محمد شو

العالم بين يديك

جدد وزير خارجية مصر كامل عمرو، يوم الاثنين، رفض بلاده "استمرار حمام الدم في سوريا"، لافتا إلى أن "وحدة سوريا وسلامتها خط أحمر"، مؤكدا أن "الحل السياسي يمر عبر خطة عنان".

وقال عمرو، في اجتماع المعارضة السورية في مقر جامعة الدول العربية في القاهرة، إن "مصر ترفض استمرار حمام الدم في سوريا"، داعيا "لوقف فوري للقتل والحفاظ على وحدة الشعب السوري".

وتستضيف الجامعة العربية يومي الاثنين والثلاثاء، مؤتمرا موسعا للمعارضة السورية، بالقاهرة بمشاركة نحو 200 شخصية معارضة، وذلك بهدف "التوصل إلى رؤية مشتركة للمرحلة القادمة".

وأكد وزير الخارجية المصري على أن "وحدة سوريا وسلامتها خط أحمر"، لافتا إلى أن "المطلوب هو حل سياسي"، آملا في الوقت ذاته "الانتقال السلمي للحكم".

ودعا عمرو إلى "توفير الدعم الكامل لمبادرة المبعوث الأممي إلى سوريا كوفي عنان بغية وقف العنف"، مضيفا انه "من الضروري بناء موقف دولي حازم يتخذ كل ما يلزم من إجراءات لوقف النزيف"، ومذكرا "الأمم المتحدة والجامعة العربية بمسؤوليتها تجاه وقف النزيف".

وحاولت عدة دول غربية مؤخرا, وعلى رأسها الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وفرنسا, استصدار قرار من مجلس الأمن الدولي يدين الأحداث التي تشهدها سورية ويهدد بإجراءات, ولكن المحاولات باءت بالفشل بسبب استخدام كلا من روسيا والصين حق النقض الفيتو مرتين.

ويشهد المجتمع الدولي خلافات شديدة في كيفية التعامل مع الأزمة السورية, حيث تطالب مجموعة من المنظمات والدول على رأسها الجامعة العربية والإتحاد الأوروبي إضافة إلى أميركا بتشديد العقوبات على السلطات السورية لوقف "العنف"، في حين ترى مجموعة أخرى على رأسها الصين وروسيا أن ما يحدث في سورية شأن داخلي يجب حله عبر حوار وطني، رافضة أي تدخل خارجي بالشأن الداخلي السوري.

وتشهد عدة مدن سورية منذ 15 شهرا احتجاجات ومظاهرات مناهضة للسلطات ترافقت بسقوط الاف الشهداء من المدنيين والعسكريين وقوى الأمن, فضلا عن نزوح عشرات الآلاف من مناطقهم إلى مناطق أخرى في سورية أو إلى الدول المجاورة.

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 32 مشاهدة
نشرت فى 3 يوليو 2012 بواسطة mhmadshoo

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

259,225