اجعل من لوفتك مدرسة رياضية للحمام الزاجل

حمام السباقات طيور مميزة ذات طابع خاص تتميز عن باقي سلالات الحمام فعشقها لموطنها وقدراتها الفائقة على تحمل الطيران وبسرعة عالية هي ما جعلها على قمة سلالات الحمام من حيث الاهتمام والثمن.

وإذا اعتبرنا أن السمات الوراثية والقدرة على تحديد الاتجاه هي إمكانيات طبيعية موجودة في حمام السباق فإن التدريب هو السبيل لاستغلال تلك الإمكانيات والوقوف على مستواها وما نراه ونسمعه في المجلات والمواقع المتخصصة في تربية الحمام الزاجل من الاهتمام بطرق وأساليب تربية الحمام الزاجل والسباقات يجعلنا نهتم بدورنا بعرض خطوات تدريب الحمام الزاجل بشكل علمي ومبسط يوضح للإخوة المبتدئين في المجال استيعاب بعض الأسس في عملية التدريب

*أولا اختيار الحمام الصالح

بعد الحصول على السلالات والأصول الجيدة يتم تفريخها بشكل علمي لإنتاج زغاليل قوية خالية من العيوب أو يمكنك أن تحصل على حمام صغير عمر أربعة أسابيع من لوفت موثوق به , ونتاج أباء ذات مراكز متقدمه في السباقات وهنا يأتي دور المبتدئ في محاولة الاستفادة من خبرات الآخرين في الحكم على جودة الصغار وهل تصلح للسباقات؟ والوقوف على الإمكانيات البدنية من حيت التكوين العظمي والعضلي و الخلو من الأمراض .

*ثانيا التحويم

المقصود بالتحويم هو ترك الحمام الصغير يتعرف على المنطقة المحيطة به بالتدريج ويبدأ التحويم عند عمر حوالي 6 أسابيع حتى يكون الريش قد اكتمل إلى حد كبير ويكون الصغار قد تعرفوا على المكان المحيط بالمسكن ومن المهم  جدا في هذه المرحلة البدأ في تعويد الصغار على وقت محدد لتناول الغذاء ,وهذا يساعد في التحكم في الحمام وتشجيعهم معلى الدخول على المسكن في وقت محدد .

تبدأ عملية التحويم بأن يقوم الحمام بالطيران في دوائر ضيقة في البداية حول المسكن  ولا ينصح في الأسبوع الأول بمحاولة دفع الطائر للطيران رغما عنه فقد يؤدي ذلك لضياع الحمام أو إحساسه بالخوف الدائم عند رؤية صاحب اللوفت .

فوائد مرحلة التحويم بالنسبة للمربي :-

- تعويد الحمام على المجال المحيط بالمسكن حتى يتعرف الحمام على مسكنه بشكل كامل ويقوم بدراسة بعض العناصر الملاحية التي تساعده في العودة للمسكن مثل مكان الشروق والعلامات المحيطة بالمسكن.

- ملاحظة الحمام ذو الاستعداد للطيران بشكل أكبر من غيره واستبعاد الحمام الكسلان .

- يبدأ في هذه المرحلة تعويد الحمام على نظام اللوفت من حيث مواعيد الغذاء و التدريب على استخدام مصيدة اللوفت TRAP .

 * ثالثا تدريب الحمام الفعلي

بعد مرحلة التحويم وتعرف الحمام على طبيعة المكان حول المسكن يأتي دور المربي في التدريب الفعلي للحمام ويبدأ بتطير الحمام 10 دقائق في الصباح ومثلها وقت الغروب ويتم زيادة المدة تدريجيا حتى يصبح الحمام قادر على الطيران ساعة كاملة صباحا ومثلها مساءا وهذا هو الوقت الذي يصبح في الحمام جاهز للبدا في التدريب من مسافات متدرجة

يبدأ المربي في تجهيز سله خاصة للتدريب ويتم تعويد الحمام يوميا على المكوث في هذه السلة لعدة ساعات ويمكن في بداية الأمر تغطية السلة بقطعة من القماش لتقليل الإضاءة ومنع التشابك بين الحمام ويساعد تعويد الحمام على سلال النقل في تهيئة الحمام لجو السباقات .

يتم تدريب الحمام من خلال التطير من مسافة صغيرة ولنقل مثلا 5 كم ويفضل تدريب الحمام في جميع الاتجاهات حتى يقوم الحمام بتنشيط حواسه في تحديد مكان المسكن ، ثم تزداد مسافة السباقات تدريجيا بمعدل الضعف حتى تصل إلى المسافة المطلوبة وبعد أول 100 كم يتم عمل انتقاء للحمام الأفضل زمنا وذلك لتركيز الاهتمام بالفرد الممتاز هو المكسب الحقيقي وتقليل للتكلفة .

يفضل أن يتم تدريب الحمام في شكل جماعي في البداية ثم يتم تدريب الحمام بشكل فردي حتى تتعود حمامة السباق على العودة إلى المسكن دون أي اعتبارات قد تؤثر على زمن العودة , كذلك رفع معدل التحويم حول المنزل لأقصى معدل , ولا ننسى التركيز على نقطة مهمة وهي أن يتم تدريب الحمام وهو خالي المعدة (وليس جوع حاد) وهذا يشجعه على العودة سريعا .

 

*رابعا تجهيز الحمام للسباق

بعد المرور بمراحل التدريب السابقة وأصبح لديك مجموعة من حمام السباق التي يمكن الحكم عليها بصلاحيتها للمشاركة أو بحاجتها للتغيير والاستبدال وحال قرارك بالمشاركة في السباقات يجب أن يتم تجهيز الحمام بشكل مناسب فكما يتم تجهيز الرياضيين لخوص بطولة أو سباق ما , يحتاج الحمام للتعامل بنفس هذا المستوى من حيث رفع القدرات البدنية والذهنية لأقصى حد وهذا ما يعرفه الخبراء " الفورمة" وهي تعني وصل الفرد أقصى درجات الاستعداد واللياقة والفرد الذي يصل لهذه المرحلة هو المتوقع منه تحقيق نتيجة في السباق .

يتم في هذة المرحلة رفع وقت التحويم حول المسكن إلى ساعتان صباحا وساعتان مساءا مع توفير يوم للراحة لكل يومين تدريب لمنع إجهاد الطيور مع استبعاد الطيور التي تدخل مراحل القش حتى لا نعمل على إجهادها بصورة أكبر .

يتم في هذه المرحلة رفع درجات مولدات الطاقة في العليقة الغذائية ففي هذه المرحلة يبذل الطائر أقصى قدرة من حرق الطاقة وللحفاظ على هذا المستوى يجب رفع مستوى العليقة المقدمة خاصة نسبة الكربوهيدرات والدهون والملاح المعدنية مع التركيز على الحبوب الصغيرة السهلة الهضم .

·        بعض صفات الحمام  في مرحلة الفورمة

-         ارتفاع قدرة الطائر على الطيران .

-         عند رفع ريش الصدر يظهر الجلد وردي اللون خالي من البقع والقشور .

-         وضوح التفاصيل العضلية خاصة عضلات الصدر .

واحرص عزيزي المربي على إعداد سجل يتم فيه تسجيل ملاحظاتك على عملية التدريب وأوقات ومسافات التدريب لتكون لك بمثابة المرشد في عملية تقييم أداء حمام السباق.

والله الموفق.

  • Currently 100/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
36 تصويتات / 1852 قراءة
نشرت فى 4 أغسطس 2010 بواسطة mohamedashraf

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

350,175