ستائر merag مزايا التصميم ومميزات التصنيع

ستائر وديكور-اكسسورات ستائر-كتالوجات ستائر-صناعة الستائر

 

تعتبر الإصابة بتمزق غضروف الركبة هي الأكثر حدوثاً من تمزق الأربطة والأوتار بالمفصل وتشكل الإصابة بتمزق الغضروف الداخلي - الانسي - النسبة الكبرى حيث تبلغ حوالي عشرة أمثال إصابة الغضروف الخارجي - الوحشي - وعمواً تكثر الإصابة بتمزق غضروف الركبة في الألعاب التي يتطلب فيها الأداء الحركي زيادة التركيز على مفصل الركبة مثل كرة القدم والسلة والوثب العالي ورفع الأثقال حيث كون التحرك او الوقوف سريعاً ومفاجئاً وخاصة فوق الملاعب ذات الأرضة الصلبة , وعندما يكون المفصل في حالة إنثناء مع ثبات القدم على الرض أو إشتباك الحذاء مع الخصم أو التحريك الخاطىء للمفصل في هذا الوضع مع الإتزلاق أو السقوط أو الإصطدام المفاجىء .

مكان وشكل الغضروف :

يقع غضروف الركبة فوق السطح العلوي لعظم القصبة - الساق - والغضروف الطبيعي نجده ليناً ناعم الملمس لونه أبيض مشوب بزرقة خفيفة ويتكون غضروف الركبة من غضروفين هلاليين الشكل حافتهما الداخلية حادة والخارجية سميكة ( الشكل المرفق ) , الذي يكون أقل حركة من الخارجي وفتحة الهلال فيه أوسع عكس الغضروف الخارجي الذي تكون فيه الفتحة أضيق والحركة أوسع قليلاً .

كما نلاحظ أن الجزء الخارجي من الغضروف الخارجي مرتبط بكيس وتر الرباط العضلي مما يزيد قوة عن الغضروف الخارجي أقل بكثير من إصابة الغضروف الداخلي بنسبة تبلغ من واحد إلى عشرة تقريباً .

أيضاً من المعروف عليماً أن الغضروف ليست به أوعية دموية ولكن يتغذى عن طريق السائل الزلالي الموجود بالمفصل والذي يتم إفرازه عن طريق الضخ المستمر أثناء تحريك المفصل . وفي حالة إزالة الغضروف المتمزق جراحياً نلاحظ حدوث نمو غضروفي جديد آخر دلاً منه وبمواصفات تشبه تقرباً الغضروف القديم وحجمه مع مرور الوقت وإستخدام وسائل التأهيل الطبي تتطور الأنسجة للغضروف الجديد بسرعة بحيث يصعب التفرقة بينهما وبين أنسجة الغضروف الأصلي .

ميكانيكية الإصابة :

غالباً ماتحدث الإصابة بتمزق غضروف الركبة عندما تكون القدم ثابتة على الأرض مع ثني مفصل الركبة ولف مفصل الفخذ والركبة معاً أو عقب ضغط مباشر على الركبة أو إصابتها بضربة قوية مفاجئة عندما تكون الركبة في الهواء أو عند التحرك الخاطىء والوقوف المفاجىء من الجري , ويحاول اللاعب تغيير إتجاهه من هذا الوضع فجأة , فيتحرك المفصل للخارج في وضع غير طبيعي حيث تقل فرصة حمايته من الأوتار والأربطة العضلية الساندة والتي تكون في حالة شبه إرتخاء فيحدث شد زائد وعنيف على الرباط المفصلي بين السطح الداخلي للغضروف ورأس عظمة الساق فيتعرض الغضروف للإصابة بالتمزق .

يمكننا القول بناء على ماسبق أنه ليس من المحتمل حدوث تمزق غضروفي في حالة الركبة الممتدة إلا اذا كانت القوة الواقعة على المفصل عنيفة جداً ومباشرة تماماً .

العلامات :

1- سماع اللاعب لصوت ( طرقعة ) عند حدوث الإصابة أو أثناء تحريك المفصل او المشي نتيجة لإنحشار الجزء المتمزق من الغضروف بين عظام المفصل .
2- عدم قدرة اللاعب على مد الركبة منذ اللحظة الاولى للإصابة مع وجود تحديد واضح في الحركة الطبيعية للمفصل .
3- الإحساس بألم شديد يمتد على طول خط المفصل من الجانبين ويزداد عند تحريك المفصل ويتركز فوق مكان التمزق .
4- وجود ورم حول المفصل نتيجة لتجمع السوائل والإنسكابات الداخلية .
5- الإحساس بضعف المفصل وعدم قدرته على تحمل ثقل وزن الجسم .

الإختبارات العملية لتمزق العضروف :

هناك عدة اختبارات عملية لتحديد الاصابة بتمزق الغضروف من عدمه داخل الملعب بصفة مبدئية وسريعة لمعرفة موقف اللاعب من المعالجة الفروينة وامكانيه إستكمال المباراة أو خروجه من الملعب نهائياً ونبين أهم خطوات هذه الإختبارات فيما يلي :

- يطلب من اللاعب الرقود على الظهر مع ثني مفصل الركبة المصابة بينما يمسك الأخصائي مفصل القدم ويحاول لف السابق للخارج وفي نفس الوقت يطلب من اللاعب مد مفصل الركبة . فإذا شعر أثناء مد الركبة بالألم الشديد يكون من المحتمل وجود تمزق .
- من نفس الوضع السابق يقوم الأخصائي بثني مفصل الركبة المصابة مع لف القدم للخارج وبطريقة مفاجئة يقوم بمد المفصل , وهنا ربما يتجه الغضروف المتمزق للخارج بحيث يستطيع الأخصائي ان يلتمسه فإذا تألم اللاعب عند الضغط عليه بالأصابع يكون إحتمال الإصابة بالتمزق مؤداً .
- للتأكد من وجود تمزق في الغضروف الخارجي للركبة يقوم الاخصائي بتثبيت فخذ الركبة المصابة باليد اليسرى بينما يسحب بيده اليمنى السابق للخارج فإذا شعر اللاعب بالألم في الناحية الخارجية تكون الإصابة في الغضروف الخارجي .

- بالنسبة لفحص الغضروف الداخلي تثبت الفخذ باليد اليمنى ويقوم الأخصائي بسحب السابق للداخل باليد اليسرى فإذا شعر اللاعب بالألم في الناحية الداخلية للمفصل تكون الإصابة في الغضروف الداخلي .

- عند فحص الغضروف الخلفي يطلب من اللاعب الجلوس مع ثني الركبتين كاملاً ثم يتحرك للأمام - مشية البطة - فإذا لم يتمكن من المشي وشعر بالألم الشديد تكون الإصابة في الناحية الخلفية للغضروف .

- عموماً يجب عدم الإكتفاء بالإختبارات السابقة في تحديد التمزق , ولكن أفضل طريقة للتأكد هي إستعمال المنظار الضوئي للركبة لمراقبة حالة الغضروف عن قرب بواسطة أخصائي العظام قبل الشروع في استئصاله جراحياً .

المعالجة الفورية :

- استخدام وسائل التبريد لمدة لاتقل عن نصف ساعة .
- عمل رباط ضاغط لتثبيت المفصل بعد وضع كمية مناسبة من القطن .
- استعمال جبيرة خلفية لمنع المفصل من الحركة
- اتخاذ الركبة أفضل الاوضاع مناسبة للراحة أثناء نقل اللاعب .

 

تعتبر الغضاريف الهلالية اساسية في عمل مفصل الركبة حيث تسهل الحركة وتقي من الصدمات وتثبت المفصل غير ان التواء الساق او اصابة الركبة بسبب الرياضة قد يصيب هذا الغضروف بالتمزق او التهتك مما يؤدي الى صعوبة الحركة والالم الشديد.

العرب اليوم التقت الدكتور وائل العزازي اختصاصي جراحة العظام والمفاصل وسألته عن الغضاريف والمفاصل.

* ما هي المفاصل؟

- هي التقاء اي عظمين ويشكلان مفصلا, يتكون المفصل من طرفي العظم وهو مغطى بمادة بيضاء لها خواص معينة تسمى الغضروف المفصلي يفصل بينهما قرص او اكثر من المادة الغضروفية تسمى الغضاريف الهلالية (في مفصل الركبة)+ السائل المفصلي وهو سائل لزج لتقليل الاحتكاك.

 

* ما هي خواص ووظائف الغضروف?

1- انها مادة لا تحتوي على الاوعية الدموية ولا على الاعصاب

2- مادة ذات مرونة عالية وتعمل على تثبيت المفاصل 3- وكذلك على تقليل الاحتكاك 4- يعمل على امتصاص الصدمات.

 

* ما هي الامراض التي تصيب الغضاريف?

- هناك نوعان من الامراض 1- العرضية (الطارئة)

2- المزمنة

بالنسبة للعرضية فهي الامراض التي تنتج عن اصابة حادة تؤدي الى تمزق الغضروف.

اما المزمنة فهي نتيجة عوامل معينة مثل الحركات المتكررة المرهقة للمفاصل مثل جلسة التربيعة وكذلك استخدام الحمام العربي مما يؤدي الى تآكل هذا الغضروف تدريجيا (التهاب المفاصل التنكسي).

 

* ما هي الاصابات الحادة التي تؤدي الى تمزق الغضروف?

- تمزق الغضروف ينتج عنها حالات متعددة تكثر في الرياضة وعند الرياضيين وغيرهم

 

واكثرها شيوعا التواء الركبة والسقوط عليها والرضوض بانواعها وكما اسلفنا الغضروف نسيج لا يحتوي على الدم ومن هنا فهو لا يشفى في حالة التمزق.

* ما هي الاعراض?

- الم شديد في المفصل - ثانيا - صعوبة تحريك هذا المفصل والتي قد تصل الى انعدام الحركة ثالثا - تورم المفصل وتكون »انصبابا مفصليا« وهو سائل داخل المفصل رابعا - صوت في المفصل بسبب التمزق.

 

* كيف يتم التشخيص?

- يتم التشخيص عن طريق الفحص السريري بان يراجع المريض الطبيب ويقوم الطبيب بهذا الفحص كما نطلب صور رنين مغناطيسي MRi حيث لا نستطيع ان نشخص هذه الحالة بالصور الشعاعية العادية.

 

* كيف يتم العلاج?!

- لا بد من التنويه الى شيوع المعرفة والممارسة الخاطئة في علاج هذه الامور لدى عامة الناس.

وعادة ينقسم العلاج الى مرحلتين الاولى الاسعاف لحالة التمزق والذي يشمل المراحل الاربعة Rica وتعني الراحة والثلج والرباط الضاغط والرفع »رفع العضو المصاب على مخدة«.

ومن المحاذير استخدام الماء الساخن او الكمادات الساخنة كما هو شائع لدى العديدين.

اما العلاج النهائي, فالغضروف ان حدث فيه تمزق لا يشفى ذاتيا وان لم يتم علاجه يؤدي الى مضاعفات اكبر حيث يمتد التمزق ليصل المفصل ويؤدي الى التآكل الكامل  للمفصل فلا بد من اجراء تدخل جراحي لاستئصال القسم المتمزق من هذا الغضروف.

* كيف يكون التدخل الجراحي?

- في السابق كان يتم عن طريق عملية جراحية يتم فيها فتح المفصل كاملا والوصول الى الجزء المتمزق واستئصاله, اما حاليا فيمكن علاجه عن طريق جراحة المنظار فتستطيع من دون فتح المفصل كاملا الوصول بالاجهزة الدقيقة الى مكان التمزق واستئصاله وميزة المنظار هي سرعة اجراء العملية وسرعة تعافي المريض بعد العملية وسرعة عودته الى عمله او الرياضة التي كان يمارسها قبل الاصابة.

هناك بعض الحالات التي نستطيع من خلال المنظار ترميم الغضروف وخياطته خاصة عند صغار السن كون هناك فرصة كبيرة في التئامه من جديد.

 

* بعد استئصال الغضروف المتمزق ماذا نضع?!

- للأسف الشديد لا يوجد حتى الان بديل لهذا الغضروف وكل المواد المتوفرة حاليا في الاسواق في طور التجريب فقط ويبقى المفصل عرضة للتآكل.

* في الفترة المنظورة هل يمكن ان تتم زراعة الغضروف?

- نعم نحن على اتصال مع بعض الشركات الاوروبية لتزويدنا بهذه الغضاريف ونأمل ان يكون ذلك قبل نهاية هذا العام.

 

* بماذا تنصح?

- المحافظة على الوزن المثالي والقيام بالتمارين الصحيحة وبالشكل الصحيح وسرعة معالجة التمزق منذ البداية قبل ان يمتد ليصل المفصل, وتجنب العادات السيئة التي قد تؤدي الى تمزق وتآكل هذه الغضاريف.

http://kenanaonline.com/merag

 

ساحة النقاش

aboudmohammad

ما الحل ؟؟

aboudmohammad

السلام عليكم لدي تمزق بسيط مو عميق بالغضروف الهلالي الداخلي وكدمة علي نهاية العظمة الخارجية و تورم الركبة والسوائل . والان صارلي 5 شهور مع التمزق والدكتور يقول تحتاج فقط للراحة وانا صار 5 شهور لا رياضه ولا اي شي وذهبت الي دكتور اخر يقول تحتاج الي عملية ثانوية . ودكتور اخر يقول لاتحتاج الي عملية . والان انا قاعد اسوي ابر صينية . انا في الصين

Amryoussif2051

السلام عليكم هل الابر الصينيه جابت نتيجه ارجو الافاده ضروري جدا وجزاكم الله خيرا

Geek

السلام عليكم ...
كيف معك اﻹبر الصينية؟؟؟ انا عندي تمزق غضروف داخلي وخارجي
افيدني

saeed.altamimi فى 26 أغسطس 2015

mohamed abd elalem

merag
اعمل فى مجال الستائر والديكور »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

657,964