ربيع حياتي أقبل فما زلت اشتاقك في بساتين البوح تزهو شتلات إبداع فارسة  الحروف تمتطي صهوة البديع براقاً يصل بالروح عرفاً لمساوات البهاء ولكم يحلو للتفوق من مكنوناته المصافحة و العناق وضيفتنا فارسة  الكلمات الشاعرة  المتألقة  اللامعة  في المقام وسهيلٌ ساطع في بيارق الفكر ومرجعية علم بزغ شمسها بين الأعلام شاعرة الروائع الشاعرة  المتالقة المتألقة الزهراء صعيدي

السؤال 1 ::::

 

هي أستاذة  و شاعرة  ..جمعت  بين الشمائل ..حرف بهي لحضور شجي إنه الهامها  الأدبي اللامع في سماء مملكتنا ..الأستاذة  

    👑الزهراء صعيدى 👑

تعالوا لنتعرف على ضيفتنا بلسان حالها  ..لو تفضلت شاعرتنا الرائعه  بنبذة عن شخصكم ألف الف مرحبا💐

ج/ 1

السلام عليكم و رحمة الله 

أما بعد : فأنا أعزف على وتر الحرف و أبحر في ثنايا الشعر علّني أصل مرتبة الشعراء ..فلفظة شاعر لقب كبير جميعنا نطمح إلى تاجه .. حصلت على الإجازة في الإدارة و التخطيط التربوي 

متزوجة و لي ثلاثة أطفال

بدايتي مع الشعر منذ سنوات قليلة حقيقة لم أعلم أنني أحمل خلف هدوئي شاعرة ثائرة حائرة تجد ضالتها على شطآن القصيد ..

الشعر أنا و أنا هو ، روحي تتنفسه و أنفث من روحي بين السطور .

السؤال 2 ::::

 

شاعرتنا ..👑بحر العبرات 👑 قصيدة رائعة البيان  و عميقة المعاني ..لو تفضلتم شاعرتنا ما هو تصنيفها الأدبي و لماذا اختياركم لهذا النمط  تحديدا ؟؟؟

ج /2

نص "بحر العَبرات " كان صرخة روح و هذا ما يجعلني أعشق قصيدة النثر .. أو كما تسمّى ( نص إبداعي) بعيداً عن إشكالية أن القصيدة هي ما كانت موزونة فقط _لأنني أؤمن أن الموروث هو ما يبقى خالداً _ .

هذا النوع من النثر له خصائص تميّزه عن سواه و تجعله يقترب من معايير القصيدة بما فيه من شاعرية و مجاز و إعمال للفكر و الخيال .. فكما نعرف أن الشعر هو ما كان مغايراً للكلام العادي المألوف بنمط شعري و رسالة أدبية سواءً كانت شخصية أو مجتمعية ..

التكثيف و العمق و البعد عن القافية و اللحن هي معايير قصيدة النثر من هذا النوع .

🎤  السؤال 3🎤

 

شاعرتنا 👑بحر العبرات 👑قصيدة تحمل في بواطنها كل معاني السمو و التخلق و تحكي أسرار و أسرار ...لو سمحتم ما هو السياق العام  الذي أفرز  الخطاب الشعري الذي تنتمي إليه جوهرتنا  ؟؟؟؟

ج /3

هي قطعة شعرية مكثفّة تحمل في طياتها فلسفة الشاعر و ذاتيته يطلقها على ثرى العمل الأدبي ..كما أن العمق يحتاج إلى المزيد و المزيد من القراءة و إثراء اللغة ، و الإبداع الأدبي مطلوب هنا إلى جانب إعمال الخيال و المحافظة على السياق العام للنص و الربط بين أفكاره بمفتاح يدركه القارئ العادي ربما بعد قراءات متعددة للنص أو ربما لا ..

🎤 السؤال 4 🎤

 

 في ضوء النص.. لو تفضلت شاعرتنا ...كيف يقول الشاعر ( اترك المدى العابث في الصدى )..  هل ورد  ذلك من باب لفت الانتباه أم لشيء آخر يرومه لاستقطاب هدفه المنشود ؟؟؟

ج/4

لا يوجد في الشعر ما يقال عبثاً و إلا لكان حشواً لكلام و تقريرية مفرطة لا رسالة لها .. أكيد المعنى في قلب الشاعر .. و الخاتمة كانت الهدف المنشود لقذف المدى و صداه العابث و الإيمان أن الطوفان قادم ليغرق كل ألم و يعيد وجه الأفق مشرقاً من جديد .

🎤 السؤال 5  🎤

 

سيدتي  الشاعرة  ،،،،انطلاقا من منظوركم ... هل  القصيدة حصن الشاعر الدائم الذي يحتمي به من عواصف الحزن والبعد عن الشجن أم أنها نافذة حميمية لرؤية الجمال الخصب بخيال أوسع ؟؟؟

ج /5

من لا يعرف مراحل ولادة القصيد لن يدرك معنى مخاض النص .. أغلب النصوص هي من تفرض نفسها على القلب و يحضنها القلم لتبزغ الحروف بطابع روحي ..هي لحظة حميمية بين الشاعر و قصيده أتوه دون أناي و أناي قصيدة منها أرى العالم .. أمتص كل ما حولي من تناقضات لأحررها نصاً أدبياً يحقق رسالة الشعر .

🎤السؤال6  🎤

 

 الشعر يحاول الدوران في معتركات المشاعر فيغوص بإنسانية مفعمة بين الحب والشوق والحنين والعتاب وغيرها من الصور ...

 

فما هو رأي شاعرتنا في ذلك ؟؟

ج/ 6

الشعر هو خلاصة الواقع و الشاعر ابن بيئته يتألم لألمها و يفرح لفرحها .. و ما المشاعر الإنسانية إلا  بحور شعر عليها ينسج الشاعر قصيدته و لا يخلو من تفاعل الشعور مع الحرف و إلا لما كان للكلم وقع في نفس من يقرأ ليدرك الفرق بين الشعر و الكلام العادي .

🎤السؤال 7 🎤

 

شاعرتنا  المفخرة ...

 في العالم الافتراضي أين تضع المواقع الأدبية عامةَ قدمها من المصداقية ؟

و كيف تنظرين للعلاقة القائمة بين النقد والقصيدة في مشهدها الشعري _ إن وجد هذا النقد _ ؟؟؟

ج/7

الفضاء الالكتروني كان له سلبياته كما كانت له إيجابيات .. فكما كان له القدرة على تشجيع الحركة الأدبية و الثقافية للإنسانية عامة ، كانت له سلبيات في أنه عوّمَ أناساً لا صلة لها بالشعر في سماء الأدب ؛ و كله على حساب المنتوج الأدبي ..

فقد فسدت الذائقة الأدبية لدى عامة الناس و أصبح الجميع شعراء _كما يقولون _ ، و أما النقد فأراه لازال بخير و موجود لمن يطلبه و يتقبله أما من لا يتقبل النقد فهو ليس بشاعر مع الاعتذار له .. ليس هناك نص كامل و لا يخلو العمل الأدبي من الهنات إلا ما ندر ، و لكن شعراء هذه الأيام يبحثون عمن يصفق لهم و يجامل و لو على حساب اللغة أو الشعر .

🎤السؤال 8 🎤

 

شاعرتنا  الرائعة .....انطلاقا من تجربتكم ...هل هناك مقياس  يختار الشاعر نصه فيه أم أنه يطلق العنان لفضاء حرفه وإلهامه  ؟ و  ماهو دور الكتابة الشعرية في الانخراط إلى عوالم القصيدة ومضامينها  ؟؟؟

ج /8

قلت عوالم القصيدة و فعلاً هي عوالم و فضاءات نحلق بينها و نلتقط حروفها لننسجها بإبداع كمن يرسم لوحة من خياله ..

هناك قصائد تأتي بسبب موقف معين تعرض له الشاعر و أثر بعواطفه فينسج منه نصاً دون تحضير مسبق لكن طبعا ً مع الالتزام بمعايير العمل الأدبي الذي يندرج تحته النص .

أو _و هذا الأغلب_ أن تأتي القصيدة بعد مخاض و تفكير و قد تستغرق القصيدة وقتاً أطول .

🎤السؤال الأخير 🎤

 

مملكة تألقت و ارتقت ...بفضل أقلام تعاهدت على الوفاء ....مارأيكم زهرة الروائع  في 👑مملكة روائع الشعر الأدبية 👑لو سمحت بدون أية مجاملات ؟؟؟

جواب السؤال الأخير

مملكة روائع الشعر الأدبية عائلة تضم أبناء بارين بها و يحفهم الوفاء و الحب يجمعهم .. هناك نصوص راقية أسعد لمتابعتها و قراءة إبداعاتها و هناك من يستحق التشجيع منا .. ليتنا نتكاتف و لنصادق حروف بعضنا الآخر ليعم مفهوم الجماعة بكل مضمونها .

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 125 مشاهدة
نشرت فى 24 يناير 2019 بواسطة mmansourraslan

عدد زيارات الموقع

99,122