من أجلك

خدمة وتنمية المرأة والأسرة العربية .

كتبت: م. راندا القاضى
إليك بعض النصائح الهامة سيدتى عند عمل تصميمات أو رسومات لمطبخك حتى تستطيعين معرفة ماهو الاختيار الأفضل لمطبخك:

أولاً:
تصميم طولى للمطبخ، وذلك التصميم يناسب المطبخ الذى لا يزيد عرضه عن ١٦٠ سم .

ثانيا:
تصميم خطين متوازيين للمطبخ، ويناسب المطبخ المستطيل على ألا يقل عرضه عن ٢٤٠سم.

ثالثاً:
تصميم على هيئة حرف L وذلك بعمل تصميم يضم حائطين متجاورين لعمل زاوية، ويناسب المطبخ المربع أو المستطيل، ويسمح لنا بإضافة منضدة فى الركن الآخر، وهو من أفضل التصميمات من حيث مثلث الحركة.



رابعاً:
تصميم على هيئة حرف U وذلك بعمل تصميم يضم ثلاث حوائط على الا تقل مساحة المطبخ عن ١٠م٢ وبذلك يمكننا اضافة منضدة فى الوسط حسب المساحة المتاحة ، و هو من اكثر التصميمات ملائمة للمطبخ المفتوحة على السفرة.

خامساً:
تصميم المطبخ على هيئة جزيرة، ويناسب المطابخ ذات المساحة الواسعة التى لا تقل عن ١٥ م٢ ، وغالباً ما يستخدم بالمطاعم والفنادق.



ويجب عليك ايضاً معرفة نظرية هامة عند تصميم المطبخ وهى مثلث الحركة وهو : توزيع المواقع الثلاثة المهمة بالمطبخ وهى (الثلاجة وحوض الغسيل و الموقد) بطريقة علمية حتى تسهل من الحركة داخل المطبخ وتقلل من التنقلات أثناء العمل ، وكذلك فهى تسمح لشخصين ان يتحركا فى المطبخ بسهولة لاداء شيئيين مختلفين.



رؤوس المثلث تكون هى المواقع الهامة بحيث يقاس أضلاع المثلث من الثلاجة إلى حوض الغسيل إلى الموقد . ويفضل وضع الثلاجة فى أقرب مكان للباب حتى لا يضطر مستخدمها إلى المرور إلى المطبخ كله ليصل إليها ، أما حوض الغسيل يكون فى اقرب مكان للإضاءة (الشباك) ، والموقد فى أفضل مكان للتهوية.

ويفضل أن يكون ضلع المثلث لايقل عن 1.25 سم ولا يزيد عن 2.75 سم حتى يكون محيط المثلث من ( ٤م إلى ٨ م.)

المصدر: م. راندا القاضى - مجلة من أجلك

ساحة النقاش

من أجلك

menaglec
من أجل تنمية المرأة والأسرة العربية ومشاركتها اهتماماتها المختلفة. »
جارى التحميل

تسجيل الدخول