—        يعد التعرف علي بذور الحشائش والمحاصيل المنزرعة أمرا ضروريا للباحثين والمزارعين وصناع التقاوي واعمال الحجر الزراعى لفحص بذور الحشائش في التقاوي أو المواد النباتية المستوردة والمصدرة للخارج (للتعرف علي بذور الحشائش المزعجة وغير مرغوب فيها).

—        بذور الحشائش تعتبر المصدر الأولي لبداية تكاثر وإنتشار الحشائش في الأراضي الزراعية لذلك يجب التعرف علي شكل بذور الحشائش لمنع دخول وأنتقال الحشائش الضارة بالإنتاج الزراعي وصعبة المكافحة (الحشائش الخبيثة) من مناطق إنتشارها إلي المناطق الخالية منها ورسم استراجيات مكافحة الحشائش.

•         الحشائش هي نباتات برية موجودة في الطبيعة ويوجد منها أنواع وطرز عديدة منها النافع ومنها الضار بالبيئة الزراعية والسام للإنسان والحيوان والبعض من هذه الأنواع سهل في المكافحة والبعض الآخر صعب المكافحة والتخلص منه في حالة إنتشاره في الأراضي الزراعية، ويفيد التعرف علي شكل أعضاء التكاثر لهذه النباتات في منع إنتشارها بالمناطق الخالية منها وبالتالي السيطرة عليها (الوقاية خيرا من العلاج).

—        حركة التجارة وانتقال البضائع بين الدول اصبحت ضرورية ومطلوبة لكل العالم، وليس كل البضائع مرغوبة البعض منها قد يكون مقلق وغير مرغوب فيه.

—        النباتات الغازية Invasive species وهي النباتات التي انتقلت من موطنها الأصلي وتؤثر هذه النباتات تأثير سلبي علي الإنتاج الزراعي وهذا التأثير قد يكون نتيجة توطنها في هذا المكان وتؤثر علي الأنواع النباتية في هذا الموطن الثانوي سواء كانت محاصيل منزرعة أو الفلورا النباتية والكائنات الحية الدقيقة الموجودة في هذه البيئة الزراعية وتصبح هي السائدة.

            وحيث أن الحشائش من الآفات الضارة لذا لزم منع دخول الحشائش  الحجرية الغير موجودة بالمنطقة أو الحشائش الخبيثة الموجودة بها والتي يمكن أن تسبب خسائر بالغة بالإنتاج الزراعي المصري عند ورودها مع النباتات أو المنتجات الزراعية المستوردة من الخارج.

o     الأساس الأول في المكافحة المتكاملة للحشائش هي منع أنتقال الحشائش من الأماكن المنتشرة بها إلي مناطق خالية منها لتجنب الخسائر الناجمة عنها علي الإنتاج الزراعي وتقليل تكاليف عمليات المكافحة.

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 56 مشاهدة

عدد زيارات الموقع

3,382