لأنه سلطان.. النوم الجيد يحميك من الجنون

مـحـيـط ـ مــروة رزق

يعد النوم من الأمور التي يجب أن نضعها فى اعتبارنا، خاصة أنه هام للغاية بالنسبة للصحة، الجمال، الحيوية، كما أن النوم الجيد يساعد على الشعور بالانتباه والراحة فى اليوم التالى بدلاً من الشعور بالعصبية وعدم التركيز.

وينصح الخبراء بأن أفضل شئ هو أن نستجيب لاحتياجات أجسامنا دون مبالغة، وينصحون بالنوم لمدة 7 – 9 ساعات كل ليلة، وقال تعالى { وجعلنا الليل لباساً وجعلنا النهار معاشاً }.

وقد أكد الدكتور هشام محمد عيسي استشاري أمراض الباطنة والقلب أن عدد ساعات النوم التي يحتاجها الإنسان تختلف من شخص إلى آخر فالكثيرون يعتقدون أنهم يحتاجون إلى ثماني ساعات نوماً يومياً وأنه كلما زادوا من عدد ساعات النوم كان ذلك صحياً أكثر‏..‏ وهذا اعتقاد خاطيء فعلى سبيل المثال إذا كنت تنامين لمدة خمس ساعات فقط بالليل وتشعرين بالنشاط في اليوم التالي فإنك لا تعاني من مشاكل ونقص في النوم‏

لكن يمكن للإنسان أن يحدد عدد ساعات نومه بمعرفته بشرط ألا تقل عن خمس ساعات وأن يحترم دورات نومه لأن الإنسان العادي الذي يفقد النوم يصيبه الجنون‏.‏

فمن الضروري جداً أن ينام الإنسان أولا ليسترد نشاطه ويعوض إرهاقه‏,‏ والأهم من ذلك ليجدد أنسجته وينشط أعصابه ويثبت ذاكرته‏، طبقاً لما ورد بـ"جريدة الأهرام".

وأوضح عيسي أنه على المرء أن يتبع الطرق الصحيحة للنوم والتي يلخصها في النقاط التالية‏:‏

ـ اقرأي ورددي دعاء قبل النوم كل ليلة‏.‏

ـ اجعلي لنفسك موعداً ثابتاً تأوين فيه إلي فراشك‏,‏ فإن موعد النوم الثابت أمر مهم بالنسبة للنوم الهانيء‏.‏

ـ احرصي على أخذ قسط من النوم الذي تحتاجين إليه حتى تشعري في الصباح بالنشاط والحيوية‏.‏

ـ تعرفي بنفسك على مقدار النوم الذي تحتاجين إليه شخصياً‏,‏ فإن من الناس من يمكنه الإكتفاء بالقليل من النوم، كما أن منهم من يحتاجون إلى عدد أكبر من الساعات للنوم‏.‏

ـ من المهم النوم في غرفة هادئة مظلمة جيدة التهوية فوق مرتبة ليست لينة بدرجة زائدة‏.‏

ـ إن وجدت نفسك غير قادرة علي النوم فانهضي من فراشك وابحثي عن شيء تفعلينه إلي أن تشعري بالرغبة في النوم‏.‏

ـ رياضة المشي اليومية تساعد كثيراً على النوم الصحي العميق‏.‏

ـ ارتداء ملابس النوم القطنية الفضفاضة الخالية من الأزرار والأحزمة‏.‏

ـ عدم تغطية الرأس في أثناء النوم لمنع استنشاق الهواء الفاسد‏.‏

ـ عدم إبقاء الدفايات في غرفة النوم وعدم وضع الحيوانات لأنها تستهلك الأكسجين الموجود في الغرفة‏.

ـ حاولي النوم بشكل أفقي علي أحد الجانبين‏.

ـ عدم الاستلقاء والنوم مباشرة بعد العشاء لترك فسحة من الوقت الذي تقوم المعدة خلاله بهضم الطعام‏.‏

ـ تجنبي النوم في أثناء النهار إذا كان نومك مضطرباً في المساء‏.‏

وعن الأمور التي ينبغي تجنبها في ساعات المساء ينصح د‏.‏ هشام محمد عيسي بالتالي‏:‏

ـ عدم الإفراط في تناول القهوة والنيكوتين‏.‏
ـ تجنب الوجبات الثقيلة والدسمة‏.‏
ـ عدم اللجوء إلى الأنشطة الذهنية والجسمية‏.‏
وتذكري أن ليلة واحدة تنقضي بدون نوم ينبغي ألا تكون مدعاة للانزعاج والهم‏.‏
ـ تناولي كوباً من اللبن الدافيء أو الينسون قبل التوجه للنوم‏.‏
 
فوائد النوم

النوم ليلاً يقوي مناعتك

أثبتت الأبحاث العلمية الحديثة أن النوم ليلاً ولوقت كاف يوفر للجسم مناعة عالية ضد الأمراض والفيروسات التي تهاجمه‏,‏ لذلك فإن أصحاب النوم المضطرب يعانون مشكلات في جهاز المناعة‏,‏ وأن قوة كرات الدم البيضاء في مهاجمة وابتلاع الميكروبات تكون علي أشدها في أثناء الليل حتي أن الاجسام المضادة التي تتكون نتيجة التطعيم ضد الفيروس الكبدي‏ "‏أ"‏ تكون عالية جداً في أثناء الليل والنوم‏.‏

وأشار الدكتور مدحت الشافعي أستاذ المناعة بجامعة عين شمس، إلى أن التفسير العلمي لذلك يرجع إلى أن الجسم يكون بروتيناً في أثناء الليل يدعم جهاز المناعة مع حالة الاسترخاء والراحة التامة لاتستهلك العضلات هذا البروتين وبالتالي يكون مفعوله نشطاً في الجهاز المناعي‏.‏

وينقص وزنك

نصحت دراسة بريطانية حديثة من يرغب في انقاص وزنه بالذهاب إلى الفراش مبكراً لتحقيق هدفه.

وكشفت الدراسة أن الأشخاص الذين تقل عدد ساعات نومهم عن ثماني ساعات في الليلة الواحدة يتعرضون أكثر من غيرهم لزيادة في الوزن.

وأوضحت الدراسة أن قلة عدد ساعات النوم تساعد على زيادة في معدلات إفراز الجسم لأحد الهرمونات التي تفتح الشهية، في الوقت الذي تقل فيه نسبة افراز الجسم لهرمون الشبع.

قلة النوم والإصابة بـ"أمراض العصر"
  
ويؤكد الأطباء أن النوم أحد العوامل المهمة في صحة الإنسان واحتمال تعرضه للأمراض بسبب نقصه، إذ أن هناك علاقة تربط ما بين النوم الصحي وبين سلامة حياة الإنسان وإصابته بأمراض من فصيلة السكري وارتفاع ضغط الدم والسمنة وأمراض شرايين القلب.

ويحاول الباحثون فهم آليات نشوء تلك الأمراض نتيجة لممارسة مستوى رديء من النوم، وأن يوظفوا تلك العلاقات المرضية المرتبطة بالنوم، في وضع وسائل علاجية أو وقائية للتغلب على التفشي الوبائي لتلك النوعية من الأمراض الموصوفة عادة بـ"أمراض العصر".

وأفادت نتائج دراسة جديدة بأن النساء اللاتي ينمن أقل من 7 ساعات يومياً ربما تزيد لديهن مخاطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

ووجد الباحثون، انه من بين أكثر من عشرة آلاف بالغة جرى تتبعهن على مدار خمس سنوات، كانت النساء اللاتي ينمن في المعتاد 6 ساعات أو أقل أكثر احتمالاً من نظرائهن اللاتي ينمن جيداً للإصابة بارتفاع ضغط الدم.

ومقارنة مع النساء اللاتي قلن إنهن ينمن في المعتاد 7 ساعات يومياً، زادت احتمالات الإصابة بارتفاع ضغط الدم بين النساء اللاتي ينمن 6 ساعات بواقع 42%، بينما أولئك اللائي ينمن ليس اكثر من ست ساعات في المعتاد زادت لديهن احتمالات الإصابة بارتفاع ضغط الدم بواقع 31 بالمائة، لكن لا توجد علاقة واضحة بين ساعات النوم وضغط الدم بين الرجال، كما كتب الباحثون في دورية أمراض ضغط الدم.

قلة النوم تسبب الكآبة

أفادت دراسة حديثة أن عدم الكفاية من النوم يؤدي إلى اضطرابات نفسية وجسدية مثل، الكآبة وزيادة الوزن، كما يؤثر على جهاز المناعة.

ومن خلال الدراسة التي أعدتها مؤسسة النوم الوطنية في أمريكا، اتضح أن 74% من سكان العالم يعانون من صعوبات في النوم خلال مرحلة ما في حياتهم ويمكن أن يكون السبب الرئيسي للمشكلة هو أسلوب الحياة المتبع يومياً .

وأشارت الدراسة إلى أن القلق والأرق الليلي قد يؤدي إلى قلة الانتباه وعدم التركيز وضعف الذاكرة، كما أنه يؤثر سلباً على الناحية الأجتماعية.

المصدر: www.moheet.com
mkhaled2

http://kenanaonline.com/mkhaled2

  • Currently 45/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
15 تصويتات / 128 مشاهدة
نشرت فى 8 أكتوبر 2010 بواسطة mkhaled2

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

65,895