29 أغسطس 2010

في إطار دعم سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان  وزير الداخلية للحفاظ على أمن المجتمع ، تأتي  جهود هيئة تنظيم الاتصالات كنتيجة لهذا الدعم من أجل توفير بيئة الكترونية آمنة لمستخدمي شبكة الإنترنت من مختلف المراحل العمرية، بدأت الهيئة في دعم  مبادرة حماية الأطفال على الإنترنت. وترمي المبادرة إلى تعريف الأطفال والمراهقين والشباب بمخاطر الشبكة العنكبوتية كما تهدف أيضاً إلى نشر التوعية بين الأباء وأولياء الأمور والمسئولين في المدارس والمعاهد التعليمية المختلفة.

 

وتشمل إستراتيجية المبادرة العديد من المحاور والتي تغطي أكبر قدر من المخاطر التي يتعرض لها الأطفال والشباب أثناء تصفح الإنترنت بداية من المواقع التي تتنافى مع الأخلاق والمواقع التي تحتوي على مشاهد عنف بالإضافة إلى الصفحات التي يتناقض محتواها مع عاداتنا وقيمنا الدينية والاجتماعية ما يسبب التشوش والارتباك الفكري للشباب وصغار السن من مستخدمي الإنترنت. إن التعريف بخطورة التحدث مع الغرباء وتبادل الصور والمعلومات الشخصية من الجوانب التي تتناولها المبادرة بشكل مفصل حتى يتضح للجميع الخطورة التي تسببها مثل هذه الممارسات الخاطئة.

 

وعلق سعادة محمد ناصر الغانم المدير العام لهيئة تنظيم الاتصالات على إطلاق المبادرة قائلاً: "يعد الأطفال والشباب ركيزة من ركائز الوطن للمستقبل وحمايتهم من المخاطر الإلكترونية التي تمخضت عن الثورة المعلوماتية والتوسع في استخدام الانترنت يعد أمر بالغ الأهمية."

 

وإيماناً من الهيئة بأن تلك القضية تمس العديد من الأطراف العاملة في المجتمع، تعتمد المبادرة على خلق مشاركة بين العديد من القطاعات سواء الحكومية أو الخاصة. وفي نفس السياق تركز المبادرة بشكل كبير على أهمية الدور الذي يلعبه أولياء الأمور باعتبارهم مسئولين بشكل مباشر عن الأنشطة والممارسات التي يقوم بها الأبناء.

 

وعن أهمية دور الوالدين أضاف الغانم قائلاً: "يلعب الأباء والكبار دوراً مؤثراً في مراقبة الأطفال والشباب وخلق نوع من المسئولية داخلهم. لقد راعينا أثناء صياغة أهداف المبادرة التركيز على دور الكبار ومخاطبتهم بشكل مباشر حتى يتثني لهم الإلمام بالمخاطر الالكترونية والطرق التي يمكن إتباعها من أجل حماية أبناءهم وأسرهم من تلك الأخطار المحتملة."

 

وقد ركزت المبادرة على توعية أولياء الأمور بأشكال تلك المخاطر والوسائل المتاحة للتصدي لها بداية من برامج التحكم في المحتوي، وتثقيف الأطفال عن كيفية التصفح الآمن للانترنت، وكيفية استشعار المواقع المشبوهة وتجنبها بالإضافة إلى وضع قواعد عامة لاستخدام الانترنت في المنزل .

 

وكجزء من المبادرة وقعت الهيئة عقد رعاية لإحدى حلقات مسلسل الكرتون الثنائي الأبعاد "شعبية الكرتون" لعرض مبادرة حماية الأطفال على الإنترنت  كذلك الإرشادات الخاصة  بإجراءات الوقاية التي ينبغي أن يتبعها كل من يستخدم الشبكة العنكبوتية، سيتم عرض الحلقة يوم الاثنين الموافق 30 أغسطس في تمام الساعة السابعة و40 دقيقة مساءاً على قناة سما دبي.

المصدر: palfx
mkhaled

أدع من أستطعت فوالله لأن يهدى الله بك رجل واحد خير لك من حمر النعم

  • Currently 80/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
24 تصويتات / 249 مشاهدة
نشرت فى 19 سبتمبر 2010 بواسطة mkhaled

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

498,657