القطط حيوانات اليفة يفضل كثير من الناس تربيتها و الاحتفاظ بها في البيوت نظرا لسلوكها المرح و الملفت للنظر و المحبب للكبار و الصغار على حد سواء. و ساعد على كثرة تربية و اقتناء القطط في البيوت صغر حجمها مما سهل اقتناء انواع مختلفة منها في المنزل دون الشعور بوجودها.

الطريف ان القطط الجميلة الوديعة و التي يحرص العديد من الاشخاص على اقتناء العديد منها يندرج في العائلة الخاصة بها و هي عائلة القطط فصيلة الاسود اي ان الاسود من عائلة القطط.ولذلك شاع قديما ان القطط ليست اجتماعية ولكن ذلك وان كان صحيحا بالنسبة لبعض الانواع فهو غير صحيح بالنسبة لاغلبها حيث ان هناك قطط مفترسة و لكنها انواع قليلة مقارنة بالقطط المنزلية او التي يصلح اقتنائها.

و بالنظر الى سلوك القطط نجد ان هناك عاملين اساسيين يتحكمان في تكوين سلوك القطط هما الام و البيئة التي يعيش بها القط .

الام وهي مصدر التعلم بالنسبة للقط حيث يمر القط في حياته السلوكية المرتبطة بالام بمرحلتين الاولى بعد الفطام ( 5 - 8 اسبوع ) و هي فترة يبدء القط فيها بمراقبة امه في كل تصرفتها كي يتعلم منها و هى مرحلة تلقي فقط حيث مازال القط لا يمارس اي سلوك مميز سوى الذي ولد به و فطر علية مثل الاكل و الشرب. اما المرحلة الثانية هي مرحلة التطبيق حيث يطبق القط ما تعلمه من سلوك طيلة المرحلة الاولى.

ابرز ما تتعلمه القطط من سلوك في هذه المراحل هي طرق الصيد واسلوب مطارة الفريسة و كذلك التفريق ما بين الطعام الصالح للاكل و الغير صالح هذا اضافة الى تعلم سلوك اللعب و الدفاع عن النفس بالاضافة الى سلوك التبول و التبرز. و لكن في الواقع يعتبر تعليم الام مجرد تعليم اولي للقط حيث اما ان تتغير هذة السلوكيات و تتبدل بسلوكيات مكتسبة من البيئة المحيطة او تبقى كما هي و تنمو على شكلها و غالبا يحدث ذلك في مجتمعات القطط المفترسة و البرية بينما تتبدل هذة الصفات في القطط المنزلية.

البيئة وهو العنصر الثاني و الاساسي الذي يؤثر في سلوك القطط فعلى سبيل المثال نجد ان سلوك القط الذي تربى في المنزل يختلف كثيرا عن سلوك قطط الشارع او القطط البرية فالقط الذي تربى بالمنزل يفتقد لمهارة الصيد المنفرد الذي يتمتع بها و يتقنها قط الشارع كما ان القط المنزلي يفتقد ايضا لمهارة الصيد الجماعي و التي يتفوق فيها القط البري او المفترس و من هنا يتضح لنا مدى اهمية البيئة المحيطة بالقط و تاثيرها المباشر على سلوكه كما يتضح ايضا كيف ان القط يتعلم سريعا من بيئته و انه على استعداد تام لتغير سلوكه بما يتناسب و البيئة المحيطة به. و بالعودة الى القط الذي تربى في المنزل نجد ان البيئة التي بها قد وفرت له الغذاء و بالتالي لم يعد بحاجة الى سلوك الصيد و قد لوحظ ان القطط التي تفطم مبكرا من امها ( 2 - 7اسبوع) و تربت منفردة في منزل تكون اقل شراسة و اكثر وداعة من القطط التي لم تتعرض لمثل هذة الظروف كما يلاحظ ايضا ان مثل هذة القطط تزداد لديها رغبة الاستكشاف و البحث.

اما السلوك الجنسي فهو سلوك غريزي له خطوات ثابتة عند كل القطط بل و العائلة كلها ايضا. الجدير بالذكر ان النضج الجنسي يكون مبكرا في القطط بالتحديد عند عمر 6 شهور للذكور و الاناث على حد سواء. و التزاوج يكون مرتان في السنة و تتميز القطط بالتبويض وقت الجماع حيث هي بذلك تضمن الاخصاب في عملية الجماع .يبدء التزاوج عادة بما يسمى النداء و هي اصوات تصدر من الانثي على شكل مواء طويل المدة بصوت عالي لجذب الذكر و من ثم يبدء الذكر في مداعبة الانثى ثم يبدء التزاوج حيث ان العضو الذكري يحتوي على شوكة مقوسة للخلف تقوم بكحت البطانة الداخلية لمهبل الانثى محفزة التبويض عند الانثى و بالطبع يكون ذلك مؤلم للانثى التي تلتفت و تضرب الذكر بمخالبها في وجه ثم تصر بصوت عالي و لكنها ما تلبث ان تعتذر عن طريق نومها على الارض امام الذكر و تدور يمنة و يسرى في نوع من تقديم الاعتذار عما بدر عنها.

من خلال ما سبق يظهر لنا كيف ان سلوك القطط معقد و لكنه يستحوذ على اهتمام الانسان كونه سلوك فريد . و يبقى ان نعلم ان هناك بعض السلوكيات الغير محببة بالنسبة للانسان و التي يجب ان يعمل الانسان على حلها من خلال تدريب القطط على التخلص منها لانه كما علمنا ان القطط تتاثر سريعا بالبيئة المحيطة بها و تتعلم اسرع ما يجعلها تنخرط مع بيئتها التي تحتويها. و من اهم هذة السلوكيات الغير محببة للانسان هو العنف ( العض - الخربشة ) و الاخراج ( التبول و التبرز في اماكن غير مخصصة لذلك ) وكذلك فرط الحساسية لاي موثر خارجي مثل الصوت و اللمس و ردود الفعل العالية و الغريبة اتجاه مثل هذه المؤثرات.

  • العنف ( العض - الخربشة ) : هو سلوك عدواني غير طبيعي عند القطط خاصة التى تربت و عاشت منذ الصغر في البيت و لم تختلط باقرانها في الشارع. و هنا يجب ان نفرق ما بين سلوك العنف و سلوك اللعب حيث ان سلوك العنف يكون في كافة المواقف و كافة التعاملات مع القط و يكون مصحوب بردود افعال عنيفة مثل العض و الخربشة و الشراسة بعكس اللعب الذي يكون في اوقات معينة و ردود فعل ظريفة و هادئةو يتميز كذلك بالقفز و الحركات البهلوانية. و غالبا ينمو سلوك العنف عند القطط نتيجة لحبس القط في عمر صغير ( 14 اسبوع ) في مكان مغلق داخل المنزل مثل صندوق او غرفة منفردة او ما شابه مما ينتج عنه عدم الاختلاط بين القط و الاشخاص داخل المنزل و هو الدافع الى اعتبار ان كل من في المنزل اعداء في نظر القط و يجب علية الدفاع عن نفسه و غالبا ما يزول هذا السلوك بمرور وقت كافي من الاختلاط بين اصحاب المنزل و القط.

ولعلاج هذا السلوك ينبغي اولا اتاحة الفرصة ليتعود القط على اصحاب المنزل و كذلك تجنب القط و اللعب معة اثناء هذة الفترة حتى لا يصاب احد من اصحاب المنزل و حتى لا يساهم الاختلاط في تنمية مهارات و اكتساب فنون القتال و التدريب عليه من قبل القط. كما يمكن ايضا استخدام بعض الادوية المزيلة للقلق لقترة محدودة حتى يتسنى السيطرة على القط.

  • الاخراج ( التبول - التبرز  في اماكن غير مخصصة لذلك ): و تتلخص هذه المشكلة في كون القط يقوم بالتخلص من فضلاتة في اماكن متفرقة و مختلفة داخل المنزل و يرجع ذلك الى سببين اما مرض معين اصاب القط و يلاحظ ذلك اكثر اذا كان القط قد تعود سابقا على الاخراج في اماكن مخصصة ثم ترك هذه العادة او عند ظهور بعض الاعراض على القط اثناء الاخراج مثل رعشة الذيل او رفع احدى الاقدام الخلفية اثناء الاخراج و يجب في هذة الحالة التوجة الى الطبيب البيطري لفحص القط. اما السبب الثاني فيرجع الى السلوك حيث يقوم القط بالاخراج في وضعة العادي و لكن في اماكن مختلفة و يمكن علاج هذا السلوك باضافة صندوق او علبة فارغة بجوار المكان الذي يقدم الطعام للقط فية و سف يدرك القط بعد برهة من الوقت ان هذا المكان مخصص لعملية الاخراج . كما ينصح ايضا بتنظيف هذا المكان دوريا و كذلك استحمام القط مرتين في الاسبوع كما يمكن استخدام ادوية مضادات السيروتونين كعلاج لهذا السلوك مؤقتا.الجدير بالذكر ان الحالة الوحيدة التي يكثر القط التبول فيها و هي غير مرضية عندما يكون القط في موسم التزاوج.
  • فرط الحساسية لاي مؤثر خارجي : و تتمثل في الحساسية العالية و رد الفعل المبالغ فيه اتجاة اي مؤثر خارجي مثل اللمساو الصوت . و هذا غالبا يكون نتيجة المعاملة السيئة للقط مثل الضرب او الوخز بالدبوس او ما شابه خصوصا من الاطفال و غالبا ما يزول هذا السلوك بزوال السبب.

من هنا يمكننا التعامل مع القطط بشكل افضل من خلال ادراكنا بسلوكيتها المختلفة.

د. محمد مصطفى ( السويسي )

The common myth is that Cats are asocial. Cats are social but the social system of domestic Cats differs from that of domestic dogs. Cats have neitherbeen exposed to the same extent or direction of artificial selection that dogs have nor have they been developed in a breed specific sense to execute specific tasks

The basic feline social unit is that involving the queen and the kittens. Weaning occurs between 5 and 8 weeks although given the chance  some kittens will occasionally suckle much later. This probably related more to social behavior than to nutrition. Under free - ranging situations kittens will remain either with the queen or as part of her extended social group for first 12 - 18 month of life. Male kittens more commonly leave the group before social maturity 2 - 4 year than do Females although all combination of grouping have been reported for Cats. Multiple generations of related Females can be found in free ranging situations and they may provide some degree of communcal care for the young. Density of free ranging domestic Cats dependent on food resource. Most domestic Cats are solitary hunters

Pery species include those considered by man to be vermin which may explain why Cats are found worldwide. The small body size of the Cat maybe another reason that Cats have been allowed to coexist with people in the absence of much artificial selection for specific behaviors. Kittens will learn to prefer and to best hunt the prey species that their mother preferentially hunted. Pet Cats learn to prefer a certain texture of food. While sexual maturity is early 6 month of age. Breeding maybe inhibited directly through male interference with copulation or indirectly by a social hierarchy. Cats are induced ovulators and high ranking adult males entering taking over a group have occasionally been reported to kill nursing young. Such infanticide stimulates ovulation through hermonal effects and has been reported . That it occurs in these situations as a mechanism for guaranteeing the Tom's paternity of and genetic investment in the new offspring. This model has been fully developed only for African lions. Paternity appears to be an important determinate of personality in Cats

Toms that are adventurous, outgoing and friendly appear tp produce kittens of similar personality there appears to be genetically  unfriendly , timid or shy. Cats for which no amount of handling can make a difference the genetic mechanism for this is poorly understood. The role of early experience and exposure for kittens cannot be overemphasized. Kittens between 2 and 7 weeks of age that are handled by people are friendlier toward people and more outgoing and may have fewer problems with some forms of aggression  although the latter is poorly quantified. The effect of early handling can augment the paternal effect toward a willingness to explore. Between 12 - 14 weeks of age kittens switch from social play to social fighting and more predatory play. Early weaning will hasten this change. Kitten that experience extremely restricted nutrition in utero nerve behave normally. The exact neuroanatomic basis of these changes has not been fully elucidated. Aucestrally , Cats have used open well drained highly reflective substrates for elimination this may reflect their northern African origins. Cats can scratch before , after or not at all when eliminating and they or may not dig to cover their urine or feces. All of these elimination behaviors are variants of normal

Spraying ( placement of urine on vertical surface through projection of a diffuse urine stream that is sually accompained by elevation and quivering of the tail and possibly treading of feet ) can be a normal elimination behavior in Cats. It is common form of feline marking behavior ( as can be deposition of fecal mounds) urine marking, roaming and fighting with ither cats are all affected by hormones and neutering ( particularly castration ) appears to reduce or prevent the occurrence of these problems . Cats are markedly influenced by the role of scent in their enviroment and mark with urin , feces. The most common feline behavioral problems are accordingly , associated with elimination and anxiety may play a role in their development. The second most  common feline behaviral problems involve aggression

Elimination: It is a behavior that is concurrent with active or passive avoidance or distaste that amplified if the Cat is forced to eliminate in the area or no the substrate that the cat finds aversive . Has the following necessary and sufficient location preference condition consistent elimination in an area or a few areas that are restricted to one location and are not linked by some common sensory aspect.

Has the following necessary condition elimination or spraying urine through species specific postures including vertical stance elevation and quivering of the tail and treading of the feet that render urine propelled against a vertical surface if one is available. The following condition is sufficient the condition of urine at a height that is equal to that of the cat dripping could contribute to a secondry puddle on alower horizontal surface. Spraying can be avariant of normal feline elimination behaviors. Cats also spray when they are distressed or anoxious or in lipdo time.

Treatment for feline elimination disorders involve elimination: Addressing any underlying anxieties and their associated active or passive aggression and observing meticulous litter hygiene that is preferred by the Cat. The first involves making a competent diagnosis appropriate social intervention and manipulation( example separating the Cats ) and the appropriate use of tricyclic and depressant, benzodiazepines and some the newer selective serotonin reuptake inhibitors. The second can involve manipulation of litter environment through regular daily cleaning , sifting of the litter weekly changing and washing of litter box use of litter substrates that more closly resemble the ancestral substrate ( sands, clumpable, litter ) alternation of the over all litter environment ( changing box shape , size and typs ) and use of good odor eliminators after cleaning with copious amount of water and mild soaps.

Aggression: Is due to lack of early experience has the following necessary condition consistently displayed abnormal out of context threats contest or attack demonstrated by Cats toward people in any circumstances in which people approach or attempt to care for Cat . The following condition is sufficient as above and exhibted in Cats known to be unexposed to people until at 14 weeks old. Experimental evidence indicates that early expousre to people is essential for cats if they are not tp avoid people however confounding factors include the genetic effects of less versus more friendly cats and early traumatic and potentially fear provoking circumstances. This diagnosis should be used only for Cats that have an entire range of abnormal social responses even given later extensive  exposure to people . These Cats can behave normally with other cats but always seem to view people with wariness.

Has the following necessary condition status : related aggression abnormal in appropriate out of context aggression ( threat, challenge or attack ) consistently exhibited by Cats toeard people under any circumstance involving passive or active control of the Cats behavior of Cats access to the behavior . The following conditions is sufficient intensification of any aggressive response from the cat upon any passive or active correction or interruption of the cats behavior or the cats access of the behavior this is a bite ( it is teuly the analog 'not homolog , canin and feline social systems are not homologous) of the canine condition and is defined in terms that are relevant to feline social systems unlike the analogous situation in dogs . This diagnosis in Cat is not coupled to the challenge to food ( food , related aggression ) toys, ( possessive aggression ) or space ( trritorial aggression ) however these aggression can be correlates of status related aggression. The keys are control and access most of the problems with diagnoses arise from man's misunderstanding of feline socialsystem. Feline signling and feline anxieties.

Treatment of feline aggression : Cats quick search and practice to that of canine aggression too will work for food rewards in counter conditioning programs . Avoidance is paramount and early intervention is best treatment with tricyclic , antidepressants and some newer anxiolytic medications can help tremendously but the concerns regarding extralable drug use must be kept in mind .

Other Feline behaviors problems : Which called Tactile hyperesthesia . Response in excess of that warranted by external stimuli  the following condition is sufficient reoetitive uninterruptable tactile response in excess of that warranted by external stimuli or that may occure in the absence of external stimuli and may be aacompaind by locomotor activity and vocalization. Most of the diagnoses pertaining to this condition originate in the dermatological literature and purely descriptive of the behaviors ( ex. twitching cat syndrom ) it is likely that in the extreme case this is subset of obsessive - compulsive disorder but there is also a considerable range in both normal and abnormal tactile response.

Dr. Mohamed Mostafa

mmsuesysuez

د. محمد مصطفى ( السويسي )

  • Currently 60/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
20 تصويتات / 3458 قراءة
نشرت فى 9 مارس 2011 بواسطة mmsuesysuez

ساحة النقاش

sly

السلام عليكم يا دكتور قطتي ولدت 6 عيال و في 3 شبه بعض في اثنين ببيعهم لواحد من اصدقائي متى تنصحني ابيعهم في اعمار كم و شكرا

sly911 فى 21 يوليو 2014 شارك بالرد 0 ردود
Shetanda

القطة لاتختلط أبداً بأي حيوانات , ولاتخرج من المنزل مطلقاً , وأعتني بها جيداً
في الحقيقة , لقد أستمرت هذه الحالة لهذا الوقت , حين تشم شخصاً غريباً أو رائحة غريبة منا , وإذا صرخنا على بعضنا في لحظات غضب , تغضب بشدة وتعود لحالتها , قيل لي سيستمر الأمر لشهر * لكني لازلتُ قلقه عليها

shetanda فى 7 سبتمبر 2013 شارك بالرد 1 ردود
mmsuesysuez

مادامت لم تختلط بأي حيوان ثدي و لم تعض فلا تخف و اترك الوقت يعالجها و لكن لا تتعامل معها بعنف . تقبل تحياتي و تقديري

Dr. Mohamed Mostafa Abd El Hafez فى 9 سبتمبر 2013
Shetanda

لديّ قطة تبلغ سنة وشهرين , ومنذ يومين بدأت حالة عنف شديدة تجاه جميع من في المنزل , مع أننا نملكها منذ كانت شهر ونصف وهي معتاده على الجميع , وعنفها بلغ أكبر مما تستخدمه لمجرد شجار مع قطة ما , وأصابتني بخربشات كبيرة جداً في جسدي حين صرخ أحدهم عليها وهي بهذه الحالة , في البداية حاولتُ التعامل معها بهدوء وأقرب يدي بهدوء لتهدأ , لكن أذنيها كانت للوراء وعينيها متسعة تماما وتميل برأسها وجسدها وتصدر صوتاً مخيفاً وكل حركة مفاجئة كانت تهجم وتخربش , ولاأعرف حقاً ماعليّ فعله
طبيبها أخبرني أحبسها لفترة , وبعد أن مر يوم وكانت تبدو هادئة أخرجناها , مجرد دقائق وعادت مجدداً لتخيف الجميع
*عذراً للإطاله , هو أخبرني أنه مرض نادر يدعى العنف غير المبرر , لكن هل من الممكن حقاً معالجة الأمر ؟ , وهل ستعود لها هكذا حالات مجدداً ؟ , وماذا أفعل بها وأنا غير قادرة على ترجي أهلي لإبقائها أكثر من ذلك خصوصاً بعد ماقامت به

shetanda فى 25 أغسطس 2013 شارك بالرد 1 ردود
mmsuesysuez

تختلف اسباب العنف عند القطط و تكثر . و من الصعب تحديد الحالة من خلال الكتابة . يفضل عرضها على طبيب بيطري ليرها و يفحصها . و لكن عندي سؤال هل تختلط هذه القطة بأي حيوان ثدي ؟ هل خلرجت من المنزل ؟ هل تعاملت مع فأر ؟ هل تلقت عضة من كلب ؟ ارجوا الاجابة و شكراً لك .

Dr. Mohamed Mostafa Abd El Hafez فى 3 سبتمبر 2013
kh7led

يا دكتور عندي قطتين صغار ولا كن مو اخوان بس ماشين مع بعض ينامو مع بعض ويلعبو مع بض بس احيان احس انهم( يزودو اللعب ويسير هواش) وخصوص انو وحده اكبر من وحده بشوي انا (ماني عارف لا جنسهم ولا عمرهم ) (وهل ممكن لكبرو يتزوجو) لانو مو من نفس الجنس ممكن ممكن تجيب على الي بين الاقواس وشكرا

mmsuesysuez

الاجابة نعم من الممكن ان يتزوجوا . اما بخصوص العراك فلا تشغل بالك به . شكراً لك

mimmoo77

السلام عليكم دكتور انا كنت ارسلت رساله لحضرتك بخصوص قطه صغيره عمرها حوالي اسبوعين او اكثر من امبارح القطه عندها اسهال واليوم مكان الاخراج اصبح لونه وردي هل كده تعاني من التهابات انا اعطيتها محلول معالجه الجفاف وايضا اعطيتها انتينال ارجو النصيحه لاني لا اعرف ماذا افعل ايضا وما اسم الكريم لالتهابات مكان الاخراج وايضا لتوقيف الاسهال هل ما استعملته من الادويه صحيح ام ماذا افعل شكرا علي اهتمامك بالرد وجزاك الله خيرا

mmsuesysuez

هل اعطيتها ال Ivomac ??
اما عن الالتهاب فهذا عرض للاسهال . و لعلاج الاسهال ستستخدم نوعين من الادوية
1 . حقن تسمى oframax vial اوفراماكس فيال تركيز 500 تفك الحقنة في 3 سم من المذيب و تعطى 1.5سم كل 12 ساعة لمدة 3 ايام
2 . كابكت شرب و يعطى 5 سم بالفم بالسرنجة لمدة 5 ايام .
ووافيني بالاخبار اول باول

Dr. Mohamed Mostafa Abd El Hafez فى 1 إبريل 2013
mimmoo77

مرحبا دكتور انا وجدت امس قطه لم تبلغ 3 اسابيع في الشارع وجدتها بدون امها اخذتها وقمت بارضاعها عن طريق قطاره بلبن خالي الدسم ولكني وجدت بها براغيث فقمت بغسلها بالماء والشاميو جونسون ثم قمت بتجفيفها وتدفئتها الان وجدت براغيث اخري ما العمل حيث انني اخاف ان تصاب بالبرد وايضااقوم بارضاعاها كل ساعتين واقوم بتمرير قطنه بماء دافيء لكي تقوم بعمليه الاخراج كل 4 ساعات كل هذه المعلومات قراتها من النت هل هذا صحيحي ما اقوم به خاصا انني المره الاولي في تربيه حيوانات وخاصا القطه وملحوظه اخري عندي اولاد اعمارهم 12 سنه وهووصبي وبنت عمرها 9 سنوات هل هناك ضرر عليهم من وجود القطه ؟؟بصراحه يا دكتور القطه يتيمه واشعر بالاسف لعدم وجود امها وهي لاحول لها ولا قوه جزاك الله خيرا وشكرا يا دكتور علي اهتمامكم

Dr. Mohamed Mostafa Abd El Hafez

mmsuesysuez
هو موقع يحمل في طياته مجالات عديدة ثقافية - طبية - مجال الطب البيطري - تاريخية و اجتماعية. This Site Interested in many fields like Culture - Medical - Veterinary Medicine - History and Society. »

تسجيل الدخول

جارى التحميل

عدد زيارات الموقع

34,291

مصر في القلب

تحية الى الشعب المصري العظيم و الى شهداء ثورة 25 يناير تحية الى مدينتي السويس الباسلة شرارة الثورة المصرية تحية الى مصر العزة و الكرامة مصر النبل و الحضارة. افتخر باني مصري احب الاهرمات و النيل افتخر بأني مصري احب القناة و الهواء العليل .

مصر في القلب &  مصري و أفتخر