تدخين السجائر يؤثّر على مئات الجينات


من المعروف أن هناك علاقة وثيقة بين تدخين السجائر والإصابة بالسرطان، ليس سرطان الرئة فقط؛ لكن أيضاً سرطان الكلية والقولون والمثانة.

قد يبدو من الغريب أن تتسبب السيجارة في هذه الأنواع الأخرى من السرطان، رغم أنه من المفروض أن تؤثر على الرئتين فقط..

دراسة جديدة أجراها فريق عمل مشترك من أستراليا والولايات المتحدة استطاعت أن توضّح كيف تؤثر السيجارة على نشاط جينات الإنسان، وبالتالي فقد ألقت المزيد من الضوء على الكيفية التي تُساهم بها السيجارة في إصابة الجسم بهذه الأمراض المختلفة.

قام الفريق بتحليل خلايا الدم البيضاء لـ1240 شخصاً بين السادسة عشرة والرابعة والتسعين، ووجدوا أن المدخّنين منهم كان لجيناتهم نشاط مختلف وغير طبيعي، من النوع الذي يؤدّي في النهاية إلى الإصابة بأنواع مختلفة من الالتهاب والقابلية لتكوين الأورام، وقد وجد الباحثون أن تدخين السجائر يؤثّر على نشاط 323 جيناً في الإنسان.

تحتوي السيجارة على أكثر من 4000 مركّب كيميائي؛ بعضها مواد معروفة السُّمّيّة ومسببة للسرطان، وهذه المواد تدخل إلى مجرى الدم عن طريق الرئتين، وتقوم الدورة الدمويّة بتوزيع هذه المواد الضارة على خلايا الجسم كله، إضافة إلى هذا؛ فإن التأثير على عمل جين واحد يؤدي إلى التأثير على جينات أخرى مرتبطة به، وبالتالي تتسع دائرة الضرر أكثر وأكثر.

المصدر: منتدى كليه حقوق الزقازيق

mkhaled

أدع من أستطعت فوالله لأن يهدى الله بك رجل واحد خير لك من حمر النعم

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 72 مشاهدة
نشرت فى 18 سبتمبر 2010 بواسطة mkhaled

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

492,342