ارتفعت بين العاملين بالتربية والتعليم

دراسة ميدانية: انخفاض نسبة الأطباء المدخنين بالإسكندرية إلى 22%


دراسة تشير إلى انخفاض نسبة الأطباء المدخنين

الإسكندرية - أ ش أ

كشفت احدث الدراسات الميدانية التي أعدتها لجنة مكافحة التدخين بنقابة الأطباء بالإسكندرية عن انخفاض نسبة الأطباء المدخنين بالمحافظة من 47% إلى 22% جاء ذلك خلال انطلاق فعاليات المؤتمر الأول للجنة التوعية البيئية الذي عقد الاثنين بمقر كلية الزراعة بالإسكندرية .

و في المقابل تزايدت نسبة الإقبال على التدخين بين العاملين بالتربية والتعليم حيث وصلت نسبتهم إلى 58% مما يمثل خطرا كبيرا على مستقبل تلاميذ المدارس بالمراحل المختلفة .

وأوصى المشاركون فى المؤتمر بضرورة تفعيل قانون منع التدخين بين الطلاب خاصة والمواطنين عامة مهيبين بالجامعة التأكيد على وجود جزاء رادع لكل من يخالف القانون بتطبيق غرامات فوريه للحد من انتشار تلك العادة الفردية السيئة.

وطالبوا بتكليف مجموعة من شباب الكلية (علي سبيل التطوع) لنشر التوعية البيئية ومكافحة التدخين سواء داخل حرم الجامعة أو داخل أورقة المدارس بكافة مراحلها إضافة الى التركيز على أهمية التربية الأخلاقية بين الطلاب وزرع النزعة
الدينية والأخلاقية.

وقال استشاري الطب النفسي وعضو الجمعية الأمريكية للطب النفسي الدكتور لطفي الشربينى ان نسبة الإقبال على التدخين في العالم تجاوزت 10 مليار مدخن معظمهم من دول العالم الثالث موضحا أن نصيب مصر من تلك النسبة تتراوح ما بين 35-44% بما يعادل 20-25 مليون مدخن ينفقون 66 مليار جنية سنويا على شراء التبغ بما يضاهي 3
إضعاف دخل قناة السويس.

وأضاف أن مصر بدأت مبادرة مكافحة التدخين منذ ما يقرب من ثلاث سنوات حيث تبنى الحزب الوطني الديمقراطي أولى بوادر المبادرة بعد ان كشفت العديد من الدراسات العلمية تفشى تلك الظاهرة بين العديد من أبناء الوطن لتنتقل بعدها الى محافظة الإسكندرية التي أعلنت مؤخرا انطلاق حملة " مدينة خالية من التبغ".

ومن جانبه أكد القائم بأعمال نقابة الأطباء بالإسكندرية الدكتور محمد البنا ضرورة التركيز على تدريب الأخصائيين الاجتماعيين والنفسيين داخل المدارس على كيفية التعامل وتوعية الطلاب بالمخاطر والأضرار التي تنتج عن التدخين.

ولفت إلى أن وزارة العدل بدأت في تدريب عدد 300 شابا من العاملين بمؤسسات المجتمع المدني ووزارة الصحة على سبل عمل تغطيات قضائية وذلك بهدف تنفيذ القانون ونشر مبادىءالحد من التدخين بين المواطنين.

المصدر: www.egynews.net
mkhaled2

http://kenanaonline.com/mkhaled2

  • Currently 149/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
49 تصويتات / 516 مشاهدة
نشرت فى 6 أكتوبر 2010 بواسطة mkhaled2

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

66,559