من أجلك

خدمة وتنمية المرأة والأسرة العربية .

كتبت: م. راندا القاضى

المطبخ هو المكان الذى تقضين فيه ساعات طويلة من يومك لتجهيز الوجبات لعائلتك، ومن المهم أن يكون مجهزا بطريقة توفر لك الراحة أثناء العمل فيه، وذلك بتوفير كل لوازم المطبخ، وترتيب قطع أثاثه بصورة جميلة، و يساعدك اتساع المطبخ على حرية الحركة، مع ضرورة وجود مكان للتخزين، ولكن إذا كان مطبخك ضيقا فيمكنك استغلال جدران المطبخ بعمل أرفف خشبية لوضع الأشياء قليلة الإستعمال، كما يمكن عمل رف كبير أسفل السقف للتخزين. يجب مراعاة كفاءة وجودة التهوية فى المطبخ، وتوافر الإضاءة الكافية. وبالنسبة لجدران المطبخ، يفضل تغطيتها ببلاط الحائط حتى يمكن تنظيفها بالماء والصابون.
أما بالنسبة للأدوات الكهربائية فهى ضرورة لا يخلو أى مطبخ منها مثل الثلاجة والموقد ... ولكن في المطابخ الصغيرة ينبغى التركيز على مجموعة من العوامل عند إختيار الأدوات الكهربائية:
١)  إختيار غسالة الأطباق بارتفاع متوسط كى يتم وضعها في حيز صغير في المطبخ يتناسب مع مساحته الصغيرة.
٢) الأخذ في الاعتبار عند إختيار الثلاجة أن تكون بإرتفاع طولى ولا تكون عريضة، فكلما كانت عريضة كلما إستهلكت مساحة كبيرة من مطبخك.
٣) إحرصى على وضع السخان في مكان مرتفع في المطبخ حتى لا يشغل حيزاً كبيراً من مساحته.
٤) إهتمى قبل إختيار فرن الغاز بأخذ المقاسات والمساحات المناسبة لمكانه بالمطبخ قبل شرائه ووضعه داخل مطبخك وذلك منعاً لحدوث حالة من الزحام والتكدس داخل مطبخك الصغير.

هناك مجموعة أدوات كهربائية صغيرة الحجم لا تستهلك مساحات كبيرة مثل (الخلاط والميكروويف) ولكن إذا تم وضعها بشكل عشوائى فى المطابخ الصغيرة قد تشعرين بضيق من الزحام والتكدس، لذا يفضل أن يوضع الخلاط على أحد الأرفف بالمطبخ، وأن يوضع الميكرويف على أحد المناضد الخاصة بالأرفف.

المصدر: م. راندا القاضى - مجلة من أجلك

ساحة النقاش

من أجلك

menaglec
من أجل تنمية المرأة والأسرة العربية ومشاركتها اهتماماتها المختلفة. »
جارى التحميل

تسجيل الدخول