أكد الدكتور أحمد نظيف رئيس الوزراء أن هناك دراسات تتم حول الموارد الحقيقية التى سيتم تمويل العلاوة الاجتماعية الجديدة منها حتى تكون أكثر من 15% وأنه فى كل الاحوال لن تقل عن 20%.

وقال د.نظيف فى حوار شامل مع خالد امام رئيس تحرير صحيفة (المساء) ونقلته وكالة أنباء الشرق الأوسط إن بطاقة الاسرة التى تم تنفيذها فى 7 محافظات على سبيل التجربة هى للدعم بكل أنواعه وليست بديلا عن بطاقة التموين فقط .

وأضاف أن أزمة رغيف العيش فى طريقها للانحسار فعلا وأن قانون الضريبة العقارية الجديد فى صالح الناس وبه ضمانات لحمايتهم .

واستنكر رئيس الوزراء اتهام البعض للحكومة بأنها تبيع مصر وقال إن هدفنا هو التنمية وخلق فرص العمل وزيادة القيمة المضافة .

وأكد أن الحكومة مع حرية الرأى والتعبير لكنها لن تسكت أبدا على الدعوة للتخريب أو هدم استقرار المجتمع وأمنه وسلامته .

وأكد الدكتور أحمد نظيف رئيس الوزراء أن أى حكومة فى الدنيا تحمل نوعا من التوكيل لرعاية شئون المواطنين وبالتالى فهى دائما متهمة الى أن يثبت براءتها وليس العكس ، والمواطن يرى أن اى مشكلة تكون بسبب الحكومة وهى ظاهرة عالمية وليست محلية ، ولذلك فاننا نجد عدم الثقة فى الحكومة فى أى مكان .

وأشار رئيس الوزراء الى أن مسئولية الحكومة أن تشرح للناس أسباب أى قرار تتخذه وما إذا كانت هناك أزمة أم لا ولماذا والحلول المقترحة وكلما زاد هذا زادت الثقة والمصادقية بين المواطن والحكومة.

وأوضح أنه كلما زادت نسبة التواصل بين الوزراء ورؤساء الهيئات والشركات غيرهم مع رجال الاعمال زادت فرصة نقل الصورة الدقيقة والصحيحة بصرف النظر أن تكون فى صالح الحكومة أو فى غير صالحها.


انفلات الاسعار بدأ ينحسر
وحول كيفية مواجهة الحكومة للتضخم والفقر والبطالة ، قال رئيس الوزراء إنه إذا تم حل مشكلة البطالة فسوف تحل مشكلة الفقر .

وولفت الى أن الغلاء جزء منه مرتبط بما يتم من تحول داخل مصر والجزء الاكبر منه مستورد نتيجة أزمة عالمية تعانى منها كل دول العالم ومن هنا بدأنا العمل فى ظل وجود غلاء من نوع آخر كان آتيا من إعادة تقييم العملة المصرية وتعويمها مما أحدث طفرة كبيرة جدا فى الاسعار عام 2003 تحديدا .

وأعرب رئيس الوزراء الدكتور أحمد نظيف عن اعتقاده أن انفلات الاسعار بدأ ينحسر بدليل اننا لأول مرة نجد سعر الارز يقل وهناك ثبات فى بعض السلع الان نتيجة وقف التصدير والرقابة على الاسواق وتخفيض الجمارك وهوما أدى الى التوازن .

وقال " إننا نتابع يوميا الاسواق وبمنتهى الدقة واعتقد اننا الان فى وضع أفضل مما كنا عليه من شهر مثلا .. وأتمنى أن نصل الى مرحلة الهدوء التام .. ولا ننسى اننا نتأثر بما يحدث فى الخارج لاننا نستورد كثيرا من السلع الغذائية وهى أكثر شىء يؤثؤ على الغلاء.

وأضاف " لقد زدنا الدعم : المسجلون الجد فى بطاقات التموين 7ر1 مليار جنيه زيادة ، العيش 7ر4 مليار ، الطاقة 20 مليارا .والسؤال الذى لا يسأله أحد لنفسه ، من أين أتينا بكل هذه الزيادة المهولة؟، والاجابة هى من الاصلاح الاقتصادى .. مواردنا زادت بما يكفى أن تزيد هذه النسبة وقد تحملنا هذا وهو فوق طاقة الدولة" .

واستطرد قائلا " تحملنا الصدمات دون أن نزيج فى عجز الموازنة عما هو مخطط له فعلا .. العجز المخطط كان 51 مليار جنيه بمعدل 8ر6% من الناتج القومى وستنتهى السنة فى يونية القادم ببنفس النسبة رغم كل ما يحدث ".

وأكد رئيس الوزرا أن الدعم لا يصل كله الى مستحقيه ، وقال " لكننا بدأنا مع وزارة التنمية الادارية فى عمل بطاقة جدية لأسرة ونفذنا التجرية فى 7 محافظات وسوف نطبقها فى جميع المحافظات خلال عام من الان .

واشار الى أن البطاقة الجديدة ستكون بديلا عن بطاقة التموين ولكنها لن تكون للتموين فقط .. بل للدعم بكل انواعه .. ستكون بها مرونة مرونة لاستبدال السلع وقد تستخدم فى التأمين الصحى ويمكن أيضا استخدامها فى المواصلات .

واضاف أن ازمة رغيف العيش تنقشع والطوابير تقل .. مشيرا الى أن الحكومة تتباعها اسبوعيا وان الازمة فى طريقها للانحسار.


لازيادة في اسعار البنزين
وحول ما تردد عن زيادة أسعار البنزين والكهرباء والقطارات أول شهر يوليو القادم ، نفى الدكتور أحمد نظيف ذلك ، وقال :لا توجد زيادة مطلقة أو عامة ، بل إنه يتم الاعلان عن الزيادة وأسبابها وتحديد الفئة التى تزيد أسعارها ، فمثلا عندما يجرى تطوير للسكة الحديد ويحتاج ذلك بالطبع الى أموال ، فإننا نأتى بها من تذاكر الاولى والثانية المكيفة حتى نحافظ على الخدمة بما لايمس محدود الدخل .

وردا على سؤال حول الزيادة الكبيرة فى أسعار الحديد والاسمنت مؤخرا ، وما تردد عن أن الحكومة ساكتة من أجل "أحمد عز"، قال رئيس الوزراء : إن هذا غير صحيح تماما ، فهناك أكثر من شركة لانتاج الحديد ، ولن ننحاز الى أحد بعينه.


أسعار عز ليست الأعلي
وأضاف:"أحمد عز يعمل فى مصر ، ويدفع ضرائبه بالكامل ، وأسعاره ليست
الاعلى فى السوق ، بالعكس لإن انتاجه أكبر ويعتمد على التصدير بالدرجة الاولى ، فإن أسعاره أقل من أسعار شركات أخرى كثيرة ، ومع ذلك فإن أى شكوى تصل الينا عن احتكار فى السوق يقوم جهاز منع الاحتكار بفحصها ، وإذا وجد أن هناك احتكارا يتم اتخاذ الاجراءات فورا".

وأوضح د. نظيف أن الاسمنت يختلف عن الحديد ، فالحديد مادته مستوردة وتحكمها الاسعار العالمية ، وبالتالى فإن مجال اللعب فه غير وارد .. أما الاسمنت فهو سلعة محلية مصانعها تأخذ مادتها من مصر بأسعار معروفة ورخيصة ، كما تأخذ الطاقة بسعر معروف.

وأكد أنه لايوجد فى القانون "أحمد عز" ، وأن أى شركة تخضع للقانون والرقابة وللضوابط مثلها مثل كل الشركات .

وحول مسألة الفقر ، قال الدكتور أحمد نظيف رئيس الوزراء : إننا لسنا مصنفين من الدول الاكثر فقرا ، فالبنك الدولى وضعنا فى مجموعة متوسطة ، ووضعنا يتحسن ، حيث أن متوسط دخل الفرد يزيد سنة عن أخرى والمهم أن تولد فرص عمل ونزيد من معدلات الدخول والانتاج .


حرية الرأى لاتعنى الفوضى
وعن المظاهرات والوقفات الاحتجاجية فى طريقة التعبير، أكد د.نظيف أن شعب مصر واع تمام ، وقادر على حماية مكتسباته ، ومقتياته ، ودولته ، واستقراره وأمنه بدليل أن الكتلة الاكبر فى المحلة المكبرى وهى من العمال لم تشارك فى الاحداث المؤسفة الاخيرة التى ارتكبتها قلة مدفوعة من بعض التيارات ، مشيرا الى أن حرية الرأى لاتعنى الفوضى .. فالحرية مسئولية .

وأضاف رئيس الوزراء أن بعض الناس قالوا إن يوم 6 أبريل هو يوم للعصيان ، وأنا أقول إنه يوم للوطنية والمواطنة والالتزام أثبته عمال المحلة ، مؤكدا أن مساحة الحرية متسعة والقنوات الشرعية الموجودة للتعبير عن الرأى كافية جدا من نقابات ومنظمات مجتمع مدنى وصحف ومجلات وفضائيات وانترنت .

وأكد أن الحكومة القوية لن تسكت أبدا عن أى دعوة للتخريب ، أو هدم استقرار المجتمع وأمنه وسلامته ... فالرسالة كانت واضحة وسوف نطقبها فى المستقبل بوضوح ، وأى خروج على القانون والنظام لن نسمح به

  • Currently 75/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
25 تصويتات / 619 مشاهدة
نشرت فى 24 إبريل 2008 بواسطة moghazy

مغازى عبدالعال محمد الطوخى

moghazy
*رئيس اتحاد طلاب المعاهد العليا (وزارة التعليم العالي) الاسبق *رئيس اتحاد طلاب المعهد العالي للتعاون الزراعي الاسبق *أمين اللجنة الاجتماعية والرحلات بالمعهد العالي للتعاون الزراعي الاسبق *عضو جمعية الهلال الأحمر المصري *عضو جمعية بيوت الشباب المصرية *عضو جمعية الكشافة البحرية المصرية *صحفي بجريدة أخبار كفر الشيخ *عضو نقابة المهن الزراعية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

683,092