ملتقى المعرفة محاسب / محمد يوسف عليوة

منتدى الصيد والاسماك وركن المعارف المتنوعة

هناك عدة أسس للتخطيط الناجح ممكن أن نجملها في الآتي :-

1 – الواقعية : أي تكون الخطة غير مبالغ فيها أو فيها شئ من الخيال بل يجب تكون في حدود الإمكانيات البشرية والمادية .

2 – المرونة : أي لا تكون الخطة جامدة لا يمكن تغييرها بل يجب أن تتسم بقابلية التغيير والتحريك والتبديل داخل أجزاء الخطة حسب الظروف والأحوال التي تصاحب التنفيذ .

3 – الشمولية : أي أن تشمل الخطة جميع الثقافية والفنية والتنموية ، وغيرها كما يجب أن تشمل جميع احتياجات ورغبات المستهدفين .

4 – البساطة والوضوح : أي أن تكون الخطة مبسطة وغير معقدة بالرموز والأرقام وكثرة التشعبات وأيضاً واضحة يستطيع كل من يقرأها أن يفهمها .

5– المشاركة في وضع الخطة : أي يجب أن لا يستأثر المكلف برأيه في وضع الخطة غير مبال برغبات وتطلعات واقتراحات المجموعة ومتناسياً خبرة وتجارب زملائه في مجال تخصصاتهم التي قد يستفيد منها ، بل يجب أن يستشيرهم في البرامج ويراعي رغبات المنتسبين معه ويستغل خبرة زملائه العاملين بما يحقق المنفعة والفائدة لكل المستهدفين .

6 – التناسق والانسجام : أي أن تكون جميع أجزاء الخطة وبرامجها متناسقة ومنسجمة مع بعضها وليس فيها تعارض أو تكرار كما أنه يخدم بعضها البعض الآخر وهكذا .

7 – الفعالية في الخطة : ومعنى ذلك أن تكون الخطة الناتجة عن هذا التخطيط لهذه البرامج بعد تنفيذها أكبر من التكاليف المنصرفة عليها سواء التكاليف المادية أو البشرية .

mohajo

نشكركم على حسن المتابعة

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 7068 مشاهدة
نشرت فى 5 يوليو 2011 بواسطة mohajo

محاسب / محمد يوسف عليوة

mohajo
هذا الموقع يهدف فى المقام الاول الى التعربف بدنيا الصيد والاسماك فضلا عن المساهمة بتقديم بعض المعلومات الهامة المتعلقة بالعديد من المجالات العلمية والادارية والقانونية اضافة الى مجموعة مختارات منوعة تسهم فى اضفاء لمسة رقيقة من الهدوء النفسى كما أن القائمين على ادارة الموقع يعدون السادة زائرى الموقع بكل ما »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

600,597