من أجلك

خدمة وتنمية المرأة والأسرة العربية .

د. عبير بشر

حتى تكونى مستعدة لكل جديد فى حياة طفلك حديث الولادة نقدم لك عزيزتى الأم ما يطرأ عليه يوم بيوم: أول ضحكة، أول سنة، أول خطوة، إستعدى للإنبهار بعلامات نمو طفلك والتى ستبقى ذكريات جميلة طول العمر.

يوم الميلاد – 6 شهور:
فى البداية يكون طفلك لا حول له ولا قوة، إلا أنه بعد ستة أسابيع سيكافئك بأول إبتسامة، بعد حوالى ثلاثة شهور سيصدر منه صوت لأول ضحكة مكتومة، وهو أفضل صوت يمكنك سماعة على الإطلاق .

فى أثناء الشهور الثلاثة الأولى ستقوى عضلات الرقبة وسيتمكن رضيعك من التحكم فى رأسه ويستطيع حملها بثبات. يمكنك مساعدته عن طريق وضعه نائما على بطنه على فترات أثناء إستيقاظه حتى يتدرب على إستخدام عضلات الرقبة فى رفع رأسه والنظر حوله.

توقعى ظهور سنته الأولى فى أى مرحلة بدء من الشهر الرابع وحتى السابع، وعادة ما يبدأ بالسنتين الأماميتين فى الفك السفلى لأنهما الأسرع فى الظهور. حاولى تخفيف أى ألم قد يشعر به فى اللثة بإعطاء الرضيع عضاضة ليضغط عليها بفكيه.

6-12 شهر:
أحيانا قد يتعلم طفلك الوقوف بدون مساعدة قبل عيد ميلاده الأول، الخطوة التالية سيتدحرج ثم يزحف قبل أن يجذب نفسه واقفا فيما يعد خطوة كبيرة فى نموه وإنتقاله من طفل صغير إلى إنسان صغير مستقل.

ببلوغه سبعة أشهر سيتمكن من التعرف والإستجابة لندائك بإسمه. بدء من الشهر السادس يمكنك إدخال أطعمة صلبة للطفل، وهى تجربة جديدة لكليكما، وكلما مرت الشهور سيتعود مد يديه ومحاولة الأكل بأصابعه، لذلك إستعدى لبعض الفوضى أثناء وقت الوجبات.

12- 18 شهر:
يعتبر إكتشاف الطفل لقدميه إنجازا عظيما، رغم أن رد الفعل يختلف من طفل لآخر، يمكنك توقع سيره وبدء خطواته المرتجفة الأولى فى أى وقت ما بين سنة و18 شهر. أذكرك عزيزتى الأم أن هناك أطفال يبدأون مبكرا قليلا أو متأخرا قليلا عن هذا الميعاد. تعتبر أول خطوة يخطوها طفلك علامة على تطور ونمو العضلات والتوافق والإتزان. من الآن فصاعدا أنت بحاجة إلى عينين فى خلفية رأسك لتستطيعى مراقبته.

وبينما يخطو خطواته الأولى على قدم وساق يمكنك توقع سماع أول كلمات لها معنى، فى الأغلب ستكون "دادا أو بابا" لأنها الأسهل فى النطق، فلا تحزنى وساعديه على تنمية قدرته على الكلام بالتحدث إليه بإستمرار وبوضوح، فى أى شىء وعن كل شىء، بما يتناسب مع مستواه.

هنا ستتطور مهاراته الإجتماعية وسيحب اللعب التفاعلى، ببلوغة سن 15 شهر سيتمكن من نطق كلمتين أو ثلاثة، ونكرر ثانية لا يجب عقد مقارنات بين الأطفال لأن لكل طفل إيقاعه الخاص فى النمو.

18 شهر فأكثر:
صغيرك لديه الآن ثقة بنفسه فى الوقوف، والتحدى التالى هو تعلم الجرى وتسلق السلالم. ببلوغه 20 شهر تنمو قدراته الحركية ويمكنه ركل الكرة.

ببلوغه عام ونصف يبدأ فى تكوين جمل قصيرة من كلمتين ثم يتسارع معدل تعلم مفردات جديدة بشكل مذهل ويصبح لديه قاموس كامل من الكلمات التى يفهمها.

وعندما يزداد نموه وإستقلاله سيتجاوز عقبة جديدة وهى إستخدام البوتى، وهنا يمكنك القول: وداعا للحفاظات، وهو إنجاز كبير وسيقوم به عندما يكون مستعدا فى أى وقت من عامه الثانى.

سيستمر طفلك يواجه المزيد من التحديات الجديدة حتى بعد السنوات الثلاثة الأولى من عمره، منها أول يوم فى المدرسة، أول درس لتعلم القيادة، إلا أن شيئا واحدا سيظل ثابتا طول العمر وهو أنه سيكون طفلك للأبد.

المصدر: د. عبير بشر - مجلة من أجلك

ساحة النقاش

من أجلك

menaglec
من أجل تنمية المرأة والأسرة العربية ومشاركتها اهتماماتها المختلفة. »
جارى التحميل

تسجيل الدخول