محمد عصمت فرج

مقالات في التكنولوجيا وتنمية المجتمع والحضارة والإنسانيات

كيف تتيح الإنترنت مجالًا للعمل الإعلامي

أتاحت الانترنت مجالات واسعة للكثيرين ليقوموا بعمل إعلامي.
والإعلام كما نعلم يشمل الرسالة الإعلامية والمحتوى: المقروء والمسموع والمرئي، وكذلك الإلكتروني والإعلاني.
فلم يعد العمل الإعلامي في عصر الإنترنت قاصرًا على مبنى وحيد، يجسد عصر الشمولية السياسية والفكرية والاعلامية، والسيطرة على العقول وفلترة المعلومات، والتحكم في العاملين في مجال الإعلام والنشر والصحافة واحتكار أدوات النشر الإعلامي، مبنى الإذاعة والتلفزيون، ومبان الصحف القومية العتيقة.

بوابات الانطلاق المفتوحة

من الممكن الآن أن تكون كاتبًا ومراسلًا إن أردت، ودون إذن من أحد، ولا ترخيص أو تصريح من سلطة ما.
ومع بدء كتاباتك وإنتاجك المرئي والمسموع والمكتوب، ومع تعدد الإنتاج المتميز، ودون نعي الحظ والبقاء بالمنزل بجوار شهادتك الجامعية منتظرًا الفرج، وهو بين يديك، ومع التدريب الذاتي المتواصل وإتقان اللغات الأجنبية والقيام بتغطيات إخبارية تطوعية تنشرها على الفيس بوك أو على صفحة مجانية، تقوم بإنشائها وتصميمها لنفسك كتدريب ذاتي، وكمشاركة تطوعية في تغطية ما لم يغطه الكبار .. فتركوه لك فرصة سانحة ﻹثبات الذات الإعلامية، وانتهازًا لفرصة قلما تتكرر، وأيضًا خدمة لمجتمع لم يعد ينشغل فيه الإعلاميون سوى بتغطية الإثارة .. ويغفلون عن الكثير مما يجب نقله إعلاميًا للجميع، ستجد من يطرق عليك الباب - أو صندوق البريد الإلكتروني! - يومًا..عارضًا عليك العمل في مؤسسته الإعلامية الكبيرة!

الفرصة أمامك، والنشر متاح للجميع على الفيس بوك، ويمكنك أن تتحول إلى وكالة أنباء من خلال مجموعة صور هامة ﻷحداث أو تغطيات لم يصل إليها الكثيرون، أو لم يوفوها حقها من التغطية، وفيديوهات واضحة سجلتها بواسطة هاتفك المحمول، لتكوًن لنفسك سيرة ذاتية وسابقة أعمال قوية، تمكّن لك موطيء قدم بين الكبار والمحترفين.

البداية: الآن، وليس غدًا

أما عن البداية، فابدأ من حيث أنت..اكتب تقريرًا عن أهم مشكلات منطقتك، التقط صور المخالفات والتعديات، وكذلك الإبداعات والغرائب، أجر مقابلة مع أحد جيرانك، وانشرها في نفس اليوم، لتتعود النشر السريع وملاحقة الخبر، ولا تدع أي جديد أو غريب أو هام يستحق النشر، إلا ونشرته على مدونتك، يوميًا.
يمكنك إنشاء مدونتك الإعلامية - أو لنقل: وكالتك الإعلامية - الآن وفورًا، ومجانًا من خلال موقع كهذا:
ورد برس - جميع اللغات.
كاتب - اللغة العربية.

كما يمكنك الاشتراك وبدء العمل الآن وفورًا كصحفي على الويكي نيوز، وستجد بجوراك خبرات عالمية وإعلاميين يساعدونك على أن تكون إيجابيًا في مهنتك وفي عالمك الجديد
http://www.wikinews.org

شعار جيل الإنترنت الحرّ

مع انتشار الإنترنت، انطلق بكل مواهبك، وقل معي:
لا للبطالة، لا لنعي الحظ!
أنا الآن أصنع نفسي!

وأخيرًا: الانتشار

ولا تنس أن تضع عنوان مدونتك في التعليقات على هذه المقالة، لتبدأ المرحلة الثانية بعد خلق المحتوى: النشر والانتشار!

ساحة النقاش

ahmadalnabhan

مشكور استاذ محمد على الطرح ولكن هناك هفوة مازالت موجودة بالاعلام الالكتروني وهي ليست للتعميم ولكنها تشكل الغالبية المطلقة للكثيرين من رواد الاعلام والاللكتروني وهي غياب المصداقية والحيادية في كثير من الاخبار والمقالات والتحقيقات الا ماندر منها فتشاهده بطريقة احترافية قد تفوق اللاعلاميين الاكادميين وحتى يتأطر الاعلام الالكتروني ويوكون له حيز واسع من المصداقية فاننا مجبرون على تلقيه مع الحرص على معرفة الغث من السمين الموجود فيه ودمت بود

el7akeka

http://kenanaonline.com/taherelhasany

محمد عصمت فوزي محمد فرج

mohamedesmatfarag
- مدير مواقع وتسويق إلكتروني. - مترجم تقني ومهندس تعريب للبرمجيات الحرة والمصدر المفتوح. - دراسات عليا في تصميم وتكنولوجيا التعليم - أمريكا. Emporia State University - ليسانس اللغة العربية والدراسات الإسلامية. جامعة القاهرة. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

33,772