ملتقى المعرفة محاسب / محمد يوسف عليوة

منتدى الصيد والاسماك وركن المعارف المتنوعة

<!--<!--<!--[if !mso]> <object classid="clsid:38481807-CA0E-42D2-BF39-B33AF135CC4D" id=ieooui> </object> <style> st1\:*{behavior:url(#ieooui) } </style> <![endif]--><!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin:0cm; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Times New Roman"; mso-ansi-language:#0400; mso-fareast-language:#0400; mso-bidi-language:#0400;} </style> <![endif]-->

دراسة اقتصادية قياسية لإنتاج واستهلاك وتجارة الأسماك في الوطن العربي

ــــــــــــــــــ

ملخص البحث

                يعتبر عدم توافر السلع الغذائية البروتينية واتساع الفجوة الغذائية منها وانخفاض نسبة الاكتفاء الذاتي للسلع المنتجة للبروتين الحيواني من أهم التحديات التي تواجهها الدول العربية ومن الأسباب التي أدت إلى ضعف مستوي التغذية في معظم الدول العربية وما ترتب عليها من سوء التغذية لبعض الفئات وعدم اتزان عناصر الغذاء للإنسان العربي والنقص الحاد لنصيب الفرد من البروتين الحيواني ، وتفاوت درجات تحقيق الاكتفاء الذاتي فيما بين السلع الرئيسية في الوطن العربي  وعلى رأسها السلع المرتبطة بإنتاج البروتين الحيواني إلا أن درجة الاكتفاء الذاتي من بروتينات الأسماك تعتبر مرتفعة ، وهذا يؤكد أن إمكانية تحقيق أي زيادة مستقبلية في إنتاج الأسماك ستؤدي بالضروري إلى زيادة الاكتفاء الذاتي من البروتينات الحيوانية بصفة عامة وإلى الاعتماد على مصدر بروتين حيواني يتمتع بالعديد من الصفات والخصائص منها ما هو مرتبط بنواحي صحية أكثر أهمية كانخفاض نسبة الدهون بها وارتفاع نسبة البروتينات والأملاح المعدنية وارتفاع معدل الاستفادة من تلك البروتينات بالإضافة إلى سهولة هضمها .

                واستهدف البحث دراسة : (1) إنتاج واستهلاك والتجارة الخارجية للأسماك على مستوي الوطن العربي للتعرف على اتجاهاتها وطبيعة تغيراتها . (2) تقدير وقياس بعض معالم ومؤشرات الفائض أو الفجوة الغذائية من الأسماك . (3) دور الاستزراع السمكي في زيادة الإنتاج من الأسماك . (4) تقدير المستوي الأمثل لإنتاج الأسماك ومقارنته بنظيره الفعلي . 

                وقد اعتمد البحث في تحقيق أهدافه على أسلوبي التحليل الاقتصادي الوصفي والكمي وذلك من خلال الاعتماد على الصور الرياضية المختلفة لتقدير معدلات النمو السنوية للمتغيرات الاقتصادية موضع الدراسة بالإضافة إلى تقدير بعض المؤشرات المتعلقة بكل من الاستهلاك ، الفائض أو الفجوة الغذائية . كما تم تقدير المستوي الأمثل لإنتاج الأسماك وفقا لنموذج التعديل الجزئي لنيرلوف Nerlove . كما اعتمد البحث على البيانات الثانوية المنشورة بالكتاب الإحصائي السنوي والتي تصدرها المنظمة العربية للتنمية الزراعية ، بالإضافة إلى الدراسات والبحوث السابقة في هذا المجال .

                وتوصل البحث إلى العديد من النتائج المرتبطة بإنتاج واستهلاك وتجارة الأسماك في الوطن العربي خلال الفترة (1994-2003) وأهم هذه النتائج ما يلي :

(1) زيادة الإنتاج السنوي من الأسماك في كل من المغرب ، مصر ، موريتانيا ، اليمن ، الصومال ، السودان ، السعودية ، سوريا ، ليبيا ، الدول العربية ، وانخفاضه في كل من الإمارات ، عمان ، الجزائر .

(2) الزيادة السنوية لكمية الصادرات من الأسماك في كل من المغرب ، اليمن ، الجزائر ، السودان ، السعودية ، ليبيا ، دول أخرى ، وانخفاضها في كل من مصر ، موريتانيا ، الصومال ، تونس ، سوريا ، الوطن العربي .

(3) الزيادة السنوية لكمية الواردات من الأسماك في كل من المغرب ، مصر ، الإمارات ، تونس ، الجزائر ، السودان ، السعودية ، سوريا ، دول أخرى ، الوطن   العربي ، وانخفاضها في كل من موريتانيا ، عمان .

(4) زيادة الاستهلاك السنوي من الأسماك في كل من المغرب ، مصر ، موريتانيا ، اليمن ، الصومال ، تونس ، السودان ، السعودية ، سوريا ، ليبيا ، دول أخرى ، الوطن العربي , وانخفاضه في كل من الإمارات ، عمان .

(5) وجود فائض غذائي سنوي من الأسماك في كل من المغرب ، موريتانيا ، اليمن ، عمان ، الصومال ،   تونس ، السودان ، الوطن العربي ، كما تبين وجود فجوة غذائية من الأسماك في كل من مصر ، الإمارات ، الجزائر ، السعودية ، سوريا ، ليبيا ، دول أخرى . 

(6) يساهم الاستزراع السمكي بأكثر من 40% ، 35% ، 15% من إنتاج الأسماك في كل من مصر ، سوريا ، موريتانيا و يساهم بأقل من 10% في كل من المغرب ، السودان ، السعودية ، الدول الأخرى .

(7) تفوق المتوسط السنوي لمستوي الإنتاج الأمثل للأسماك عن نظيره الفعلي في كل من المغرب ، مصر ، موريتانيا ، اليمن ، عمان ، الصومال ، تونس ، سوريا ،  ليبيا ، الوطن العربي وانخفاضه عن نظيره الفعلي في كل من الجزائر ، السودان ، السعودية .

ويوصي البحث بضرورة العمل على زيادة الإنتاج السمكي بالدول التي تتميز بتفوق المتوسط السنوي لمستوي الإنتاج الأمثل عن نظيره الفعلي ، والاهتمام بالتوسع في الاستزراع السمكي ، وتعديل التشريعات والقوانين المنظمة لعمليات صيد الأسماك ، واستخدام الأساليب والوسائل العلمية الحديثة في عمليات الصيد .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

 

المصدر: المصدر: بحث منشور بأسم الدكتور/ أحمد محمد فراج قاسم - مؤتمر في الحديدية- اليمن- 2005 بتاريخ: 25 يونيو 2009
mohajo

نشكركم على حسن المتابعة

  • Currently 30/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
10 تصويتات / 609 مشاهدة
نشرت فى 3 مايو 2011 بواسطة mohajo

محاسب / محمد يوسف عليوة

mohajo
هذا الموقع يهدف فى المقام الاول الى التعربف بدنيا الصيد والاسماك فضلا عن المساهمة بتقديم بعض المعلومات الهامة المتعلقة بالعديد من المجالات العلمية والادارية والقانونية اضافة الى مجموعة مختارات منوعة تسهم فى اضفاء لمسة رقيقة من الهدوء النفسى كما أن القائمين على ادارة الموقع يعدون السادة زائرى الموقع بكل ما »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

604,499