الاستاذه | سعاد الشقورى

هو أديب و شاعر كبير ..جمع بين الشمائل ..حرف بهي لحضور شجي إنه الهامة الأدبية اللامعة في سماء مملكتنا ..الأديب والشاعر :
الاستاذ زياد الحمصي
تعالوا لنتعرف على ضيفنا بلسان حاله ..لو تفضلتم شاعرنا بإعطائنا نبذة عن شخصكم ،وألف الف مرحبا.

الاستاذ | زياد الحمصي

أنا رجل عربي سوري اعشق وطني العربي الأكبر اتغزل بوطني الأصغر من دمشق العشق شربت من مائها اعتصرت شذا ياسمينها نهلت العلم والأدب من أهلها قبل مدارسها و جامعاتها لي تجربة طويلة مع الحرف كحالة إدمان على الكتابة.

الاستاذه | سعاد الشقورى

ماعلاقة عنوان النص :" رثاء القصيدة" بمضمون النص ؟ وهل تَعِد حقا ما جاء فيه رثاء للقصيدة العمودية. ؟

@ أنا أرثي من خلال القصيدة نفسي التي دفنتها الأيام بين آلام الواقع .. و تجليات شاعر أرثي واقع الشعر و ما آلت إليه الحركات الحداثية التي انتهكت بنيانه بحجة التسهيل على الكاتب و التخلص من الوزن هو تخلصه من شعره من تاريخه أرثي تهميشنا للغتنا العربية و عدم الاهتمام بتعلمها

الاستاذه | سعاد الشقورى

الأبيات من مطلع القصيدة إلى البيت الثاني عشر هي هجوم على غيرك من( الشعراء) الذين( يكتبون) ولكن ليس على طريقتك. لماذا هذا الحنق الذي يمتلئ هجاء كله رسائل الى هؤلاء الشعراء بانحطاطهم وغرورهم. ؟

@ لست في صدد محاسبة من يكتب كيف يكتب. أنا رجل أدافع عن عشقي والأصالة هي عشقي ولغتي العربية هي ثروتي الكبرى والقصيدة الأم هي المنبع الرئيسي الذي منه تتفرع كل الفروع

الاستاذه | سعاد الشقورى

جاء في النص قولك : لزمنا في الحياة سبيل حرف تعلمنا وكنا السامعينا وأيضا قولك : فعودوا للقصيدة أنصفوها وكونوا بالوفاء الصالحينا.: أ_ ألا ترى أن هذه الدعوة تتضمن دعوة لاجترار واستنساخ مانو تقليدي أكثر من البناء الذي تدعيه في البيت الحادي عشر.؟ ب: ماذا تقصد بالانصاف. هل هو محاكاة الاجداد كما فعلت حركة المحافظة والاحياء في اتجاهها نحو محاكاة القدامى.؟ ج- أين هي ذات الشاعر من هذا الانصاف عندما نقتفي او نحاكي الشعر التقليدي. أليس هذا التفات للثرات أكثر مما هو التفات للذات الشاعرة وواقعها. ؟ د : أليس هو رجوع واعادة انتاج لظروف ومشاعر بلغة لاتتوافق مع العص.؟

الاستاذه | سعاد الشقورى

لا أحد يستطيع أن ينكر إن لغتنا العربية مهمشة كما سبق و ذكرت و المسؤولية تقع على عاتق الجميع في الظلم و الجور الذي تتعرض له لغتنا. @ لا نريد اجترار قصائد الأجداد نريد الأساس السليم لبناء متين فكيف نكتب و نحن نفتقد أدواتها. و الإنصاف هو أن تمتلك لغتك لتطور نفسك و تجدد أم هل ستكتب من فراغ. لست مع التقليد الأعمى لكنني لست مع البناء الهش الذي يفتقد الركائز الأساسية لا يغني جديدنا بنسف قديمنا

الاستاذه | سعاد الشقورى

استاذ زياد عندما نادت حركة المحافظة والاحياء بالعودة الى الثراث كانت لها مبرراتها التي ارتبطت بالانحطاط العربي مقارنة مع النهضة الغربية. هل تعتقد ان احياء القصيدة بشكلها القديم عمل يجدي او يخدم العمل الشعري والشاعر في ظل الظروف الراهنة التي تعيشها المجتمعات العربية. ؟

@ لا نريد كتابة معلقات ولا قصائد بقوالب متشابهة نريد روحا جديدة للقصيدة و تنوعا و اختلافا نحن مع أن يكتب من شاء كيفما شاء. لكن بوجود ضوابط و علم و معرفة. لن تجدي الكتابة الفوضوية لن يستقيم الجسد بدون العمود الفقري

الاستاذه | سعاد الشقورى

أستاذ زياد الا ترى أن الشاعر العربي القديم لو أتيحت له حرية التعبير لكان أكثر ابداعا وخلقا لألوان أخرى أكثر من تلك التي وجد نفسه محصورا فيها باعتبارها القالب والنموذج المقدس.؟

@ أنا من اشد المعجبين بشعراء الحداثة المجددين بعضهم و ليس كلهم و ليس كل الشعر العربي القديم يستهويني. لكم الحق هناك من وجد نفسه ملزما بقيود تحد من إبداعه . و بنفس الوقت هناك من تفلت من كل القيود فخرجت كتاباته نفتقد الشكل و المضمون و المعنى

الاستاذه | سعاد الشقورى

الشعر تجربة شعورية أو نفسية لا يمكن تفكيك أجزائها أو تمييز شكلها عن مضمونها. أستاذ زياد هل الشكل العمودي كما ينادى به ،هو الذي سيعيد لللغة نظارتها، وجزالتها واستعمالها ،وللقصيدة انتشارها واستعادة مكانها.؟

@ الشعر العمودي و مع احترامي للجميع هو الأساس و هو الراسخ في قلوبنا و وجداننا. لن تسقط القصيدة العمودية ستبقى ببهائها و جمالها. من أراد فليكتب على رتمها و من أراد فليكسر الطوق قليلا أو كثيرا. في النهاية هناك من يميز الغث من السمين.

الاستاذه | سعاد الشقورى

استاذ زياد ألا ترى أن موضوع المقارنة بين الشعر القديم والمعاصر قد بات موضوعا مستهلكا كما كانت المواضيع في السابق بالنسبة للقصيدة الكلاسيكية. وأنه آن الأوان أن نغلق ملف هذا الموضوع الذي سيل حوله من مداد ماسيل دون جدوى لأن التطور لا يقف.؟

@ نعم أنا مع إغلاق هذا الملف الكتابة من حق الجميع بأي شكل من أشكال الكتابة أنا ضد التعصب و للناس فيما يعشقون مذاهب. قد تكون ومضة مبدعة أفضل من قصيدة عمودية بمائة بيت.

الاستاذه | سعاد الشقورى

مملكة تألقت و ارتقت ...بفضل أقلام عاهدت على الوفاء ....مارأيكم شاعرنا المتألق في مملكة روائع الشعر الأدبية لو سمحت ؟؟؟

@ مملكة الروائع رائعة بكل ما فيها و أهم ما يميزها الكلمة الطيبة و التشجيع للجميع من يكتب و يكون في بداية طريقه لمغازلة الحرف. يهمه ان يجد يدا تمتد لتأخذ بيده و كلمة جميلة تجعله يبدع أكثر فأكثر لا أجامل هي مقصد الجميع و هي بيت الجميع

 

المصدر: ( التوثيق الكامل لقصيدة تحت المجهر) اعداد وتقديم الاديبة الكبيرة الاستاذة سعاد الشقورى
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 52 مشاهدة
نشرت فى 13 أكتوبر 2019 بواسطة mmansourraslan

عدد زيارات الموقع

86,109