جولة حول العالم

سنقوم بجولات حول العالم لنأتي لكم بالمزيد من المعلومات

 

في ثاني حلقات سلسلة أقسى أنواع البيئات و الأقاليم في العالم والتي سبقناها في الجزء الأول بعنوان(أقسى مناخات العالم صحراء لوط الإيرانية أعلى الحرارة أعلى حرارة عالمية وأويمياكون الروسية هي الأقل) سنستعرض اليوم موضوع الرطوبة والجفاف, فأكثر مناطق العالم جفافا، مساحات شاسعة لم تعرف اراضيها المطر منذ ملايين السنين و مناطق أخرى ينعم سكانها بأعلى معدل سقوط للأمطار في العالم، تابع لتجد التفاصيل عن هذه المفارقات.

المنطقة الأكثر جفافا في العالم: “الأودية الجافة” في القارة القطبية الجنوبية

أحد المناطق الداخلية في القارة القطبية الجنوبية يطلق عليها اسم “الأودية الجافة Dry Valleys” حيث لم تمطر هذه المنطقة و لا لمرة في أكثر من مليوني سنة. باستثناء واد وحيد يحتوي على بحيرات مصغرة من الماء يمكن اعتبار منطقة الأودية الجافة منطقة خالية تماما من جميع أنواع الرطوبة سواء كانت ماء أو ثلج أو جليد.

السبب في كون هذه الأودية جافة الى هذه الدرجة هو الرياح التي تصل سرعتها الى 200 ميل في الساعة و التي تعمل على تبخير أي شيء له علاقة بالماء، أضف الى ذلك عملية التسامي أي تحول الثلج من الحالة الصلبة الى الحالة الغازية مباشرة دون المرور بالحالة السائلة يجعل من أرض هذه المنطقة أرضا جافة و قاحلة و فارغة من جميع صور الحياة.

تعيش في الاودية الجافة على الكتل الجليدية نوع من البكتيريا اللاهوائية التي تقاوم درجة حرارة التجمد و تحلل الحديد و الكبريت مما يبنتج اللون الأحمر الذي يظهر و كأنه أنهار من الدم.

ثاني أكثر المناطق جفافا في العالم هي (صحراء أتاكاما \ Atacama Desert) في تشيلي حيث بعض المناطق لم تشهد هطولا للامطار منذ قرون،و حسب احصائيات ناسا و مجلة ناشونال جيوغرافيك تعتبر هذه الصحراء التي تزيد مساحتها عن المائة ألف كيلو متر مربع في شمال تشيلي الصحراء الأكثر جفافا في العالم. يقل معدل هطول الأمطار في هذه الصحراء عن ا ملم سنويا حتى أن الجبال فيها خالية من أي نوع من النباتات البرية.

تستخدم أراضي صحراء أتاكاما لتصوير مشاهد الحياة على الكواكب الأخرى في الأفلام الأمريكية و ذلك تشابه تربتها مع تربة كوكب المريخ. كما تعتبر صجحراء أتاكاما من أفضل الأماكن في الأرض للرصد الفلكي و ذلك بسبب ارتفاعها و عدم تراكم السحب و قلة التلوث و قلة التشويش و في عام 2011 تم بناء تيليسكوب ضخم للرصد االفلكي لاستخدام أمواج الراديو يطلق عليه اسم ALMA: Atacama Large Millimeter Array و قد ساهمت عدة دول في هذا التلسكوب و هي الولايات المتحدة و كندا و اليابان و تشيلي و اوروبا.

فيديو جميل عن ليلة في صحراء أتاكاما:


http://www.youtube.com/watch?v=r5YNASmHcYo&feature=player_embedded

 

كثر المناطق رطوبة في العالم: اقليم (تشيرابونجي \ Cherrapunji) في الهند

الصورة التالية للوحة كتب عليها (تشيرابونجي المكان الأكثر رطوبة في العالم).

تشيرابونجي هي أكثر مناطق العالم رطوبه ورابع أكثر مناطق العالم من حيث معدل سقوط الأمطار في هذا الاقليم هو 10,820 مم في السنة ولكي تعرف ماذا يعني هذا الرقم سنقارنه لك بكمية الأمطار التي نزلت على مدينة جده في المملكة العربية السعودية وتسببت في إغراقها كانت 111 مم. الصورة التالية لأثر تلك الأمطار.

تتميز تلك المنطقة من العالم بميزه شبه طبيعية وهي الجسور الحية التي يبنيها الناس هناك بمساعدة الطبيعة وكنا قد نشرنا سابقا على مجلتنا موضوعا مفصلا عن هذا الاقليم و عن طبيعة الجسور التي تتشكل و تنمو من أغصان الاشجار على هذا الرابط.

يحتاج الجسر الى 10-15 سنة ليتشكل و هو قوي لدرجة أنه يتحمل وزن 50 شخص أو أكثر يقفون عليه. بعض الجسور وجدت منذ أكثر من خمسمائة سنة لذلك يمكن تخيل درجة صلابة و متانة تلك الجسور.

فيديو يظهر إنخفاض مستوى الرؤية بشكل كبير بسبب كمية الرطوبة الهائلة هناك.


http://www.youtube.com/watch?v=sZEjADMcsS0&feature=player_embedded

 

 

mohamadyasser

جولة حول العالم

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 716 مشاهدة
نشرت فى 29 يوليو 2012 بواسطة mohamadyasser

ساحة النقاش

جولة حول العالم

mohamadyasser
هذا الموقع أسس لطلب العلم لأن العلم مهم » »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

83,367