دراسة: تتوصل إلى سبب نوم بعض الأشخاص في الضوضاء

لندن: أكدت دراسة حديثة أن سبب تمكن الأشخاص ذوو النوم الثقيل من التمتع بنوم هانىء وسعيد فى وسط الضوضاء يعود إلى خصائص يتميزون بها عن غيرهم وهى قدرتهم على حجب الصوت الخارجي من الوصول إلى الدماغ.

وذكرت صحيفة "الديلي ميل" البريطانية أن الباحثين بعد أن قاموا بتحليل الموجات الدماغية، وجدوا أن الدماغ ينتج ذبذبات اطلق عليها اسم "سبندلز" خلال النوم وهى تقوم بحماية إدراك الشخص من الازعاج، حيث أنها تمنع الصوت من المرور من المهاد وهو عضو في المخ تلتقي فيه الأعصاب، مشيرين إلى أن الأشخاص الذين ينتجون معدلات أكبر من الذبذبات يكونون أقل عرضة للاستيقاظ عند تعرضهم لأي نوع من الازعاج.

وأشار الدكتور جيفري الينبوجين من كلية هارفارد ميدكال سكول بالولايات المتحدة الأمريكية، أن الدماغ لديه من الأصل ميكانيكية لتخفيف آثر الازعاج على الدماغ أثناء النوم، موضحاً أن دراسته تبحث عن كيفية عمل هذه الميكانيكية وتعزيزها للتوصل إلى عقار يمنع الازعاج أثناء النوم.

وأوضح العلماء أن الإشارات الكهربائية تمر خلال المهاد في طريقها إلى قشرة الدماغ وهى منطقة إدراك الأصوات، مشيرة إلى أنه إذا تم ايقاف هذه الاشارات في المهاد فإن الشخص لن يحس بالأصوات ما حوله.

المصدر: www.moheet.com
mkhaled2

http://kenanaonline.com/mkhaled2

  • Currently 45/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
15 تصويتات / 161 مشاهدة
نشرت فى 8 أكتوبر 2010 بواسطة mkhaled2

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

65,826