اعلن دبلوماسيون إن الهلع الجماهيري من قصف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة يعرقل الجهود التي تبذلها أوروبا لتعميق علاقاتها مع إسرائيل ومن الممكن أن يعرض خطط عقد قمة مشتركة اوائل هذا العام للخطر.

وذكرت وكالة "رويترز" ان الاتحاد الأوروبي البالغ عدد أعضائه 27 مجموعة أصدر من البيانات التي تندد بأعمال العنف ويشارك في الجهود الدولية الرامية إلى التوصل إلى وقف لاطلاق النار.

وفي حين يؤكد الاتحاد حياده قال دبلوماسيون الثلاثاء ان العلاقات بين الاتحاد الأوروبي وإسرائيل قد تعاني حيث تتردد الحكومات الأوروبية في تطبيق اتفاق لتعميق العلاقات أبرمته العام الماضي تطبيقا كاملا ويشمل عقد قمم بانتظام بين الجانبين.

وقال دبلوماسي أوروبي بارز "إذا أعلنا عن قمة الآن ستكون هذه كارثة" في اشارة الى الغضب الجماهيري الذي يمكن أن تسببه خطة لعقد اجتماع بين الاتحاد والزعماء الإسرائيليين في ابريل/ نيسان او في وقت قريب من هذا الموعد.

ويرى الاتحاد الأوروبي الذي يدرك أنه يتمتع بنفوذ أقل كثيرا من نفوذ الولايات المتحدة في المنطقة أن تحسين العلاقات مع اسرائيل وسيلة لدعم نفوذه في الشرق الاوسط وقد يمضي قدما في نهاية المطاف لاقامة علاقات عميقة على الرغم من احتمال تعرضه لانتقادات جماهيرية.

وقال مبعوث "بالنسبة لنا السبب الرئيسي هو أن يكون لنا مزيد من التأثير على اسرائيل بحيث يضعون في اعتبارهم ما نقوله بدرجة اكبر."

ونظمت احتجاجات كبيرة في العواصم الاوروبية ضد الغارات الاسرائيلية. وتندد جماعات الضغط المؤيدة للفلسطينيين والسكان المسلمون بالمنطقة بما تقول اسرائيل انه رد فعل على الحملة "الارهابية" التي تشنها حركة حماس على شعبها.


  • Currently 90/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
30 تصويتات / 223 مشاهدة
نشرت فى 14 يناير 2009 بواسطة moghazy

مغازى عبدالعال محمد الطوخى

moghazy
*رئيس اتحاد طلاب المعاهد العليا (وزارة التعليم العالي) الاسبق *رئيس اتحاد طلاب المعهد العالي للتعاون الزراعي الاسبق *أمين اللجنة الاجتماعية والرحلات بالمعهد العالي للتعاون الزراعي الاسبق *عضو جمعية الهلال الأحمر المصري *عضو جمعية بيوت الشباب المصرية *عضو جمعية الكشافة البحرية المصرية *صحفي بجريدة أخبار كفر الشيخ *عضو نقابة المهن الزراعية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

683,056