ماذا تفعل ليلة الأمتحان

 

1.  الالتجاء إلى الله بأي صيغة مشروعة كأن يقول

           (( رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري )) .

2.   أن يستعد بالنوم المبكر والذهاب إلى الامتحان في الوقت المحدد .

3.   إحضار جميع الأدوات المطلوبة والمسموح بها كالأقلام وأدوات الهندسة والحاسبة والساعة لأن حسن الاستعداد يعين على الإجابة .

4.  تذكر دعاء الخروج من البيت : ( بسم الله توكلت على الله ولا حول ولا قوة إلا بالله اللهم إني أعوذ بك أن أضل أو أضل أو أزل أو أزل أو أظلم أو أظلم أو أجهل أو يجهل علي ) ولا تنس التماس رضا والديك فدعوتهما مستجابة .

5.  أجب على الأسئلة حسب الأهمية .

6. اتق الله في زملائك فلا تثر القلق ولا الفزع قبيل الاختبار , فالقلق مرض معد بل أدخل عليهم التفاؤل بالعبارات الطيبة المشروعة فتفاءل لنفسك ولإخوانك بأنكم ستقدمون امتحاناً جيدا ً.

7.  أن تسمي بالله قبل البدء لأن التسمية مشروعة في ابتداء كل عمل مباح وفيها بركة واستعانة بالله وهي من أسباب التوفيق .

8.  ذكر الله يطرد القلق والتوتر وإذا استغلقت عليك مسألة فادع الله أن يهونها عليك .

9.  حافظ على استقامة ظهرك وأن تجلس على الكرسي جلسة صحية .

10. تصفح الامتحان أولاً والأبحاث توصي بتخصيص 10% من وقت الامتحان لقراءة الأسئلة بدقة وعمق وتحديد الكلمات المهمة وتوزيع الوقت على الأسئلة .

11.  خطط لحل الأسئلة السهلة أولاً والصعبة لاحقاً وأثناء قراءة الأسئلة اكتب ملاحظات وأفكار لتستخدمها لاحقا في الإجابة .

12. في الامتحانات الكتابية اجمع ذهنك قبل أن تبدأ الإجابة واكتب الخطوط العريضة لإجابتك ببضع كلمات تشير إلى الأفكار التي تريد مناقشتها ثم رقم الأفكار حسب التسلسل الذي تريد عرضة .

13. ابدأ بحل الأسئلة السهلة التي تعرفها ثم أشرع في حل الأسئلة ذات العلامات الأعلى وأخر الأسئلة التي لا يحضرك جوابها أو ترى أنها ستأخذ وقتا للتوصل إلى نتيجة فيها أو التي خصص لها درجات أقل .

14. تأن في الإجابة فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : (( التأني من الله والعجلة من الشيطان )) .حديث حسن : صحيح الجامع 3011

15. فكر جيداً في أسئلة اختيار الجواب الصحيح في امتحانات الخيارات المتعددة وتعامل معها وفق التالي : إذا كنت متأكدا من الاختيار الصحيح فإياك والوسوسة ,  وإذا لم تكن متأكدا فابدأ بحذف الاحتمالات الخطأ والمستبعدة ثم اختر الجواب الصحيح بناء على غلبة الظن , وإذا خمنت جواباً صحيحاً فلا تغيره إلا إذا تأكدت أنه خطأ – خصوصاً إذا كنت ستفقد نقاطاً عند الإجابة الخطأ – وقد دلت الأبحاث على أن الجواب الصحيح غالباً هو ما يقع في نفس الطالب أولاً .

16. اكتب النقطة الرئيسية للإجابة في أول السطر لأن هذا ما يبحث عنه المصحح وقد لا يرى المطلوب إذا كان داخل العبارات والسطور , وكان المصحح في عجلة .

17. خصص 10% من الوقت لمراجعة إجاباتك وتأن في المراجعة وخصوصاً في العمليات الرياضية وكتابة الأرقام وقاوم الرغبة في تسليم ورقة الامتحان ولا يزعجك تبكير بعض الخارجين فقد يكونون ممن استسلموا مبكراً .

18. إذا اكتشفت بعد الاختبار أنك أخطأت في بعض الإجابات فخذ درساً في أهمية المزيد من الاستعداد مستقبلاً أو عدم الاستعجال في الإجابة وأرض بقضاء الله ولا تكن فريسة للإحباط واليأس وتذكر حديث النبي صلى الله عليه وسلم : (( وإن أصابك شيء فلا تقل لو أني فعلت كان كذا وكذا ولكن قل قدر الله وما شاء فعل فإن لو تفتح عمل الشيطان )) . صحيح مسلم وقد تقدم اوله .

19. اعلم بأن الغش محرم سواء في مادة اللغة الأجنبية أو غيرها , وقد قال علية الصلاة والسلام : (( من غش فليس منا )) , وهو ظلم وطريقة محرمة للحصول على ما ليس بحق لك من الدرجات والشهادات وغيرها .

20. تذكر ما أعددت للآخرة وأسئلة الامتحان في القبر وسبل النجاة يوم المعاد : (( فمن زحزح عن النار وأدخل الجنة فقد فاز )) .

شكر خاص للشيخ محمد بن صالح المنجد

وللأستاذ محمد صفوت علي ما قدماه في هذا الموضوع 

 

المصدر: الشيخ محمد بن صالح الأستاذ محمد صفوت
  • Currently 50/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
14 تصويتات / 572 قراءة

ساحة النقاش

أ/ محمد صفوت

mohamedsafwat
مستشار إداري - مدرب معتمد في التنمية البشرية »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

21,994