ربيع حياتي أقبل فما زلت اشتاقك في بساتين البوح تزهو شتلات إبداع فارس الحروف يمتطي صهوة البديع براقاً يصل بالروح عرفاً لمساوات البهاء ولكم يحلو للتفوق من مكنوناته المصافحة و العناق وضيفنا فارس الكلمات الشاعر والأديب المتألق اللامع في المقام وسهيلٌ ساطع في بيارق الفكر ومرجعية علم بزغ شمسه بين الأعلام شاعر الروائع الاديب الكبير المتألق دكتور عبد الله الدعوي 

فأهلاً ومرحباً بك معنا في هذة الأمسية الثقافية الممتعه و🌾لقاء العمالقة 🌾وأرحب بالحضور الكريم لكادر وأعضاء مملكة الروائع

 

Abdellah Dghoughi

للكاتب والشاعر الكبير قاعدة عريضة من المعجبين يتطلعون الى ما وراء الشاعر الكبير ويرغبون في التعرف على بعض تفاصيل حياته الشخصية و مسيرته الأدبية .فما هي إجابتك لهم دكتور... ؟

اولا وقبل كل شيء اود أن أشكر طاقم المملكة على هذه الإستضافة الكريمة  الله الدغوغي من مواليد مدينة اسفي كما وصفها ابن خلدون بحاضرة المحيط..انحدرت من أسرة محافظة ذات دخل محدود بين سبعة اخوة..التحقت بمركز مهن التربية التكوين بمدينتي..أعجبت منذ كنت تلميذا بالشعر القديم..ثم بعد ذلك بالحديث والمعاصر..قمت ببعض المحاولات الشعرية..تطورت فيما  بعد لتختمر في نفسي ملكة الشعر.

Abdellah Dghoughi

الشعر هو الاحساس والكلمة الصادقة وهو شريان بين التاريخ والانسان فكيف ذلك من واقع خبرتك الأدبية وابداعاتك النثرية؟

 

لا غرو في ذلك لأن الشعر كان ولا يزال إحساسا وكلمة صادقة يعبر الشاعر من خلالها ما يختلج في النفس الانسانية من خواطر وافكار..وهو في نفس الوقت سجل تاريخي يدون الأحداث التاريخية للشعوب ويعبر عن إكراهاتها وإلامها واحزانها وافراحها..وقد كان الشعر ولا يزال اداة للمقاومة والدفاع عن حرية وكرامة الشعوب.

 

Abdellah Dghoughi

فى عصر التقدم والطفرة العلمية >> فما رأيك فيما يكتبه شعراء هذا الجيل ؟

 

الحق والحق اقول ان كثيرا من شعراء الحداثة لازالون يضعون تجربتهم في المختبر ليمتحنوا فرضيات الابداع عندهم ويخضعون الكتابة الشعرية  في محك التجريب.لكنهم في نفس الوقت يجدون في القصيدة النثرية ملاذا للتعبير عن ذواتهم وافكارهم

 

Abdellah Dghoughi

ما علاقة الشعر بالإحساس..و هل لقصائد النثر ذات الطابع الفلسفي قاعدة عريضة من المعجبين باعتبار المتلقي يبحث عما يلمس وجدانه ؟

 

لا غرو في ان الشعر احساس..والشعر شعور كما يقال. إلا أن القصيدة لابد من تطعيمها بالفلسفة والتاريخ ايضا..حتى يمتزج الفكر بالوجدان وتتكامل الصورة لدى الشاعر   والقاريء معا..انظر إلى محمود درويش في إحدى قصائده حين قال:

ايوب صاح اليوم ملء السماء

لا تتركوني عرضة مرتين

وهذه كناية عن الشعب الفلسطيني الذي شبه فيها الشاعر صبره بصبر ايوب.

أما الجانب الفلسفي قد يوظف الشاعر اسئلة حول الذات والكون والوجود..كما  قلت في إحدى قصائدي  الواردة في ديواني رجع الصدى:

يموت السؤال..

يطول الانتظار..

احترق شوقا ..

يؤرقني التامل

لا ادرك معنى الوجود

من أين اتيت..

أي جيم هذا..

يحمل مواجعي..

اية هواجس..

تقض مضاجعي..

عذابات الأسئلة. .

أهو حب البقاء؟

ام لغز الرحيل؟ 

فاين الجواب؟

 

Abdellah Dghoughi

هل للأدب والشعر دور في حل مشكلات المجتمع الان من حيث المخاطبة والنقد ؟

 

اذا  امعنا النظر في  السؤال جيدا فأننا ولاشك سنجد أنفسنا امام مشكلة النقد وفي رأيي المتواضع ان النقد هنا ليس نقدا ادبيا بقدر ما هو نقد لمشاكل المجتمع سياسيا واقتصاديا وثقافيا..فالأدب بصفة عامة شعرا كان اونثرا لم يوجد فقط للتعبير عن احاسيس ذاتية محضة ولكنه أيضا وجد من أجل النقد لسياسات معينة والدفاع عن المظلومين وحق الإنسان في العيش الكريم بغض النظر عن كل الانتماءات العرقية والدينية واللغوية ..من هنا كان الخطاب الشعري ملاذا للشعوب المقهورة ..ويبث روح الحماسة في نفوسها.

 

Abdellah Dghoughi

ما رأيك بمقولة: إن لم تقرأ عشرة آلاف بيت فلا تكتب شعراً عمودياً؟

 

منصور رسلان العدد مبالغ فيه شيئا  ما ..حين كنت طالبا في المركز التربوي  لمهن التربية والتكوين كنت قد حفظت 4000بيتا شعريا من العصر الجاهلي الى الاسلامي الى الاموي الى العباسي الى عصر الجمود الى عصر النهضة..

مما جعلني أكون قليلا من الثروة الشعرية صقلت بها موهبتي

 

Abdellah Dghoughi

يعد البحتري من ابرز وابهر شعراء العرب في الوصف الأدبي فكيف ذلك؟

 

ذكرتني بهذا الشعر الكبير كان شديد الغرور بنفسه وشعره سيء الإنشاد كان يتشدق فيه كان يقف عند كل بيت ويقول :أحسنت والله...غير ما كان يميز شعره حبه للوطن والتعصب لليمن ولطيء منها خاصة .وقد برع في الوصف قد في بيان سامي المتعالي روعة وتحد ..فيه جمال ومتعة ..اتخذ في القصور الدارسة الحافلة بالامجاد الحافلة بعبق التاريخ كتابا مفتوحا تقرا فيه دون ملل كل حجر ..كل نافذة نبت عليه العوسج.. كل ناحية تبدو مهملة تمة قصة مجد منسية

وحكاية مجد مطوية..وما وصفه لايوان كسرى إلا خير دليل على ما اقول:

صمت نفسي عما يدنس نفسي

وترفعت عن جدا كل جبس

إلى أن يقول:

لو تراه علمت أن الليالي

جعلت فيه ماتما بعد عرس

وذا ما رأيت صورة انطا

كية ارتعت بين روم وفرس

والمانيا مواثل وانو شر

وان يجزي الصفوف تحت الدرس

الخ

ناهيك عن وصفه لبركة المتوكل..

خلاصة القول انك حين تقرا قصائده في الوصف تشعر بروعة الموسيقى الناتجة عن البحور التي يختارها لتلازم العواطف والمعاني والالفاظ لتنساب الابيات انسيابا وكأنها توقع على اوتار القلب.

 

Abdellah Dghoughi

كيف تماجز بين الكتابة بالفصحى العربية  و الفرنسية و الدرجة المغربية . و هل لكل صنف طقوسه الخاصة لديك دكتور . ؟؟؟

 

لكل صنف من هذه الاصناف التي ذكرت له  ضوابطه و طقوسه التي تتحكم فيه..ولكل صنف منها له رجالاته ..إذ يتطلب الأمر تمرسا بالكتابة فيه..وكلها تشترك في نفس العواطف والميولات الانسانية..لاحظت ذلك من خلا قراءاتي لقصائد  بالفرنسية والاسبانية..وكذلك العزل بينها لا يختلف عن الفصحى والفرنسية تعبير عما يختلج في نفس الشاعر.

Abdellah Dghoughi

سيدي الأديب الشامخ ..انطلاقا من تجربتكم الميدانية ....

كيف تري الحرف النسوي في كل الإجناسات الأدبية و هل لازال يطاله التمييز أم أن المراة فعلا فرضت نهجها و منهاجها لإثبات هويتها ؟

 

ج.9:باختصار شديد اقول ان الأدب النسائي او النسوي لا يختلف البتة عن احساسات الرجل وربما هي أقوى منه إحساسا وعاطفة..وكثير من الشواعر اثبتن وجودهن في الميدان الأدبي شعرا ونثرا.

 

Abdellah Dghoughi

ما رأي شاعرنا المفوه بتصنيف و مسميات الشعر …بين الشعر الحر ، و القصيدة النثرية ، و شعر التفعيلة …و غير ذلك ؟؟

 

الحديث في هذا الموضوع قد يطول ولكن دعني أقل لك بأن الشعر الحر هو ضرب من ضروب الشعر أكثر انتشارا وله تسميات : الشعر المرسل ..النظم المرسل المنطلق او الشعر الجديد.وهو شعر حديث لا يلتزم بشفافية او روي يمتاز باللحن الموسيقي يمنح الشاعر الحرية في نظم الابيات لعدم التزانه بالتفعيلة.

أما شعر التفعيلة فإنه يتخذ التفعيلة اساسا عروضيا للقصيدة وهو لا يتقيد بعدد معين من التفعيلات في السطر الواحد بحيث يشتمل السطر على تفعيلة او أكثر ..

أما الشعر النثري فإنه لا يكلف صاحبه فهو لغة السياسة والخطاب والعلم بخلاف الشعر باعتباره ديوان العرب يحتفظ بحضور أهم  وبطولاتهم وامجادهم وعاداتهم وتقاليدهم ظ

وهذا النوع من الشعر (المنثور )لا علاقة له بالغناء او الموسيقى.

 

بكل افتخار تتسارع عقارب الساعة نحو ختم هذا اللقاء الرائع و المتميز مع نجم من نجوم المملكة و الذي شرف منصة لقاء العمالقة  بروعة ردوده و جمال حضوره و اناقة تعليقاته …باسمكم حضورنا الكريم نتقدم لضيفنا الأواب بعميق الشكر و أجمل التحايا متمنين له دوام التألق و مزيدا من السمو في سماء الإبداع

د.Abdellah Dghoughi اشكر اسرة الروائع على هذا الحضور الجميل تحياتى القلبية لكم جميعاً وإلى لقاء آخر وضيف جميل ولقاء العمالقة وتصبحون على خير

المصدر: التوثيق الكامل لفقرة لقاء العمالقه مع المحاور الاديب الاستاذ منصور رسلان وفي ضيافته الاديب الاستاذ عبد الله الدغوغي
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 45 مشاهدة
نشرت فى 30 يناير 2019 بواسطة mmansourraslan

عدد زيارات الموقع

98,984