محمد شو

العالم بين يديك

 كشفت دراسة نشرت الثلاثاء انه بالرغم من تصاعد الصراع في سوريا والاضطرابات المدنية في أوروبا أصبح العالم أكثر سلاما خلال العام المنصرم بعد تحسن ملحوظ في أفريقيا.

وأظهر مؤشر السلام العالمي الذي اصدره معهد الاقتصاديات والسلام الذي يتخذ من كل من استراليا الولايات المتحدة مقرا له أول تحسن منذ عامين. 

وللمرة الأولى لم تعد منطقة افريقيا جنوب الصحراء أقل مناطق العالم سلاما وفقدت هذا التعريف الذي انتقل الى منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا بعد انتفاضات الربيع العربي. 

ورصدت الدراسة 23 مؤشرا في 158 دولة منها مستويات الاضطرابات المدنية والجريمة الى الانفاق العسكري والتورط في صراع مسلح والعلاقات بين دول الجوار.

وبخلاف التدهور الذي شهده الشرق الأوسط طرأ على كل منطقة اخرى من العالم نوع من التحسن على الأقل. 
وقال ستيف كيليليا وهو رجل اعمال استرالي أسس المؤشر المبدئي قبل ست سنوات ان وراء ذلك فيما يبدو عددا من الأسباب منها انخفاض الانفاق العسكري على مستوى العالم ويرجع ذلك جزئيا الى الازمة المالية العالمية في الوقت الذي تحسنت فيه العلاقات بين الدول بدرجة كبيرة مع ميل الزعماء الى الدبلوماسية بدلا من العنف. 

وقال "تحسن العلاقات بين الدول والعزوف الكبير عن الحرب أصبح قويا جدا خاصة في أفريقيا.. لقد شهدنا انخفاضا ملموسا جدا في الصراع.. حين توجهت الى أوغندا لأول مرة منذ 15 عاما او نحو ذلك كانوا يخوضون على سبيل المثال أربع حروب.. الان لا يخوضون اي حرب". 

وأظهر التقرير ان أشد تدهور في السلام حدث في سوريا مع انضمام عدد من دول المنطقة الى القائمة. 
وتحولت الانتفاضة ضد الرئيس السوري بشار الاسد الى صراع دام بدرجة كبيرة خاصة خلال الاسابيع القليلة الماضية مع وقوع عدد من المذابح.

وكشف تقرير العام الماضي ان اعمال العنف ذات الصلة بالربيع العربي جعلت العام أقل سلاما بينما أظهرت دراسة عام 2010 ان الازمة الاقتصادية تزيد من الاضطرابات العالمية. 

وقال كيليليا ان هذين العامين أوقفا تحسنا دام ثلاث سنوات وان مستوى السلام العالمي عام 2012 هو مماثل تقريبا للمستوى الذي كان موجودا قبل ست سنوات.

وقال التقرير ان الصومال مازال أقل دول العالم سلاما لكن بصفة عامة كانت الدول الافريقية من بين الدول الاسرع تقدما التي شملها المسح. وحققت زيمبابوي أفضل النتائج وبدأ الاستقرار يعود اليها بعد سنوات من المعارك السياسية بل وأحيان محاولات تتسم بالوحشية من جانب الرئيس روبرت موجابي للاحتفاظ بالسلطة. كما طرأ تحسن كبير على مدغشقر بعد انقلاب العام الماضي.

وذكر التقرير انه في امريكا اللاتينية كان التحسن الذي طرأ على العلاقات بين فنزويلا وكولومبيا من أبرز نماذج التحسن. وفي اسيا رغم مخاوف من تصاعد سباق التسلح والتنافس في مجال الجغرافيا السياسية بين الصين والولايات المتحدة الا ان الانفاق العسكري استقر عند مستواه بشكل عام وانخفض قليلا مستوى الصراع. 

ويرى كيليليا ان الصورة في أوروبا مختلطة بوضوح. فقد تراجع مركز اليونان بشكل خاص في القائمة وهبطت نحو 40 مركزا في القائمة خلال اربع سنوات في مواجهة تصاعد الاضطرابات المدنية والجريمة وهي تجاهد لتطبيق إجراءات التقشف ومخاوف من احتمال خروجها من منطقة اليورو.

ويرى كيليليا ان الأحجام عن اللجوء الى الصراع المسلح سيستمر الى مدة طويلة. 
وقال "يمكن ان نتوقع.. بعض التصاعد في العنف الداخلي لكن التوجهات التي نراها فيما يتعلق بالصراع الخارجي ستثبت مرونتها على ما اعتقد. هناك قناعة -ربما بعد العراق وأفغانستان على وجه الخصوص- ان هذه الصراعات يصعب التكهن بنتائجها بدرجة كبيرة وهي مكلفة للغاية حتى لو كنت قويا جدا". <!--EndFragment-->

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 32 مشاهدة
نشرت فى 13 يونيو 2012 بواسطة mhmadshoo

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

269,167