .فأن المبرمجين يكتبون برامجهم باستخدام بروتوكولات قياسيه والبروتوكول هو مجموعه من القواعد التى تقدم توصيفا وفيآ لكيفية تنفيذ شئى ما . فمثلا هناك بروتوكول يوصف بدقه الهيئه (Format) التى يجب كتابه الرسائل بها .وجميع برامج الانترنت تستخدم هذا البروتوكول عند إرسال البريد .فأن TCP/IP هو النظام الذى يشتمل على مالايقل عن مائه بروتوكول مثل  

                       (TCP Transmission Control Protocol )

           (IP Internet  Protocol )                          .

ورغم انك كمستخدم الانترنت لايحتاج الى الدخول فىتفاصيل هذين النظامين الاانك على الاقل تحتاج الىمعرفة كيف يقوم هذان النظامان بربط الشبكه بالكامل .

خلال شبكه الانترنت يتم نقل المعلومات من حاسب الى آخر ليس كتدفق ثابت (Constont Stream) ولكن على هيئة حزم صغيره (Packats) . فمثلا نفرض انك ارسلت رساله طويله الى صديق لك فى دوله فان نظام (TCP) سوف يقسم هذة الرساله الى حزم (Packets) وكل حزمه يتم تمييزها

المصدر: محمد سليمان
  • Currently 200/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
66 تصويتات / 4446 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

6,696