عادت مركبة الفضاء سويوز وعلى متنها رائدا فضاء روسيان ورائدة فضاء أمريكية الى الارض من محطة الفضاء الدولية وهبطت بسلام في قازاختسان يوم السبت.

وأعلن معلق بمحطة التحكم في المهمة الفضائية قرب موسكو وسط تصفيق من مسؤولين واقارب الرواد الذين تنفسوا الصعداء "هبطت المركبة تي ام ايه".

وهبطت المركبة بعد يوم من الغاء محاولة أولية للعودة للارض لان مزاليج تثبت سويوز تي ام ايه-18 في منطقة الهبوط بالمحطة لم تفتح امس الجمعة مما أحبط عملية الانطلاق.

وقال مسؤولو الفضاء ان الكبسولة هبطت بصورة رأسية في الوقت والمكان المحددين قرب اركاليك في وسط منطقة سهول بقازاخستان.

وأظهرت لقطات تلفزيونية لوكالة الطيران والفضاء الامريكية ( ناسا) فنيين وهم يلتفون حول فتحة المركبة ويساعدون قائد سويوز الروسي ألكساندر سكفورتسوف على الخروج منها.

وكانت رائدة الفضاء في ادارة الطيران والفضاء الامريكية (ناسا) تريسي كالدويل دايسون الثانية التي تخرج من الكبسولة وقد ارتسمت ابتسامة على وجهها.

جاء رائد الفضاء الروسي ميخائيل كورنينكو ثالثا فيما كانت دايسون تتحدث في هاتف متصل بالاقمار الصناعية.

وقضى الرواد الثلاثة ما يقرب من ستة اشهر على محطة الفضاء الدولية.

وكان من المقرر اصلا عودتهم امس الجمعة غير أن مزاليج تثبت سويوز تي ام ايه-18 في منطقة الهبوط بالمحطة لم تفتح امس مما أحبط عملية الانطلاق الامر الذي جعل مهندسي المهمة يهرولون بحثا عن مخرج لهذه المشكلة.

وقد انفصلت مركبة الفضاء سويوز بنجاح وسلاسة عن محطة الفضاء الدولية واتجهت نحو الارض حاملة رواد الفضاء الثلاثة. وصرح مسؤولون روس ومسؤولون في ناسا بان المركبة سويوز الروسية الصنع انفصلت عن محطة الفضاء المدارية في الموعد المقرر في الساعة 6.02 صباحا بتوقيت موسكو (0202 بتوقيت جرينتش). وهبطت في قازاخستان في تمام الساعة 11.23 بالتوقيت المحلي (0523 بتوقيت جرينتش).

ووصل الروسيان والامريكية الى محطة الفضاء الدولية في الرابع من ابريل نيسان بعدما انطلقوا من الارض في السفينة سويوز. ويوجد حاليا في محطة الفضاء الدولية أيضا رائد الفضاء الروسي فيودور يورتشيخين ورائدا الفضاء الامريكيان من ناسا دوج ويلوك وشانون ووكر

المصدر: كوروليوف (روسيا) (رويترز) -
mkhaled

أدع من أستطعت فوالله لأن يهدى الله بك رجل واحد خير لك من حمر النعم

  • Currently 33/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
11 تصويتات / 107 مشاهدة
نشرت فى 26 سبتمبر 2010 بواسطة mkhaled

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

492,195