من أجلك

خدمة وتنمية المرأة والأسرة العربية .

كتبت: د. عبير بشر

من عجائب الخل إلى الخصائص المدهشة والمنعشة لليمون تابعى نصائحنا لكيفية تنظيف بيتك بإستخدام مواد طبيعية. إن عملية تنظيف البيت تنظيفا شاملا عادة قديمة تقوم بها ربة كل منزل وتقليد متبع فى الأعياد. وفى فصلى الربيع والصيف حيث تبدأ درجة الحرارة فى الإعتدال وترغب ربة الأسرة فى نفض الأتربة التى تراكمت وتهوية الغرف المغلقة طوال فصل الشتاء، إليك بعض النصائح التى تجعل بيتك يبرق ويشرق مع بهجة الربيع والصيف.

1- النوافذ: فى صباح مشرق قومى بتنظيف زجاج النوافذ من آثار المطر وبصمات الأصابع والأتربة من الداخل والخارج. إخلطى 25% ملم من الخل الأبيض و75% من الماء الدافىء فى وعاء وبللى فوطة قديمة بالخليط. يمكنك إضافة عصرة ليمون أو عصير ليمون إلى الخليط الموجود فى الوعاء من أجل الحصول على خليط عطرى جميل، إرتدى قفازات مطاطية للحفاظ على أصابعك من البقع والإلتهاب. يمكنك أيضا إستخدام ورق الجرائد بعد تكويره.

2- السرير: الأن هو الوقت المثالى لإستعادة رونق الأغطية، التى يجب غسلها مرتين مع فصلى الشتاء والصيف. إذا كانت غسالتك الأتوماتك كبيرة وتسمح بغسل أغطية الصيف إغسليها بداخلها على درجة حرارة ساخنة فى يوم مشمس. إلا أن أغلب الغسالات صغيرة على الأغطية، ولتنظيفها بكفاءة من أجل قتل حشرات الفراش والأتربة وكل ما ينتج عنها من حساسية، جربى عملية الغسيل الجاف، والتى قد لا تكون الأرخص إلا أنها مهمة بشكل أخص لأولئك الذين يعانون من الأزمات الصدرية أو أمراض الجهاز التنفسى. وينطبق هذا على المخدات الصناعية والتى يجب غسلها كل شهرين.

3- الستائر: تحتاج الستائر إلى عملية تنظيف مرة واحدة سنويا، على الأقل، للحفاظ عليها جديدة كما هى. إذا كانت مصنوعة من قماش قابل للغسيل يجب غسلها وكيها فى المنزل، وتكون عملية الكى أكثر فاعلية قبل أن تجف تماما. إذا كانت ستائرك ذات مشابك تعليق معدنية عليك نزعها قبل الغسيل لتنظيفها من كل الأتربة التى علقت بها. ضعى الستائر التى تنظف تنظيفا جافا فقط فى مجفف الملابس وشغليه على درجة متوسطة لمدة 15 دقيقة مع وقع فوطة مبللة بالماء لتقوم بجذب كا الأتربة التى تنطلق من الستائر. أخرجيها وأعيدى تعليقها على الفور. كثيرا ما يعلق عفن فطرى بالستائر نتيجة ملامستها لإطار النوافذ، لذلك ننصح بتنظيفة بإستمرار.

4- أوانى الزهور: مادة بيكربونات الصودا من المنتجات الطبيعية المدهشة التى يمكن إستخدامها فى العديد من أساليب التنظيف هذا بالإضافة إلى أنها مسحوق خبز، لذلك يفضل أن تحتفظى بكمية منها فى خزانة مطبخك. لكى تنظفى قاع أوانى الزهور الذى يصعب الوصول إليه، إستخدمى بيكربونات الصودا مع إضافة مسحوق قشر البيض الخارجى مع الماء الدافىء. وأنثرى الخليط وأتركيه طوال الليل ليأتى مفعولة السحرى. بعد سكب الخليط فى الحوض، أشطفى إناء الزهور بالخل الأبيض ثم أشطفيه مرة أخرى بالماء الدافىء وأتركيه ليجف.

5- السجاد: أرضيات بيتك تراكم الكثير من الأتربة والفضلات الدقيقة والعفن طوال شهور الشتاء مما يؤدى إلى إنبعاث رائحة غير ذكية من سجاد منزلك. ويعتبر الصيف هو الفصل المناسب لتنظيفه. من أجل نظافة متخصصة وعميقة فإن لا شىء يفوق ماكينة التنظيف بالبخار ويمكنك إستئجارها لمدة يوم أو عطلة نهاية الإسبوع فقط. مع ذلك جربى نثر بيكربونات الصودا على المناطق المرئية من السجادة وإتركيها لمدة ساعة ثم أشفطيها بالمكنسة الكهربائية.

6- الصنبور: يتراكم إطار من الجير حول الصنبور يصعب إزالته عن السطح. هناك طريقة آمنه لجعل خلاط المياه المصنوع من الإستنلس ستيل براقا مرة أخرى يكون عن طريق فوط ورقية توضع فوق كل صنبور ونقعها فى الخل الأبيض لمدة ساعة لا أكثر مما يجعل بقع الجير أنعم وأسهل فى الإزالة. وهو مفيد بشكل أكبر لآولئك الذذين يعيشون فى مناطق تستخدم المياة العسرة. وبالنسبة للصنابير المصنوعة من الكروم إدكيها بنصف ليمونة وأشطفيها بالماء وجففيها بقطعة قماش جافة. تلك الطريقة يمكن تطبيقها على الدش لإزالة الجير المتراكم عليه، ضعى الخل فى وعاء عميق وإغمسى رأس الدش فيه لمدة ساعة.

7- سلة الغسيل: يظل الغسيل يتراكم فى السلة طوال الشتاء وأنت تحاولين غسله أولا بأول إلا أن برودة الطقس تطيل عملية تجفيفه. وللإبقاء على سلة غسيلك نظيفة وللتخلص من الروائح الغير مستحبة بطنى سلة غسيلك بفوطتين ورقيتين معطرتين بزيت اللافندر. والنتيجة رائحة عطرية منعشة حتى تتمكنى من الإنتهاء من أكوام الغسيل المتراكمة. وقومى بتغيير الفوط بإستمرار عند الحاجة لذلك.

8- الثلاجة: يمكنك إزالة البقع القاسية من الثلاجة بإستخدام معجون الأسنان، ضعى كيس مفتوح من البيكنج صودا فى منتصفها لإمتصاص الروائح الغير مرغوب فيها والتى لا تختفى بالنظافة العادية. وإذا كانت فتحة التسريب فى الخلف مسدودة حاولى تسليكها بحرص بإستخدام ورقة مبرومة على شكل إسطوانة دقيقة حتى تدخل فى المخرج الدقيق.

9- الميكروويف: الليمون معجزة الطبيعة ويجعل رائحة أى جهاز منعشة، لتعطير الميكروويف إقطعى ليمونة طازجة إلى نصفين وضعى القطع فى خزانة الميكروويف فى وعاء وغطيه بالماء. شغلى الميكروويف على درجة عالية لمدة دقيقتين أو ثلاثة. وسيقوم البخار بتليين بقع وبقايا الطعام  داخل فرن الميكروويف بينما تقوم رائحة الليمون بتعطير الفرن والمطبخ.

10- الفرن: حان وقت تنظيف الفرن بعد إستخدام أيام الشتاء الطويلة، ولم تكن يوما مهمة سهلة، ومن أجل تجنب المنظفات السامة إخلطى بيكربونات الصودا فى شكل عجينة سميكة إلصقيها داخل الفرن بما فى ذلك باب الفرن وإتركيه لساعات قليلة أو على مدار الليل، ثم إمسحيها بإسفنجة.

المصدر: د. عبير بشر - مجلة من أجلك

ساحة النقاش

من أجلك

menaglec
من أجل تنمية المرأة والأسرة العربية ومشاركتها اهتماماتها المختلفة. »
جارى التحميل

تسجيل الدخول