صعوبات إعداد واستخدام البورتفوليو كأداة لتقييم أداء الطالب المعلم في التدريب العملي على التدريس من وجهة نظر الطلاب المعلمين شعبة العلوم بكلية التربية بنزوى

أعداد : أ.د. عبد المنعم محمد حسين حسنين / رئيس وحدة المناهج بكلية التربية بنزوى سابقا واستاذ متفرغ بكلية التربية بالوادى الجديد –جامعة أسيوط حاليا

أهمية الدراسة الحالية

من بين تلك الطرق البديلة،  يمكن أن يقوم الطلاب بالمشاريع أو التجارب الشخصية التي تستغرق أياما أو أسابيع، وأبحاث الموضوع الشخصي، والمشاريع التعاونية ما بين الطلاب، أو المواضيع التي تعتمد على العرض، وكذلك البورتفوليو يمكن أن تستخدم كأداة بديلة للتقييم الحقيقي لأعمال الطلاب في مراحل التعليم المختلفة ؛ كما انه يمكن استخدامها لتقييم عمل الطالب المعلم بكليات التربية فى أثناء التدريب العملى على التدريس من خلال عرض ما يقومون به من أعمال مهنية وتدريسية ومشاريع فردية أو جماعية ؛ وتعديل وتطوير ما يعرضونه فى ضوء التدريب المستمر عليها خلال التربية العملية الميدانية ؛ إلآ انها كاداة للتقييم لا يمكن الاعتماد عليها كليا ؛ ذلك لأن التدريب على التدريس دوما يحتاج إلى ملاحظة الأداء التدريسى داخل الصف وبذلك تكون بطاقة ملاحظة أداء المعلم أداه هامة وضرورية حتى مع وجود البورتفوليو كأداة من أدوات التقييم لعمل الطالب المعلم . ( Hamayan, 1995  ) (5-6)

الدراسات السابقة

أوضحت نتائج كثير من الدراسات إمكانية تقييم عمل الطالب المعلم باستخدام البورتفوليو كأداة من أدوات تقييم الطالب المعلم فى التربية العملية  حيث اتضح فاعلية استخدام البورتفوليو  كأداة للتقييم الحقيقى لعمل الطلاب أثناء دراسة مقررارتهم الدراسية وهى كثيرة ومتنوعة ؛ بالمقارنة بالدراسات التى إجريت بغرض التعرف على إمكانية استخدام البورتفوليو فى تحسين الأداء التدريسى للطالب المعلم أو فى تحسين عمله التدريسى أثناء التدريب العملى على التدريس قبل الخدمة ومنها على سبيل المثال دراسات :  

ومن الدراسات التى اجريت على إمكانية استخدام البورتفوليو فى تقييم الطالب أثناء التربية العملية دراسة نظرية قام بها محمد زياد وتم نشر تلك الدراسة في صورة مقال في أحد المواقع التربوية في شبكة الانترنت ويهدف هذا المقال إلى البحث في طرق التقييم البديلة المستخدمة في المؤسسات الأكاديمية. حيث تم التطرق بشكل خاص إلى استخدام البورتفوليو كوسيلة بديلة للتقييم الأكاديمي، لجميع الأعمار والمستويات؛ ولكن تم التركيز على طلاب الدراسات العليا، في كليات التربية الذين يتدربون في المدارس الابتدائية ومؤسسات التربية الخاصة. ويتضمن المقال مفهوم البورتفوليو وأنواعها وكيفية التخطيط لها وكيفية تقييم عمل الطالب المعلم في التربية العملية وفيما يلي عرض مختصر لبعض جوانب تلك الدراسة النظرية : - (5)

كيفية  التخطيط والتحضير للبورتفوليو :

            في بداية السنة الدراسية، وعندما يتم التطرق إلى متطلبات المساق، ويتم بحث النقاط المطلوبة؛ وكذلك التوقعات المتبادلة بين المعلم والطلاب، تبدأ الخطوات الأولى لتحضير وبناء البورتفوليو. إذ على المعلم أن يوضح للطلاب جميع المتطلبات، والأجزاء التي سيتضمنها الملف والأهداف من وراء تلك المتطلبات؛ وكذلك كيفية سير عملية التقييم. وعندما تتضح الصورة للطالب، فانه بدوره سيلائم توقعاته من قدراته بشكل معقول، ويبدأ بالتقدم حسب التوجهات المخطط لها. وعلى الطالب في تلك الحالة، أن يأخذ جانبا كبيرا من المسئولية اتجاه تنظيم الأوراق والوثائق وأجزاء الملف المختلفة، التي اتفق عليها في بداية العام (Lerner,  1993 ).

 محتويات البورتفوليو:

هذا يتعلّق بشكل مباشر بالموضوع، والمدّة الزمنية التي يحتاجها الطالب لتجهيز المتطلبات، وكذلك بعمر الطالب والأهداف المتوقع تحقيقها. فمثلا، قد يتفق المرشد مع طلابه المتدربين في مساق التطبيقات أو الأساليب للتربية الابتدائية أو الخاصة، في إحدى الكليّات أو الجامعات على إرفاق المتطلبات التالية:

-        التخطيط والتنفيذ لخطة تربوية فردية ( I.E.P ).

-        تحضيرات مختارة من دروس قام بتحضيرها الطالب في التطبيقات الميدانية.

-        تقارير لمقابلات أو زيارات منزلية لبعض الأطفال الذين يتم العمل معهم بشكل فردي في أطر التربية الخاصة أو الابتدائية.

-        مذكرات تقييم ذاتي يومية أو شهرية ( مذكرات يوثق فيها الطالب أهم الأحداث التي مرت معه خلال اليوم أو الشهر، مع التعليق عليها بشكل ناقد ).

-        توثيق لقراءات ذاتية ( يعني التعليق على قراءات خارجية، نفذها الطالب بشكل ذاتي من خارج المتطلبات، وساعدته على فهم وتطبيق المادة التي يتعلمها .

-        نماذج لأوراق عمل أو وسائل تم استخدامها في الحقل.   

-        تقييمات ناقدة لمشاهدة دروس.

-        شريط فيديو لدروس تم تنفيذها في أحد الصفوف أو في العمل الفردي.

-        التخطيط لمشروع عمل تعاوني مع زملاء آخرين.

-        التخطيط للموضوع الشخصي.

-        أو أي اقتراحات أو متطلبات أخرى يتفق عليها بين المعلم والطلاب

 ( Tierney et al., 1991; Lerner, 1993).

قد تكون بعض المتطلبات إلزامية لجميع أعضاء الفرقة أو الصف، ويمكن أن يكون قسم من الوثائق اختياري لكي تتيح الفرصة لكل طالب للإبداع والتميّز في الأداء.

طريقة تقييم البورتفوليو

            عملية تقييم إنتاج الطالب، من خلال ملف البورتفوليو، تتطلب خطوات مركبة، ومتواصلة على مدار الفصل أو السنة الدراسية. تلك الطريقة التي يلتقي من خلالها المعلم والطالب، بطرق شتى، توضع أسسها منذ اللقاءات الأولى للمساق. إذ على المعلم أن يوضح لطلابه، ومنذ البداية ما هو متوقع منهم، وكيف ستتم عملية متابعتهم وتقييمهم. من الهام جداً، أن يكرس المعلم أول لقاءاته مع طلابه، حول الموضوع معطيا شرحا مفصلاً على قدر الإمكان، لكيفية تقييم الأجزاء الداخلية والمترافقة. هذا من شأنه أن يوجه المتعلم، لكيفية توجيه طاقاته، وكذلك يساعده على وضع أولياته. على الأغلب تعمل فكرة تقييم الطالب من خلال البورتفوليو في الأساس، على مقارنة أعماله الحالية بالسابقة ( Grace, 1992 ).

المثال التالي، يوضح بعض المتطلبات وطريقة توزيع النقاط التي يستخدمها قسم من المرشدين، لتقييم  طلاب سنة ثانية في مساكي الأساليب للتربية الابتدائية والخاصة:

تقويم البورتفوليو-PORTFOLIO (80% = 160نقطة) ويشمل النقاط التالية:

·      تنظيم وتبويب الملف، وعرضه بطريقة جميلة وسهلة الفهم.                                  10 نقاط

·      الخطة التعليمية الفردية (  I. E. P ) للإطارين- التربية العادية والتربية الخاصة.            30 نقطة

·      خطط الدروس الفردية والجماعية للتربية العادية.                                              15نقطة

·      خطط الدروس الفردية والجماعية للتربية الخاصة.                                             15نقطة

·      خطة الوحدة التعليمية، ووسائل الإيضاح المستعملة في الأسبوع المكثف.                     20 نقطة

·      القراءات الذاتية ( المقالات والمواد التي تم استخدامها مع التعليق عليها كتابياً ).             10 نقاط

·      المذكرات الذاتية الشهرية.    (Personal Monthly Journals )                         10 نقاط

·      التقارير المتنوعة الإضافية، مثل: الزيارات المنزلية للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة،        المقابلات، والزيارات والفعاليات التربوية.                                                                 10نقاط 

·      الوظيفة النهائية لأساليب التربية الخاصة ( الوظيفة المركزية للبورتفوليو: التقويم الذاتي ).  20 نقطة

·       الوظيفة النهائية لأساليب التربية العادية ( الموضوع الشخصي ).                  20 نقطة

* نموذج توضيحي- يستخدم من قبل بعض المرشدين- يبين متطلبات وطريقة تقييم البورتفوليو، لطلاب سنة ثانية في كلية دافيد يلين للتربية.

مدى الاستفادة من الدراسات السابقة

أولا : فى تحديد مشكلة الدراسة الحالية :

            فى ضوء العرض السابق يتضح أن الحاجة ماسة لمزيد من الدراسات حول إمكانية استخدام البورتفوليو كأداة للتقييم الحقيقى لعمل الطالب المعلم أثناء التدريب العملى على التدريس ولقد  استشعر الباحث أهمية إجراء تلك الدراسة بهدف التعرف على صعوبات إعداد واستحدام البورتفوليو من وجهة نظر الطالب المعلم وتم تحديد التساؤلات التالية التى تحاول تلك الدراسة الإجابة عنها وهى :

1) ما درجة إقبال الطلاب المعلمين على إعداد سجلات ملف أعمال الطالب المعلم بعد دراسة نظرية عن فلسفة وطبيعة ملف أعمال الطالب المعلم (البوزتفوليو ) ؛ وماهى درجة استخدامهم للملف أثناء التربية العملية الميدانية ؟

2) ما الصعوبات  التى قد يواجهها الطالب المعلم إثناء إعداد أو استخدام البورتفوليو ؟

3) ما هى أوجه الاستفادة الحقيقية التى يستشعرها الطلاب المعلمين من استخدام البورتفوليو أثناء التربية العملية الميدانية ؟

4) ما الإقتراحات التى يراها الطالب المعلم ضرورية لكى يمكن تعميم استخدام البورتفوليو كأداة بديلة للتقييم الحفيقى لعمل الطالب المعلم أثناء التربية العملية الميدانية أو لتقييم عمل المعلم بعد التخرج؟

5) ما التوصيات التى يجب مراعاتها فى ضوء نتائج تلك الدراسة لغرض تفعيل استخدام البورتفوليو كأداة لتقييم عمل الطالب المعلم  قبل الخدمة ولتقييم عمل المعلم أثناء الخدمة ؟

ثانيا : فى تصور مكونات الملف المحقب للطالب المعلم في التربية العملية

يمكن من خلال ما تم عرضه سابقا تخيل تصور مقترح  لمكونات ملف الإنجاز لأعمال الطالب المعلم فى التربية العملية (االبورتفوليو)  فيما يلى

أولا : المقدمة : وتحتوى على

1-1. أهداف التربية العملية وأهميتها ومراحلها           1-2- أهداف تدريس مادة التخصص

1-3= تصور للطالب المعلم عن : أساليب التدريس والوسائل التعليمية والنشاطات التي تسهم في تحقيق أهداف تدريس مادة التخصص بصفة عامة .

كما تشمل المقدمة أيضا الجوانب الإدارية الضرورية للطالب المعلم وهى :

1-4- جدول بمواعيد حصص المدرسة (البداية والنهاية لكل حصة)

1-5 جدول حصص المدرسة لمادة التخصص

1-6 – جدول الحصص الذي يقوم بتدريسها 1-7- جدول زمني بأيام التربية العملية لتسجيل حصص الاحتياطي التي سوف يمارسها في كل يوم تربية عملية

ثانيا : جسم البورتفوليو (المتن) ويتضمن :

1) سجل مجموعات النشاط المدرسية التي يشارك في الإشراف عليها بالمدرسة: ويحتوى على: أهداف الجماعة – أعضاء الجماعة من التلاميذ – تقارير عن اجتماعات الجماعة- تقويم عمل الجماعة دوريا.

2)  سجل المشاهدات اليومية : ويحتوى على ( نقاط المشاهدة – ما تم  مشاهدته من حصص  للمدرسين بالمدرسة  وتقييم ذلك – ما تم مشاهدته من حصص لزملائه وتقييم ذلك )

3) سجل حصص الاحتياطي: ويتضمن (الحصص الاحتياطي التي شعلها والصف الدراسي وكيفية شغلها وتقييم كل حصة احتياطية شغلها )

4) سجل التحضير اليومي للدروس اليومية ( ويتضمن التحضير اليومي للدروس باستراتيجيات تدريس متنوعة وتقييم كل تحضير يومي – مع تقييم لتنفيذه أثناء التدريس)

5) سجل التقييمات الناقدة لكل ما سبق : ويتضمن جدول يوضح فيه الطالب المعلم نقاط الضعف والقوة في كل عمل وموضحا إمكانية التغلب على نقاط ضعفه من خلال تصور فرص النمو التي يجب أن يضع نفسه فيها مع تصور لكيفية التغلب على كافة المعوقات التي قد  تواجهه بغرض تنمية نفسه مهنيا وذلك البرنامج هو ما نطلق عليه : SWOT  (4)

6) القراءات والتقارير الذاتية التي قام بها الطالب المعلم بغرض التنمية المهنية الذاتية

7) الأعمال والمشروعات التي أنجزها الطالب بصورة فردية

8) الأعمال والمشروعات التي أسهم فيها الطالب المعلم مع زملائه بالمجموعة

ثالثا : الخاتمة : التغذية الراجعة :  وتحتوى على :(التقييم الذاتي للطالب المعلم لمعرفة مدى ما تم تحقيقه من أهداف التربية العملية وأهداف تدريس العلوم  طيلة فترة التربية العملية – والدروس المستفادة التي تساعده في النمو المهني في البرنامج التالي أو أثناء التخرج .

            وبعد تلك الأقسام التي تتضمنها حافظة الطالب المعلم يتبقى إضافة قسمين آخرين لاستعمال المشرف على المجموعة وهى :

أولا : التوجيهات اليومية للمشرف للطالب بصورة فردية

ثانيا : تقارير اجتماعات المشرف مع طلاب المجموعة  .

ثالثا : التصور المقترح لتقييم حافظات الطالب المعلم (البورتفوليو ) : وهو كما  يلى :-

<td style=
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 749 مشاهدة
نشرت فى 31 مايو 2015 بواسطة mmonn33

عدد زيارات الموقع

2,585

م

البنود

أوجه التقدير : لكل منها 4 درجات تقديرية

الوضوح

الترابط

الدقة العلمية

العروض البديلة

الأصلة

1

طريقة تنظيم وتبويب الملف المحقب (الحافظة )

 

 

 

 

 

2

سجل جماعات النشاط التي يشارك في الإشراف عليها بالمدرسة .

 

 

 

 

 

3

سجل المشاهدات اليومية للدروس للمدرسين وزملائه

 

 

 

 

 

4

سجل التحضير اليومي للدروس اليومية

 

 

 

 

 

5

سجل حصص الإحتياطى التي يشغلها يوميا