كلنا شركاء في العمل الارشادي د.ابومسلم القرقاري

موقع ارشادي زراعي يهتم بالتنمية الزراعية والحيوانية والسمكية والمجتمع الريفي

تأثير التغيرات المناخية علي الانتاج الزراعي: عند دراسة التغيرات المناخية يجب ان نفكر، ما هي المحاصيل التي تزرع وفقا للتغيرات الجديدة؟

وما هي مواعيد الزراعة التي تناسب التغيرات المناخية؟

وما هي الاصناف التي تتحمل الظروف الجديد؟ وما هي التراكيب المحصولية والدورات الزراعية التي تناسب هذه التغيرات؟ وما هي المقننات المائية والاحتياجات السمادية التي تناسب هذه التغيرات؟

وكيف نتعامل مع الظروف الجديدة؟

واذا ما حدث تغيرات مناخية سوف تقل فعالية بعض الامراض والافات والحشائش طبقا لتأثيرالعوامل الطبيعية حيث لا تستطيع هذه الافات ان تعيش وسط هذه التغيرات لانها بيئة غير مناسبة لنموها ولكن علي العكس هناك افات كانت غير فعالة فيما مضي سوف تزيد فعاليتها مع توفر الظروف المناسبة لها بسبب التغيرات المناخية ده كله مش مشكلة لان كل الافات الموجودة سواء ذات فعالية في النمو او غير فعالة فهي موجودة ومعمول حسابها بالدرسات وطرق مكافحتها ولكن الافات التي لم تكن موجودة وسوف تاتي الينا كضيف ثقيل ولم يكن معمول حساب هذا الضيف في اي شيء لا دراسات ولا طرق مكافحة ماذا سوف نفعل معه لكي نتقي شروره؟

للاحابة علي هذا التساؤل نقول يجب ان تكون هناك ادارة للازمات بكل جهة بحثية وظيفتها دراسة الموقف وتحليلة وتتوقع الظروف الجديدة وما هي الضيوف غير المرغوب فيهم وسوف يحضروا الينا لاول مرة وليس لدينا الخبرة بهم ومهمة هذه الادارة ان تدرس الموقف وتحلله وتتوقع ما هي الافات التي يناسب لها الظروف الجديدة واحتمال ان تاتي الينا عبر الهواء او الماء او انتقال المنتجات من الخارج للداخل او هي موجودة بالفعل ولكن لم تظهر لعدم وجود ظروف مناسبه لها وندرس كيف نتغلب عليها وما هي مظاهر الاصابة بها وما هي طرق مكافحتها ونكون لها حائط صد  لا ان نقف مكتوفي الايد فتاكل وتعصف بالاخضر واليابس واقول لكم ان خير وسيلة للدفاع هي الهجوم للقضاء او التقليل من اثارها والهجوم هنا ان نجهز لها وسائل القضاء عليها لا ان نقف وننتظر البلاء قبل وقوعه ونحن نعلم انه يوجد رجال مبدعون ومفكرون في كافة المجتمعات التي تواجه مثل هذه المشكلات

ولله الامر من قبل ومن بعد واللهم بلغنا واللهم فاشهد

المصدر: د.مسلم شحاته ابوزيد القرقاري
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 217 مشاهدة
نشرت فى 1 يناير 2015 بواسطة mhmudzeed

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

18,802