الأنفلونزا


فيروس الأنفلونزا
فيروسات الأنفلونزا تنقسم إلى ثلاثة أنواع وتسمى أنفلونزا (أ) (ب) و (ج) أو influenza A, B, and C. النوعين (أ) و (ب) يسببا الانتشار الموسمي للعدوى في فصل الشتاء. بالإضافة لإصابة الإنسان، يصيب النوع (أ) الخنازير الخيول والعديد من الطيور. النوع (ب) عادة يصيب الإنسان فقط. أما النوع (ج) يختلف عن النوعين الآخرين من عدة جوانب أهمها طبيعة العدوى للجهاز التنفسي فهو إما أن يسبب أعراض بسيطة أو لا يوجد له أعراض ، ولا يسبب انتشار وبائي. 
لفيروسات الأنفلونزا القدرة على التغير المستمر ، وهذا التغير المستمر يمًكن الفيروس من تجنب جهاز المناعة البشري وبالتالي نتعرض للإصابة بالأنفلونزا على مدى الحياة .
الوقاية من الانفلونزا 
للوقاية من الانفلونزا يجب اتخاذ الاجراءت الوقائية العادية مثل النظافة الشخصية وتجنب الازدحام ، وينصح المختصين فى الطب الوقائى بضرورة اخذ لقاح ضد الأنفلونزا وهو عبارة عن إبر عضلية لمحلول يحوي بعض فيروسات الانفلونزا الميتة التي تحفز انتاج الاجسام المضادة لهذه الفيروسات وتحاربها حال دخولها جسم الانسان فيما بعد ، ويحتوي اللقاح على عدة أنواع من الفيروسات ، وتتغير هذه الفيروسات تبعاً لتغير الفيروسات المتوقع انتشارها سنويا، وينصح بأخذ التطعيم سنويا لضمان استمرار المناعة التي يمكن أن تصل إلى نسبة 90% ، وفي الحالات التي تحصل بها الاصابة بالأنفلونزا بعد التطعيم تكون الاعراض أخف منها دون أخذ اللقاح ، ولا يعطي اللقاح للحوامل ، أو للأشخاص الذين لديهم أمراض قلبية أو رئوية بما فيها الربو ، أو للأطفال الذين يتناولون الأسبرين بصفة منتظمة ولديهم مخاطرة ظهور متلازمة راي Reye syndrome ، أو للأطفال من عمر 6 – 23 شهر أو المصابين بجروح في المخ أو العمود الفقرى أو للمسنين .
طريقة العدوى 
تنتقل العدوى عن طريق استنشاق الهواء الملوث بفيروس الأنفلونزا من عطاس أو سعال شخص مصاب ويصل لخلايا الجهاز التنفسي التي يبدأ فيها التكاثر و بإمكان الفيروس أيضا دخول الجسم البشري عن طريق ّ الانتقال من خلال اليد إلى العين ، أو اليد إلى الأنف ، ومن اليد إلى الفم سواء من الأسطح الملوثة أو من الاتصال الشخصي المباشر مثل المصافحة.
مخاطر الاصابة الانفلونزا 
خطورة الاصابة بالأنفلونزا تكمن في امكانية تطور الاصابة إلى التهاب في القصبة الهوائية أو التهاب في الرئة التى يمكن أن تودي بحياة بعض الاشخاص وخاصة أولئك الذين لديهم مشكلات في المناعة أو كبار السن أو الاطفال الرضع أو المدخنون .


علامات وأعراض الانفلوتزا
• عادة تبدأ الأعراض بشكل فجائي وتختلف تلك الاعراض من شخص لأخر حسب قوى تحمل المريض إلا أن جميع الاشخاص المصابين بالأنفلونزا تتفق الاعراض التى تظهر عليهم فى الحمى ( الارتفاع فى لدرجة الحرارة ) والتى تتراوح بين الخفيف والشديد والتى تصل فى بعض الاحيان الى 40 درجة ، كذلك الرعشة وألام العظام والصداع والتهاب واحتقان الحلق وإرهاق شديد وكسل وزغلله فى العين وكحة و عادة تزول أعراض المرض الحادة بعد 5 أيام ويتعافى معظم المرضى خلال أسبوع أو أسبوعين ، أما الأطفال الاقل من 5 سنوات تتركز الأعراض عادة في المعدة بالإضافة للجهاز التنفسي مع وجود قيئ و إسهال و ألم في البطن وأحيانا تحدث لهم تشنجات بسبب الحمى .
العلاج
يتفق الاطباء المتخصصون أن الانفلونزا مثلها مثل أى مرض فيروسى اخر لا تعالج بالمضادات الحيوية ولكن ينصح لمن يصاب بها بالراحة التامة وشرب السوائل الدافئة والإكثار من تناول العصائر الطبيعية وتجنب التدخين ولكن فى الحالات الصعبة يلجأ الاطباء الى استخدام بعض الادوية التى تعمل على عدم حدوث مضاعفات وتخفيف الحمى والآلام الناتجة عنها .
الوقاية خير من العلاج
- عند حدوث الانفلونزا وفى حالة استخدام المناديل الورقية لإزالة إفرازات الأنف يجب ألا يستخدم المنديل الواحد أكثر من مره وإلا فقد سمحنا للفيروس بالتكاثر والعودة مره أخرى ، والأفضل العمل على إزالة هذه الافرازات باستخدام الماء ذلك باستنشاقه عدة مرات لحين التأكد من أن مجرى الهواء نظيف بزوال شعور الرغبة في العطاس .
- حتى العقاقير الطبية المشهورة والمعروفة ربما تخفف من وطأة الزكام ولا تقضي عليه لذلك فلا داعى لاستخدام المضادات الحيوية .
- يجب أن تعرف عزيزى القارئ أن هناك فرق طفيف جدا بين الانفلونزا
والزكام ( الرشح ) وهى أن اعراض الانفلونزا تؤثر على كامل اعضاء الجسم ، أما الزكام فلا يصيب إلا الأنف والحلق فقط ، وأعراض الانفلونزا تأتى بشكل مفاجئ أما الزكام فأعراضه تظهر بشكل تدريجى .

المصدر: طب وعلوم
mmalroz

ثقافة عامة

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 122 مشاهدة
نشرت فى 9 يناير 2013 بواسطة mmalroz

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

27,444