مقاييس التقدير ( Rating Scales ) :هي عملية جمع المعلومات عن السلوك الملاحظ وفق تقديرمن قبل الفاحص للسلوك موضوع القياس .
التقييم النمائي لشديدي الإعاقة( Developmental Assessment For The Severely Handicapped ) :هو مقياس صمم لتزويدنا بمعلومات عنأداء شديدي الإعاقة ، ومستوى مهاراتهم الاجتماعية والانفعالية واللغوية وأنشطةالحياة اليومية والمهارات الأكاديمية .
 أسلوب التصنيف النمائي ( Developmental Labeling Approach ) :وهو أسلوب لتصنيف الأطفال الذين يعانون من بعض الإعاقات يعتمد على درجةالانحراف عن معدل النمو الطبيعي .
فترة النمو ( Developmental Period ) :استخدمت الجمعية الأمريكية للتخلف العقلي هذا المصطلح للدلالة على الفترة الزمنية التي يقعفيها التخلف العقلي ، وهي من الميلاد وحتى سن الثامنة عشر .
 نظام التقييم ( Assessment System ) :مزيج من أنواع التقييم متعدد الأبعاد تستخدم معاً بقصد الخروج بتقريريتضمن معلومات شاملة ، وموثوقة ، وثابتة يتم استناداً عليها صنع قرارات .
التقييم محكي المرجع ( Criterion – Referenced Assessment ) :وهو التقييم الذي يتم من خلاله مقارنة مستوىأداء الطالب بهدف تعلمي أو بأداء معياري محدد .
 التقييم معياري المرجع ( Norm – Referenced Assessment ) :وهو الذي يتم من خلاله مقارنة مستوى أداء الطالب مع أداء مجموعة أكبرتدعى ( مجموعة معيارية ) .
محكات الأداء ( Performance Criteria ) :هي المستويات التي يتم تقييمأداء الطالب في ضوئها . وتساعد هذه المعايير المقيمين على تحقيق الموضوعية من ناحية، وتزويد المتعلم بمعلومات مهمة عن التوقعات التي تقود إلى الهدف أو الغاية المنشودتحقيقها من ناحية أخرى .
الإجراء ( Process ) :طريقة تعميمية تصف إنجازاً يتضمن خطوات أو عمليات، عادة ما تكون متداخلة أو مرتبة ، وهي جزء من عملية التقييم عامة .
 مستوى التمكن أو الإتقان ( Mastery Level ) :هو المستوى الذي يصله الطالب في أدائه التعلمي . ويرتفع الطالبإليه تدريجياً من جزء من المطلوب تعلمه إلى معظمه حتى يصل إلى كل المطلوب .
 تحليل الفقرات ( Item Analysis ) :هي عملية فحص استجاباتالمفحوصين على فقرات الاختبار للحكمعلى مستوى نوعية كل فقرة . 

 معامل صعوبة الفقرة (  Item Difficulty Index ) :هي نسبة المفحوصينالذين أجابوا تلك الفقرة إجابة صحيحة . وتمتد قيم معامل الصعوبة بين الصفر والواحد، وتزداد درجة صعوبة الفقرة كلما قل معامل صعوبتها .
 معامل تمييز الفقرة ( Item Discrimination Index ) :قدرة الفقرة على التمييز بين المفحوصين من فئة ذوي الأداء المنخفض وذويالأداء المرتفع في إجابتهم على الفقرة .
صدق الفقرة ( Item Validity ) :هو حاصل ضربالانحراف المعياري لدرجات الممتحنين على تلك الفقرة بمعامل ارتباط الدرجات على تلكالفقرة بالدرجات الكلية للممتحنين على المحك الخارجي .
ثبات الفقرة ( Item Reliability ) :هو حاصل ضرب الانحراف المعياري لدرجات الممتحنين على تلك الفقرةبمعامل ارتباط الدرجات على تلك الفقرة بالدرجات الكلية على المحك الخارجي .
حساسية الفقرة ( Item Sensitivity ) :قدرة الفقرة في الاختبار محكي المرجع على التمييز بينالمفحوصين الذين تلقوا تدريباً أو تعليماً أو إرشاداً معيناً وهؤلاء الذين لميتلقوا .
 المتغير ( Variable ) :صفة أو خاصية من خواص شيء أو فرد ، قد تأخذ أكثر من قيمة أو مستوىفي الظروف والأوقات والحالات المختلفة ، ومن الأمثلة على ذلك متغيرات : العمروالجنس واللون والوزن والطول ، وغيرها .
مستوى القياس الاسمي ( Nominal Scale of Measurement ) :هو المستوى الأدنى للقياس ، ويستخدم مع المتغيرات النوعية ، حيث يتولىالقياس الاسمي تصنيف الأفراد أو الأشياء في عدة مجموعات وفقاً لبعض الخصائص النوعية .
مستوى القياس الرتبي ( Ordinal Scale ofMeasurement : يُعتبر هذا النوع من المقياس تالياًللمقاييس الاسمية فهو أعلى منها ، حيث يرتب الأفراد تصاعدياً أو تنازلياً في صفة أوخاصية معينة .
 المتوسط الحسابي ( Arithmetic Mean ) :نقطة توزيع من القيم الكمية ، يعرفأحياناً بالمعدل ( Average ) . من ناحية أخرى ، يساوي مجموع انحرافات كافة القيم عنالمتوسط الحسابي صفراً . ويتم حسابه كمياً بإيجاد حاصل قسمة مجموع القيم على عددها .

  • Currently 60/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
20 تصويتات / 738 مشاهدة
نشرت فى 12 أكتوبر 2010 بواسطة mentaldisability

ساحة النقاش

موسوعة الإعاقة الذهنية

mentaldisability
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

413,137