الفواكه والخضر تقي المدخنين من أمراض الرئة

أكدت دراسة هولندية أن تناول المدخنين لكميات معتدلة من الفواكه والخضر يسهم في خفض خطر الإصابة بمرض رئوي  خطير لنسبة تصل إلى النصف. وقد أجريت الدراسة على مدخنين تقل أعمارهم عن 45 عاما ويدخنون 20 سيجارة يوميا.

وركزت هذه الدراسة التي أجريت تحت إشراف لويسي واتسن من جامعة كرونكجين الهولندية على حالة مرضية مزمنة تعرف بالمرض الرئوي العائق المزمن المعروف اختصارا بـ(COPD) التي تتميز بضيق في التنفس وفي بعض الحالات بالسعال المزمن. وتنتج هذه الحالة المرضية عن انتفاخ الرئة أو الالتهاب الشعبي أو الربو.

ويقول لويسي واتسن "يبدو أن تناول قطعة من الخضار وقطعة ونصف من الفاكهة تسهمان في وقاية المدخن من المرض الرئوي العائق المزمن". وقام لويسي واتسن بعرض نتائج دراسته الأحد الماضي في اللقاء السنوي 97 للجمعية الصدرية الأميركية في سان فرانسيسكو.

 وقام واتسن وزملاؤه بجمع المعلومات المتعلقة بعدد من المدخنين المفرطين في التدخين والذين يعانون من المرض الرئوي العائق المزمن، بالإضافة إلى معلومات حول مجموعة من المدخنين الذين لا يعانون من هذا المرض. ولم تقل أعمار هؤلاء المدخنين عن 45، ويبلغ معدل تدخينهم اليومي 20 سيجارة، وهم على هذا المعدل من التدخين منذ عشر سنوات على الأقل على حد قول لويسي واتسن.

ووجد الباحثون بعد أخذ العوامل الأخرى المستقلة والمرتبطة بالمرض الرئوي العائق المزمن بعين الاعتبار بأن تناول قطعة من الخضار يوميا يسهم في التقليل من خطر الإصابة بهذا المرض إلى النصف. ويبدو أن تناول قطعة ونصف من الفاكهة وبالأخص التفاح يؤدي وبشكل كبير إلى خفض خطر الإصابة بهذا المرض المزمن.

ولازالت أسباب ذلك غير واضحة للعلماء، ولكن لويسي واتسن يظن أن السبب في ذلك يعود إلى المواد المقاومة للتأكسد والموجودة في الفواكه والخضر، إذ تساعد هذه المواد على منع حدوث أي ضرر للخلايا السليمة. 

المصدر:

رويترز

المصدر: المصدر: رويترز
mkhaled2

http://kenanaonline.com/mkhaled2

  • Currently 193/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
64 تصويتات / 647 مشاهدة
نشرت فى 13 أكتوبر 2010 بواسطة mkhaled2

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

65,826