ماهو شلل النوم "الجاثوم"؟


 تستطيع الحركه تماماً؟؟؟ هل أصبت وقتها بالرعب ولم تستطع حتى طلب المساعدة؟؟؟ هل تعلم ما هذه الأعـــــراض؟؟؟؟

إنها أعراض شلل النوم أو ما يعرف بالجاثوم وعفريت النوم, كما يسمى ايضاً عند الغرب بمتلازمة الجنية العجوز “old hag syndrome”، وهذه التسمية تعزى لفولكلور شعبي يصور جنية عجوز تجلس فوق صدر النائم وتسبب له ضيقاً في التنفس وعدم القدرة على الحركة، وتجعله عرضة للكوابيس .

- مــــاهو شلل النــوم ؟
هو الشعور بأنك واعي ولكن لا تستطيع الحركة, يحدث شلل النوم عندما يكون الإنسان يمر بين مراحل اليقظه والنوم فوقتها يشعر بأنه غير قادر على الحركة او الكلام لبضع ثوان حتى بضع دقائق.


- متــى يحدث شلل النــوم؟

يحدث شلل النــــوم عند الدخول في النوم او عند الاستيقاظ.
أثناء النــوم يمر جسم الإنسان بمرحلتين, مرحله النوم الغير حالم ومرحله النوم الحالم.
تحدث مرحله النوم الغير حالم اولاً ثم ينتقل الجسم لمرحله النوم الحالم , وعندما تحدث مرحله النوم الحالم يحدث ارتخاء في جميع عضلات الجسم وهذا من فضل الله لان أثناء هذه المرحله يحلم الإنسان, فاذا حلمت مثلاً بأنك سوبرمان وتقفز من فوق العقار فلولا ارتخاء عضلات الجسم لكان الجسم قام وقفز من فوق العقار ومن فضل الله ايضاً ان جميع عضلات الجسم يحدث لها ارتخاء عدا عضله الحجاب الحاجز وبذلك يستطيع الإنسان التنفس وعضلات العين الخارجيه ايضا لا يحدث لها ارتخاء ولذلك تسمى هـــــذه المرحله بمرحله حركه العين السريعه.

*ما يحدث في الجاثوم هو ان الإنسان يستيقظ قبل ان تنتهي مرحله النوم الحالم وينتج عن ذلك ان يكون الإنسان في كامل وعيـــــه ويعي ماحوله ولكن لا يستطيع الحركه او الكلام بل من الممكن ان يصاب بنوع من الهلوسه البصريه او السمعيه فيري او يسمع ما ليس واقعا في الحقيقه مما يضاعف الشعور بالخوف والتوتر فيرى مثلا شخصا قادما ويحمل سكيناً ليقتله ولكن لايستطيع الإنسان الحركه او حتى طلب المساعده.

- ما أسباب شلل النــــوم؟
تصيب نوبات شلل النوم 4 من كل 10 أشخاص وتبدأ ملاحظتها أولا في سن المراهقة,
إلا انها تصيب كلاً من الجنسين في جميع الاعمار, ويوجد عده أسباب:

1- الحرمان من النــوم.

2- عدم انتظام مواعيد النوم.

3- ضغوط نفسيه.

4- النوم على الظهر.

5- بعض انواع الادويه.

- ما هو التشخيص والعلاج لشلل النوم؟

 يجب ان نعلم اولاً ان نوبات شلل النوم ليست بالأمر الخطير ولايوجد خطورة من هذه النوبات ولذلك لا تحتاج معظم نوبات شلل النوم الى علاج..
يجب ان نعلم ايضاً ان شلل النوم قد يكون أحد الأعراض الداله على مرض النوم القهري narcolepsy ( النوم المفاجئ) والذي يكون له علاج اخر.

اما العلاج سيكون كالتــــالي:
1- انتظام مواعيد النـــوم والاستيقاظ.

2- ممـــارسه الرياضــــه.

3- التقليل من الضغوط التي نتعرض لهـا.

4- اللجوء الى الادويه المضاده للاكتئاب في حاله تكرار نوبات شلل النوم ولكن تحت اشراف الطبيب, فهذه الادويه تقوم بتقليل وقت مرحله النوم الحالم فتقلل نسبه حدوث نوبات شلل النــــوم.

وتفيد بعض التقارير ان تفادي النوم على الظهر (وياحبذا لو نام الانسان على جنبه الأيمن) يقلل كثيرا من حدوث نوبات شلل النوم , فصدق رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم حين قال " إذا أويت إلى فراشك وأنت طاهـــر فتوسد يمينـــــك ".إقرا أيضا

mmalroz

ثقافة عامة

  • Currently 5/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
1 تصويتات / 168 مشاهدة
نشرت فى 1 يناير 2013 بواسطة mmalroz

ساحة النقاش

dalalsadeya

موضوع رائع بارك الله بك

عدد زيارات الموقع

27,298