محمد شو

العالم بين يديك

authentication required

أعلن عضو المجلس العسكري المصري اللواء محمد العصار، اليوم الاثنين، أن رئيس الجمهورية المنتخب سيتسلم كافة السلطات المخولة به "غير منقوصة".

ونسبت وسائل إعلام مصرية الى اللواء العصار قوله "سيكون هناك مراسم لتسليم السلطة لرئيس الجمهورية، واحتفالات كبيرة سوف يتم الإعلان عنها قريباً"، مؤكداً أن الرئيس المنتخب سيتسلم كافة السلطات المخولة به "غير منقوصة، وبكامل الإحترام".

وأضاف أنه "بمجرد إعلان النتيجة المفترض تهدأ البلد، لابد أن نمد أيدينا في يد (الرئيس) المنتخب، والقوات المسلحة ستظل الحارس الأمين لهذا البلد".

وكان المجلس الأعلى للقوات المسلحة، الذي يدير شؤون مصر منذ أجبرت الثورة المصرية الرئيس السابق حسني مبارك على ترك الحُكم أوائل عام 2011، أصدر في ساعة متأخرة من مساء أمس الأحد، إعلاناً دستورياً مكمِّلاً للإعلان الدستوري الصادر في آذار 2011.

وتضمَّن الإعلان المُكمِّل مواداً تنص أهمها على أن "المجلس الأعلى للقوات المسلحة يختص، وقت العمل بهذا الإعلان الدستوري، بتقرير كل ما يتعلق بشئون القوات المسلحة وتعيين قادتها ومد خدمتهم، ويكون لرئيسه حتى إقرار الدستور الجديد جميع السلطات المقرَّرة في القوانين واللوائح للقائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع".

وجاء في نصوص الإعلان، أن المجلس الأعلى للقوات المسلحة يمارس إختصاصات التشريع إلى حين إنتخاب مجلس شعب جديد ومباشرته لاختصاصاته، وأنه "إذا قام مانع يحول دون استكمال الجمعية التأسيسية لعملها، شكَّل المجلس الأعلى للقوات المسلحة خلال أسبوع جمعية تأسيسية جديدة تمثل أطياف المجتمع لإعداد مشروع الدستور الجديد خلال ثلاثة أشهر من تاريخ تشكيلها".

في المقابل إنتقد قادة سياسيون من مختلف الأطياف الفكرية في مصر هذا الإعلان، واعتبروه ينتقص من السلطة التشريعية ممثلة في البرلمان والسلطة التنفيذية ممثلة برئيس الدولة والحكومة. 

<!--EndFragment-->

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 41 مشاهدة
نشرت فى 18 يونيو 2012 بواسطة mhmadshoo

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

261,434