محمد شو

العالم بين يديك

الأذان

◆ هل أذّن رسول الله صلى الله عليه وسلم أم لم يؤذن ولماذا؟

◆ لم يثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم قد أذن، وإنما اختار أحد أصحابه ليكون مؤذنا، ففي سنن أبي داود من حديث عبد الله بن زيد رضي الله عنه في قصة بدء الأذان قال: «...فقم مع بلال فألق عليه ما رأيت، فليؤذن به، فإنه أندى صوتا منك».

 


وقد ورد بسند ضعيف أن النبي صلى الله عليه وسلم أذن مرة في سفر، ففي سنن الترمذي:»...فأذن رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو على راحلته...».

 

وذكر بعض العلماء أنه صلى الله عليه وسلم إنما أمر بلالا بالأذان في ذلك السفر، قال الحافظ ابن حجر رحمه الله في فتح الباري: (... وكذا جزم النووي بأن النبي صلى الله عليه وسلم أذن مرة في السفر وعزاه للترمذي وقواه ولكن وجدناه في مسند أحمد من الوجه الذي أخرجه الترمذي ولفظه فأمر بلالا فأذن فعرف أن في رواية الترمذي اختصارا).

ومما يفسر عدم قيام النبي صلى الله عليه وسلم بالأذان هو أنه كان مشغولا عن رقابة الوقت بتدبير أمور المسلمين وكان هو إمامهم في الصلاة، وفي هذا توجيه لأهمية تعاون الإمام والمؤذن في ضبط أوقات الصلاة، ففي سنن أبي داود عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «الإمام ضامن والمؤذن مؤتمن اللهم أرشد الأئمة واغفر للمؤذنين».

وقال العلامة المناوي رحمه الله في فيض القدير: (والمؤذن مؤتمن: أي أمين على صلاة الناس وصيامهم وإفطارهم وسحورهم ...).

والخلاصة: لم يثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم قد أذن، وإنما اختار أحد أصحابه ليكون مؤذنا، ومما يفسر عدم قيام النبي صلى الله عليه وسلم بالأذان هو أنه كان مشغولا بتدبير أمور المسلمين وكان هو إمامهم في الصلاة، وفي هذا توجيه لأهمية تعاون الإمام والمؤذن في ضبط أوقات الصلاة.

صلاة الجمعة

◆ماهي خطوات الغسل لأداء صلاة الجمعة؟

◆ ليست هنالك خطوات معينة يجب اتباعها في غسل الجمعة وإنما يطلب فيه ما يطلب في الغسل عموما من تعميم الماء على البدن ومن الدلك وتخليل الشعر تحقيقا للطهارة والنظافة.

وقد وُصف غسل الجمعة في بعض الأحاديث بأنه مثل غسل الجنابة ففي صحيح مسلم عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال «من اغتسل يوم الجمعة غسل الجنابة، ثم راح، فكأنما قرب بدنة».

وقال العلامة الباجي رحمه الله في كتابه المنتقى: ( يحتمل أن يريد به غسلا على صفة غسل الجنابة ويحتمل أن يريد به الجنب المغتسل لجنابته).

ومن المعروف أن الصفة المستحبة لغسل الجنابة هو البدء بغسل الفرج ثم الوضوء ثم تعميم الماء على البدن مع الدلك وتخليل الشعر وتقديم أعالي الجسم وميامينه.

والخلاصة: لا تجب في غسل الجمعة خطوات معينة، وإنما يطلب فيه ما يطلب في الغسل عموما من تعميم الماء على البدن مع الدلك وتخليل الشعر تحقيقا للطهارة والنظافة، وقد وصف بأنه مثل غسل الجنابة.

سجادة الصلاة

◆ هل يجوز ترك السجادة مفروشة على الأرض بعد الصلاة؟

◆ يجوز ترك السجادة مفروشة على الأرض بعد الصلاة عليها، وما يفعله الناس عادة من طيها بعد الصلاة هو من باب المحافظة عليها حتى تبقى نظيفة طاهرة، أو لتنبيه الناس لئلا يدوسوها أو يلوثوها. ولعل طي السجادة المخصصة للصلاة هو من باب تعظيم حرمات الله، فقد قال الله تعالى«ذلك ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب» الحج 32، وقال«ذلك ومن يعظم حرمات الله فهو خير له عند ربه» الحج: 30.

والخلاصة: يجوز ترك السجادة مفروشة على الأرض بعد الصلاة عليها، وما يفعله الناس عادة من طيها بعد الصلاة هو من باب المحافظة عليها حتى تبقى نظيفة طاهرة.

قضاء رمضان

◆ علي قضاء 7 أيام من رمضان الماضي، وأنا حاليا حامل وربما لا أستطيع صيام رمضان. فما الحل؟

◆ ليس هنالك شيء يقوم مقام القضاء في حالتك، وما دام الصوم يؤثر على صحتك أثناء الحمل أو الرضاعة فأجلي قضاء ماعليك حتى الوقت المناسب ولا شيء عليك في التأخير ما دمت معذورة، ولا كفارة عليك في التأخير لأنك معذورة.

وقال العلامة الدسوقي في حاشيته على الشرح الكبير: (كحامل ومرضع ...، فيجوز فطرهما إن خافتا عليه المرض أو زيادته ويجب إن خافتا هلاكا أو شديد أذى...).

أما الأيام التي ستفطرينها بسبب الرضاعة خوفا على صحة ولدك فعليك مع قضائها فدية عن كل يوم، قال العلامة النفراوي رحمه الله في الفواكه الدواني: (وللمرضع إن خافت على ولدها ولم تجد من تستأجره له أو لم يقبل غيرها أن تفطر وتطعم)، أي تطعم مدا لكل مسكين عن كل يوم.

والخلاصة: ليس هنالك شيء يقوم مقام القضاء في حالتك، ولا شيء عليك في تأجيل القضاء.

فهل يكفي المسح على الجبيرة في الغسل والوضوء؟

يكفي في الغسل والوضوء أن تمسح على الجبيرة التي ذكرت ولو تجاوزت لمحل الكسر لأن ذلك التجاوز هو لضرورة التثبيت، قال العلامة الخرشي رحمه الله في شرحه لمختصر خليل: (وكذلك يجوز المسح وإن وضعت الجبائر بلا طهر وإن انتشرت العصائب وجاوزت محل الألم لأن ذلك من ضروريات الشد).

والخلاصة: يكفي في الغسل والوضوء أن تمسح على الجبيرة التي ذكرت ولو تجاوزت لمحل الكسر لأن ذلك التجاوز هو لضرورة التثبيت.

الجمعة

◆ما حكم التخلف عن الجمعة بسبب الشغل؟

◆ نسأل الله العلي القدير أن يجعلك من المحافظين على صلاة الجماعة والشغل الذي يبيح التخلف عن الجمعة هو الشغل الذي يترتب على تركه مفسدة محققة في المال أو في النفس، كالأعمال المتعلقة بالأمن وكعمل الأطباء المناوبين في وقت الجمعة خدمة للحالات الطارئة ونحو ذلك، ومتى تركها لعذر شرعي مقبول فهو غير آثم.

أما الأعمال التجارية ونحوها من المصالح فلا تبيح التخلف عن الجمعة، ومن المعروف أن التخلف عن الجمعة لغير عذر شروعي يترتب عليه الكثير من الإثم، ففي صحيح مسلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «لَيَنْتَهِيَنَّ أَقْوَامٌ عَنْ وَدْعِهِمْ الْجُمُعَاتِ أَوْ لَيَخْتِمَنَّ اللَّهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ ثُمَّ لَيَكُونُنَّ مِنْ الْغَافِلِينَ».

والخلاصة: الشغل الذي يبيح التخلف عن الجمعة هو ما يترتب على تركه مفسدة محققة، كالأعمال المتعلقة بالأمن وكعمل الأطباء المناوبين في وقت الجمعة خدمة للحالات الطارئة ونحو ذلك.a

<!--EndFragment-->

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 57 مشاهدة
نشرت فى 30 يونيو 2012 بواسطة mhmadshoo

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

263,561