\أكد السيد أبو القمصان مستشار وزير التجارة والصناعة لشئون التجارة الخارجية أنه تم إبلاغ جميع المنافذ الجمركية بقرار المهندس رشيد محمد رشيد الخاص بوقف تصدير الأرز لمدة سبعة أشهر لتنفيذه من أول ابريل المقبل.
قال إن القرار سيطبق دون استثناء لأي تعاقدات أو التزامات سابقة علي تاريخ تنفيذ القرار باعتباره يواجه أزمة في السوق نتج عنها ارتفاع أسعار الأرز بشكل كبير.
أشار إلي أن القرار من شأنه زيادة المعروض من الأرز في السوق من خلال الفائض الذي كان يوجه للتصدير ويقدر بنحو 700 ألف طن وعلل أبو القمصان ارتفاع أسعار الأرز في السوق مؤخرا بتزايد الطلب عليه نتيجة تحول جانب كبير من المستهلكين إلي الأرز بعد ارتفاع أسعار المكرونة والقمح.
قال إن فترة وقف التصدير تستمر حتي ظهور المحصول الجديد في اكتوبر المقبل وتشمل شهر رمضان المبارك الذي يزيد فيه عادة استهلاك المواد الغذائية وفي مقدمتها الأرز.
أكد هشام رجب مستشار الوزير للشئون القانونية والتشريعية أنه لا مجال للالتفاف حول القرار أو مخالفته لأن المصدر لن يستطيع الحصول علي موافقة الجهات المعنية والتي تم إبلاغها بوقف التصدير تماما مشيرا إلي أن القرار أتاح فرصة خمسة أيام أمام المصدرين للوفاء بأية تعاقدات قبل بدء التنفيذ الثلاثاء القادم.. قال محمد البنا رئيس هيئة الرقابة علي الصادرات والواردات ان الهيئة سوف تتولي تنفيذ القرار بالتعاون الكامل مع الجمارك مشيراً إلي أن تصدير أي سلعة إلي الخارج سواء التي تخضع للفحص والرقابة من جانب الهيئة أو التي لا تخضع لا تتم إلا من خلال هيئة الرقابة علي الصادرات والواردات والتي تتولي إتمام إجراءات التصدير.
أكد علي عدم وجود ثغرات يمكن أن يتم من خلالها مخالفة القرار.
من جانبه أكد خالد أبو إسماعيل مصدر حاصلات زراعية والرئيس السابق لاتحاد الغرف التجارية أن القرار جيد وجاء في توقيته تماماً ويعد من أفضل قرارات المهندس رشيد مشيراً إلي أن القرار سوف يقضي علي ظاهرة تخزين الأرز التي يتولاها بعض التجار الذين لن يجدوا بديلاً عن طرحه في السوق بعد غلق باب التصدير.
توقع أبو إسماعيل أن تستجيب السوق للقرار وأن تشهد أسعار الأرز تراجعاً خلال أسبوعين علي الأكثر.
كان المهندس رشيد محمد رشيد قد أشار في قراره إلي أن الانتاج المحلي من الأرز يقدر بنحو 7 ملايين طن "شعير" تنتج نحو 6.4 مليون طن أرز أبيض بينما تقدر احتياجات الاستهلاك المحلي بحوالي 2.3 مليون طن وهو ما يتيح فائضا يبلغ نحو 4.1 مليون طن مشيراً إلي إقبال البعض علي التصدير بعد ارتفاع اسعاره عالمياً.
وكان المجلس التصديري للحاصلات الزراعية قد تبني مبادرة ودية قبل نحو شهر لوقف تصدير الأرز إلا أن غالبية المصدرين لم يلتزموا بهذه المبادرة.

  • Currently 94/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
32 تصويتات / 439 مشاهدة
نشرت فى 27 مارس 2008 بواسطة moghazy

مغازى عبدالعال محمد الطوخى

moghazy
*رئيس اتحاد طلاب المعاهد العليا (وزارة التعليم العالي) الاسبق *رئيس اتحاد طلاب المعهد العالي للتعاون الزراعي الاسبق *أمين اللجنة الاجتماعية والرحلات بالمعهد العالي للتعاون الزراعي الاسبق *عضو جمعية الهلال الأحمر المصري *عضو جمعية بيوت الشباب المصرية *عضو جمعية الكشافة البحرية المصرية *صحفي بجريدة أخبار كفر الشيخ *عضو نقابة المهن الزراعية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

683,985