العدد 13672 - التاريخ: الأربعاء 28 مارس - آذار 2007 | الموضوع: إستطلاعات وتحقيقات رقم الصفحة 10
هواة محليون ..وهويات عالمية

الحمام الزاجل .. جناحان من ذهب

رئيس نادي الحمام بتعز
نتطلع إلى دعم وزارة الشباب لتنظيم مسابقات   

 يذكر المؤرخون أن نبي الله نوح عليه السلام أراد أن يعرف أحوال الأرض حيث شعر بتوقف الطوفان فأرسل الغراب لينظر موضعاً من الأرض يكون مرفأ للسفينة فذهب ووقع على الجيفة ولم يعد .. فبعث نوح عليه السلام حمامة فأتته حاملة غصن زيتون وقدماها ملطختان بالطين فعرف سيدنا نوح عليه السلام أن الماء قد نضب في المنطقة التي جاءت منها الحمامة فكافأها ومنحها طوقاً تزين به عنقها ودعا لها بالبركة .. وكما يقال في المثل «أطهر من حمام مكة» .. وقد تحولت تربية الحمام إلى هواية دأب عليها الملوك وكبار القوم .. هذا الطائر الذي يرمز للحب والسلام ويتميز بصفات وخصائص عديدة استخدم لنقل الرسائل والمعلومات في الحروب وهو اليوم يجذب انظار واهتمام الكثيرين لما يعرف بسباقات الحمام الزاجل.
< .. في البداية كان لقاؤنا بالأخ / نواف عثمان رئيس جمعية هواة فريق الحمام الزاجل في محافظة عدن وقد تحدث حول نشاط تربية الحمام الزاجل قائلاً :
> في الحقيقة يتوزع هواة الحمام الزاجل في محافظة عدن إلى فريقين فريق معترف به وفريق يسعى للاعتراف به وهذا الفريق الذي أترأسه يضم هؤلاء النشطاء الأساسيين والمنافسين في السباقات التي تنظم حول عملية الطيران للحمام الزاجل منذ أن بدأت على مسافة 20 كيلو متر، لكن للأسف حصل خلاف بين الفريق الواحد مما دفع الكثير من الهواة الأساسيين لتشكيل هذا الفريق تحت اسم فريق هواة الحمام الزاجل بعدن.
أصناف وسلالات عالمية
< وعن عدد الحمام الزاجل وأصنافها وسلالاتها يقول :
> عدد الطيور لا يحصى وكل واحد من الهواة عنده مجموعة من الأصناف ذات السلالة العالمية برشلونه والدبير ولسبرنت وجون وجميع هذه السلالات تعبر عن الروح التي لا تقهر وهي لأغلب السلالات العالمية.
شخص اسمه الهودي
< كيف دخلت هذه السلالات إلى عدن وهل يوجد منها سلالة يمنية ؟
> لا .. لايوجد حمام زاجل بسلالة يمنية إطلاقاً والزاجل اليمني منقرض تماماً والموجودة ربما لسلالات عربية هاجرت إلى الخارج وانتسبت لسبرنت وجون أردن وانتسبت طبعاً لأشخاص أوروبيين والذي ادخلها إلى اليمن واحد اسمه محمد الهيودي من السعودية.
مشاركة كذابة
< ومشاركتكم للمطير في محافظة عدن إلى أين وصلت ؟

> مشاركتنا عديدة وحالياً ننظم سباقاً جديداً ينطلق من منطقة العلم إلى شقره ولودر والهواة قد انطلقوا من داخل عدن إلى الملاح الضالع .. ويريم وذمار .. والمطير الذي يدعي البعض إنه قام به من صنعاء في الأيام الماضية ليس صحيحاً ولم ينظم مطير من صنعاء إطلاقاً وأرجو أن يكون هناك منافسات حقيقية ومنظمة تشرف على تنظيمها لجنة عليا من وزارة الشباب والرياضة ليتم فيها وضع ضوابط فنية وليس كما يحدث الآن حيث نجد من يصرح في الصحف أنه قد حقق رقماً قياسياً وأنه مستعد لسباقات عربية ودولية .
آمال
< هل عندكم هذا الاستعداد للمشاركة في سباقات عربية ودولية ؟

> حتى الآن لم يتم انطلاق أو تنظيم بطولة على المستوى المحلي .. فكيف تنطلق للعربية والعالمية وعلينا أولاً أن نحدد مستوانا المحلي ومن ثم ننطلق على مستوى أكبر .. تصفيات الاتقى والأفضل لكي نقدمهم للمنافسة على المستوى العربي والعالمي .. لأنه بالأخير من سيشارك خارجياً طبعاً لن يمثل جمعية أو محافظة بل سيمثل الجمهورية ككل.
أصول وفروع
< هل برأيك توجد جمعية في اليمن تعمل على تحسين هذه السلالات التي ذكرتها؟
> لاتوجد جمعية وإنما يوجد نادي في حضرموت ونادي في تعز وجمعية وفريق هواة للزاجل في عدن وكل مجموعة أو فريق له استقلاليته ونشاط وهوايته، ولا يجوز بأي شكل أن تقول الجمعية الأم وأنت بالأساس هاوٍ ولم تساهم على سبيل المثال في تحسين بعضاً من هذه السلالات العريقة للحمام.

الأخ شهاب خيري رضا في تعز هو الذي دعم وشجع الهواية والمطير من داخل عدن وهو الذي عمل أول مطير للحمام الزاجل على مستوى اليمن وهو الذي اعطى للشباب في عدن هذا الحماس لتنظيم مطيرات للزاجل بين أوساط الهواة الذي كان لا يتجاوز الـ 20 كيلو وإمتد بعد ذلك إلى مسافات أطول.
لياقة الزاجل بتعز
< وعن مستوى نشاط نادي تعز لهواة سباق الحمام الزاجل كان لقاؤنا بالأخ/ شهاب خيري رضا رئيس النادي والذي تحدث عن مستوى لياقة الطائر في نادي تعز بالقول :
> هذا المستوى من التدريب للحمام الزاجل بنادي تعز يرجع إلى بداية شهر ديسمبر عام 2006م حيث انطلق من نقطة الحوبان وصولاً حتى محافظة عدن .. وقد شارك فيه جميع الأعضاء المشاركين بالنادي ولنتيجة صغر سن الطيور تم التوقف عند هذه النقطة .
وفي هذه الفترة تم التواصل مع الأخ/ نواف عثمان رئيس فريق عدن لهواة الحمام الزاجل وهذا الفريق يضم مجموعة من الهواة البارزين في المحافظة وقد واصلت أنا وهم تدريب الحمام باتجاه محافظة أبين وشقرة والعين وموديه وكانت آخر نقطة انطلاق للفريق من الحامية وأقاموا سباقاً فيما بينهم وحددت بينهم المراكز وعلى هذا المستوى توقف الفريق عند هذه النقطة ومنهم من واصل معي المطير إلى منطقة المحفد أبين وهم الأخوة/ شوقي الجمال وعزت عبدالكريم بمسافة من المحفد إلى تعز تتحدد بـ (318)كم جواً و (480) كم أرض.
أين التصفيات
< هل هناك استعدادات لنادي تعز في خوض سباقات عربية للحمام الزاجل ؟
> نحن حتى الآن لسنا منظمين على مستوى المحافظات أولاً ونريد ثانياً أن تلتفت إلينا وزارة الشباب والرياضة وتوفر الدعم والتشجيع ومن ثم تعمل على تبني مثل هذه السباقات والعمل على تنظيمها وذلك لتحديد مستوى معين في ضوء نتائج فنية للتصفيات .. وبعد ذلك نتجه للتفكير في خوض مثل هذه السباقات بعد ما نعرف هل نحن مؤهلين لذلك أم لا .. لأنه حتى الآن لم يتجاوز أي هاوي سواء كان في جمعية عدن أو غيرها المسافات القصيرة لأن الطير بحاجة إلى تدريب وفي كل مسافة يقطعها لابد أن تفحص قدراته في ضوء المسافات السابقة التي قطعها..
والحمام الزاجل في نادي تعز قد تدرب على خوض سباقات المسافات الوسط والقصيرة 400 كيلو جو و 700 كيلو جو والحمام الموجود لدينا تعدى هذه المسافة وبسرعة قياسية.
هكذا أتت لليمن
< برأيك متى ظهرت هواية الحمام الزاجل ؟
> هواية الحمام الزاجل قديمة ومارسها الملوك كمتعة لهذا الطير الذي يحب موطنه ولهذا الغرض تم استخدامه لحمل الرسائل ونقل الأخبار وبعد ذلك بقي الناس على تربية الحمام في منازلهم قد بدأت أنا أربي طيور زينة وعند رجوع المغتربين من دول الخليج ظهر الحمام القلاب .. فاشتريت زوجاً من هذا النوع من محافظة الحديدة كما ظهر في نفس الوقت حمام زينة أخرى منها الجوكوين والرقاص الشبح والبخاريات والقطاوي وهذه السلالات قمت بتجميعها مع أخي الغالي نجيب حلاوة ولم يكن لي هواية في الحمام الزاجل وفي إحدى المرات سافر نجيب إلى الحديدة وقال إنه يوجد زوج حمام زاجل.. في الحديدة صفته كذا ولونه أبيض وينتسب لسلالة عريقة وهو نادر وعلى ضوء هذا الكلام توجهت إلى الحديدة واشتريته ومن حينها بدأت أعشق الحمام الزاجل وبقيت أتتبع أخبار الزاجل .. وفي محافظة صنعاء عن طريق الأخ اسكندر عبدالرحيم اشتريت زوجاً آخر وفي هذا الوقت تعرفت على شخص يدعى أمين الكوكباني فعرفني على الشيخ / عبدالله شريف وتعمقت الصداقة فيما بيننا وقد أهداني مجموعة من الحمام ولم يقصر بأي معلومة حيث يعتبر عبدالله الشريف مرجعاً للحمام الزاجل في محافظة صنعاء وبعدها تعرفت على شخص يدعى محمد عوض الزبيدي واشتريت منه حمام تسمى اللوركس تنتسب إلى الحجل الموجود في رجلها وهكذا اشتريت عدة طيور أجنبية منها السويدية واليابانية والصربية والمالطية وغيرها وقمت بتدريبها باتجاه عدن وهناك تعرفت على الاخ/ نجيب راجح وغيره ممثل الأخ / شوقي الجمال والذي أعطاني الحماس لأن أقوم بالمطير من محافظة عدن وأثبت للكل بأن عندي سلاسة نوعية.
مستوى التنسيق
< إذا تحدثنا عن مستوى التنسيق بين هؤلاء الهواة ؟
> عملية التنسيق قائمة بيننا ولكن ليس بهذا المستوى الذي يتمناه الجميع .. ونتمنى إن شاء الله ان يكون هناك تنسيق جاد يتبادل فيه الجميع المعلومات وكذا اجراء السباقات تحت إطار موحد ينظم نشاط هواة سباق الحمام الزاجل وهناك جهود للأخ الأستاذ/ عيضة بن ماضي نائب رئيس هواة سباق الحمام الزاجل في حضرموت لاننساها تتبنى خطوط عريضة لرياضة سباق الحمام الزاجل في اليمن تحمل في مساعيها وتواصلها رؤية مستقبلية لهذه الرياضة .. كما أن هناك جهوداً كبيرة قام بها الأخ الأستاذ/ محمد الهيودي والذي بدوره أنشأ موقع انترنت خاص عن الحمام الزاجل أفاد به الجميع وتبنى مشروع في عدن لتحسين وتهجين طيور من سلالات عالمية كما أقدم له الشكر بما قام به من دعم لهواة الحمام الزاجل في محافظة عدن وبقية المحافظات حيث أهدى لمعظمهم حمام واستطاع أن يدخل حمام من ا لمملكة العربية السعودية من طيور الاستاذ/ منصور مقلية بطل المنطقة الغربية بالمملكة لسبع سنوات من أصل عشر سنوات ومن طيور أبطال آخرين هم الأستاذ/ محمد العيدان والأستاذ/ محمد اليوسف والأستاذ/ محمد الشافعي وهؤلاء يعتبرون من أقوى المنافسين في المملكة العربية السعودية .
وكما أتوجه بالشكر للأخ يونس أحمد هائل الشوافي الأمين العام لنادي تعز على دعمه المادي والمعنوي للنادي لسباق الحمام الزاجل.
دعوة لاقامة اتحاد للحمام الزاجل في اليمن
< وفي اتصال هاتفي أجريناه مع الأخ/ محمد الهيودي ــ في المملكة العربية السعودية تحدث حول كثير من الاتجاهات المعنية بالحمام الزاجل أكان في اليمن أو في الخليج والمنطقة العربية قال :
> هواية تربية الزاجل قديمة والاختلافات الذي نسمعها بين الأخوة هنا وهناك ليست بتلك الاختلافات التي يتصورها البعض والخلافات هي أن كل واحد يحب التميز عن الآخر في تربية الحمام الزاجل وليس في اليمن وإنما في كل مكان من دول العالم وعندك اخوان جون برت في بلجيكا وكل واحد يقول لك أنا متميز في بيع حمامي والحمام الزاجل كل واحد يحب بعض شعارات خاصة فيه ونحن نتمنى أن يكون في اليمن اتحاد وطني ينظم سباقات للحمام الزاجل وخصوصاً أن رياضة الزاجل قد توسعت بثلاثة أندية وكذا جمعية في عدن وليست كما يتصورها البعض بأنها تنحصر في مجوعة من الهواة بل يجب أن يحدد لها جائزة كبيرة مثل ماهو حاصل في المملكة العربية السعودية الجائزة الأولى محددة من اتحاد الحمام الزاجل السعودي (150 ألف ريال سعودي) وهناك مسابقات كبيرة ينظمها الاتحاد في إطار دول الخليج ولها من المردود الاقتصادي الشيء الكثير ونحن نتمنى في الجمهورية اليمنية أن تقام مثل هذه المسابقات ومثل هذه المنافسات وسيأتون إلى اليمن من مصر وقطر والكويت والبحرين والسعودية ومن بلجيكا وخصوصاً أن اليمن أصبحت تمتلك طيور حمام زاجل ذات سلالة عالمية وعريقة وهناك في أوساط الهواة تفريخ وتربية للطير للتحليق لمسافات الوسط ، القصير التي تتعدى الـ 700 كيلو متر ونحن من نظمنا مطير من صنعاء ومن ذمار وكانت هناك نتائج مذهلة حققها الطير في المطير بسرعة لاتقاس وأنا أدعو أن يتوحد الهواة في اليمن وليس كما هم حالياً واحد هنا وواحد هناك وهناك ثلاثة أندية وأنا أرجو أن يكون الهواة يداً واحدة ويكون هناك اتحاد مثل ماهو حاصل هنا في المملكة الاتحاد السعودي للحمام الزاجل وهو فرع من وزارة الشباب والرياضة وكل الاندية تنظم عن طريق الاتحاد وأي خلاف يرجع إلى الاتحاد وأي غلط يرجع على الاتحاد والاتحاد ينظم الأندية كلها ، ويصبح لدينا اتحاد رسمي من وزارة الشباب والرياضة سيضم نادي تعز ونادي عدن ونادي حضرموت بحيث يصبح هناك قوانين وأنظمة منظمة ونكون بهذا الشكل قادرين على تنظيم سباقات وتحديد جوائز مقدمة.وبعد ذلك لما يأتي واحد ويريد أن يشتري أنت تقول له عنده طير بـ (50 ألف ريال) .. سباق برلين .. ماهي الجوائز المقدمة من أجل أدخل هذا المطير .. وعندما يكون هناك من المغريات أمام سباق منظم وأندية وجوائز ومراكز الـ 50 الألف أو الـ 100 الألف شيء طيب ومشجع.
معارف متبادلة
< ماهي المعارف المتبادلة عالمياً مع هواة الحمام الزاجل عبر موقعكم الكتروني في اليمن ؟
> هذا الموقع عرف هواة ومحترفين في كثير من البلدان ومنها معظم البلدان العربية وزودهم بمعلومات غير متوقعة عن الحمام الزاجل في اليمن والموقع أفادنا بشكل كبير وأصبح يتردد على الموقع كل يوم هواة من هاواي ومن المغرب ومن الإمارات ومن أمريكا وهناك تبادل معلومات وتعارف وجميعهم يستغربون عندما يسألون هل يوجد حمام زاجل في اليمن ؟ ومن هذه الناحية بدأوا يوجهوننا بأشياء كثيرة يعني أعمل كذا .. اتصلوا بالموقع الفلاني للحصول على طريقة الاشتراك بالمسابقة التي ستقام في الدولة كذا ،ويعني سيكون هناك طرق معينة في السباق ، وتلقينا اهتمامات كبيرة ، وبدأوا ينورونا بأشياء كثيرة وبدون احتكار .. لكن مانواجهه هو أن بعض الهواة نجدهم محتكرين لأية معلومة عن الحمام الزاجل ، ونحن فتحنا هذا الموقع لتقديم خدمات مباشرة في تبادل مثل هذه المعلومات وللأسف أغلب الهواة مازالوا يحتكرون المعلومة لأنفسهم لكي يقال أنهم مميزون وهذا هو الإشكال.
أصول عربية
< كمنظم سباقات وهاوي ومحترف .. هل برأيك توجد سلالة عربية أو يمنية ؟
> موجود سلالة عربية ولاتوجد يمنية وعندي طير مالطي من أصول عربية اشتريته قبل 50 يوماً بحوالي بـ 2200 ريال سعودي مايعادل مائة وخمسة وتسعون ألف ريال يمني .. هذا الطير اشترك بعدة بطولات .. شارك ببطولة الاتحاد السعودي .. وهذا الطير مسجل في قائمة الأوائل وعندي حمام زاجل عربي واشتريت في الآونة الأخيرة من السعودية والإمارات حوالي 50 طيراً وكل طائر كلفني من ثلاثة إلى آربعة آلاف ريال سعودي .. وهذا الطير عندما تدخله لليمن أو عندما يطير من أي مكان يرجع إلى موطنه الذي بدأ منه الطيران.
رؤية مستقبلية
< ماهو توجهكم المستقبلي لتنظيم سباقات للحمام الزاجل في اليمن ؟
> أنا خلال الأشهر القادمة متجه إلى الوطن لتنظيم معرض خاص في عدن للحمام الزاجل وسيضم هذا المعرض أصنافاً لأشهر سلالات عالمية وأشهر السلالات العربية وقسماً في المعرض سيضم لوحات وكثير من التفاصيل عن أشهر سباقات الزاجل وإن شاء الله سيكون المعرض مفتوحاً في عدن لكل هاوي من خلال دعوة عامة للهواة كما سيتم توزيع «سيدي» مجاناً لكل هاو يحوي معلومات مفيدة لمعرفة حياة ومناقب وسلوك الحمام الزاجل وبنفس الوقت يعطيه معلومة متكاملة حول كيفية التعامل مع هذا الطير.

استطلاع / توفيق آغا

المصدر: الجمهورية نت
  • Currently 92/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
30 تصويتات / 1253 قراءة
نشرت فى 22 إبريل 2010 بواسطة mohamedashraf

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

362,022